مازال المصريينلهم بصمة خارجية قوية وإسهام في إيجاد علاج كورونا من خلال عالم مصري يعمل كذراع

اليوم الجديد,جامعة عين شمس,المصريين

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 02:15
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لعلاج فيروس كورونا المستجد

أبرز المعلومات عن العالم المصري المشارك في لقاح أكسفورد

يشارك العالم المصري الدكتور أحمد سالمان، أستاذ المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أكسفورد، في إيجاد علاج كورونا، حيث يعمل كذراع أيمن للباحث الرئيسي لهذا اللقاح المنتظر.



أبرز المعلومات عن الدكتور سالمان:

أحد أبناء كلية العلوم في جامعة عين شمس.

هو دكتور المناعة وأبحاث تطوير اللقاحات بمعهد إدوارد جينر بجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة.

مدرس علم المناعة وزميل كلية كيلوج بجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة .

الأستاذ المساعد الرئيسي للبروفيسور أدريان هيل.

مدير معهد إدوارد جينر في جامعة أوكسفورد، إن الفريق البحثي الذي يشارك معه.  

عمل على إيجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بـ كوفيد-19، منذ أن بدأ انتشار الفيروس في الصين.

أهم ماقاله الدكتور أحمد سالمان عن لقاح أكسفورد 

أكد أن جامعة أكسفورد تعد حاليًا من أكبر جامعة في دراسة التجارب السريرية في العالم، حيث بدأت في دراسة اللقاح على 1100 شخص متطوع حتى تصل إلى 5000 شخص في المرحلة الأولى؛ لمعرفة مدى استجابة الجهاز المناعي لهذا اللقاح.

تمت تجربة اللقاح على 6 قرود في أول شهر فبراير من العام الجاري، وهذا بالتعاون مع معهد في أمريكا، ووجدنا أن اللقاح أعطى مناعة 100% لهذه الحيوانات.

أكد أن جامعة أكسفورد تعد حاليًا من أكبر جامعة في دراسة التجارب السريرية في العالم، حيث بدأت في  دراسة اللقاح على 11 شخصاً متطوعاً حتى تصل إلى 5000 شخص في المرحلة الأولى؛ لمعرفة مدى استجابة الجهاز المناعي لهذا اللقاح.

يوجد نحو 1100 شخص متطوع من إنجلترا، منهم 500 شخص تم تطعيمهم باللقاح فيما هناك 500 متطوع آخر تم تطعيمهم بتطعيم ليس له علاقة بالفيروس؛ حيث هذا يعد بمثابة عامل نفسي للمتطوع لدراسة الحالة النفسية أيضاً، ويتم تركهم لمتابعة حياتهم الطبيعية وفق الإجراءات الاحترازية المتبعة، وفي نهاية شهر يوليو ستظهر النتائج الرسمية والنهائية.

هناك دولا تعاقدت مع شركة "أسترازينيكا" المنتجة للقاح علاج فيروس "كوفيد 19" المعروف إعلاميا كورونا المستجد لحجز كمية  تم الإعلان عنها بصورة رسمية.

هذه الدول التي أعلن عنها لديها إمكانيات لتصنيع التطعيمات، موضحا أن جامعة أوكسفورد لن تضع براءة اختراع على لقاح فيروس كورونا حتى الآن وأعطت الحق لكل دولة تستطيع إنتاجه.

وأشار أستاذ علم المناعة واللقاحات بجامعة أوكسفورد، إلى أن الدول التي لديها الفرصة لتصنيع اللقاح هي التي لديها وحدات تصنيع اللقاحات وتسهيلات بحثية من الحكومة والتدريب على التصنيع.