أصدر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار قرارا بإيقاف أحد المنتجعات السياحية بمدينة الغردقة.. المزيد

مصر,الشرطة,المصري,السياحة,مجلس الوزراء,الاتحاد المصري,الصحة,الفنادق السياحية

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 21:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

إيقاف نشاط منتجع سياحي بالغردقة لمخالفته ضوابط السلامة الصحية

إيقاف نشاط منتجع سياحي بالغردقة
إيقاف نشاط منتجع سياحي بالغردقة

أصدر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم الأحد، قرارًا بإيقاف أحد المنتجعات السياحية بمدينة الغردقة في محافظة البحر الأحمر، عن مزاولة النشاط السياحي؛ وذلك لعدم التزام المنتجع بـ اشتراطات السلامة الصحية لتشغيل المنشآت الفندقية في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، والمقررة من الوزارة والمعتمدة من مجلس الوزراء، بالإضافة إلى إيقاف ترخيص المدير المسؤول عن إدارة هذا المنتجع.



 وجاء ذلك في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على متابعة مدى التزام الفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية المعتمدة لإعادة التشغيل. 

ومن جانبه، أكد عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية، أن الوزارة لن تسمح بأي تقصير أو عدم التزام ولو بسيط بأي من الضوابط لأي منشأة فندقية أو سياحية، وذلك حرصًا من الوزارة على صحة العاملين والسائحين وكل النزلاء وسمعة البلاد السياحية.

 

وجدير بالذكر أن قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية بالوزارة، كان قد أجرى تحقيقًا موسعًا أمس مع المسؤولين بهذا المنتجع السياحي، وذلك بعد أن أثبتت عمليات التفتيش والمتابعة التي يقوم بها القطاع على المنشآت الفندقية، مخالفة هذا المنتجع؛ حيث أقام حفلًا جماعيًا لنزلائه دون الالتزام بالمسافات الآمنة بين الأشخاص المنصوص عليها في اشتراطات تشغيل المنشآت الفندقية.

أبرز المعلومات عن علامة السلامة الصحية

1- اعتمدتها وزارة السياحة والآثار؛ حيث يجب على الفنادق الراغبة في إعادة التشغيل الحصول عليها.

2- سيتم تعميم العلامة على جميع الفنادق من خلال غرفة المنشآت الفندقية.

 3- تواجدها يفيد بتطبيق الفندق للضوابط والشروط المعتمدة من مجلس الوزراء، ووفقًا لمعايير السلامة الصحية العالمية.

4- رمز العلامة عبارة عن قرص الشمس المميز لمناخ مصر الدافئ وأماكنها المفتوحة، بداخله 3 علامات هيروغليفية، هي كلمات (عنخ، أودچا، سنب) بمعنى (الحياة، والرخاء، والصحة).

5- سيقوم الاتحاد المصري للغرف السياحية وغرفة الفنادق بتوفير الشهادات التي سيتم تسليمها للفندق المستوفي للاشتراطات.

 6- شهادات السلامة الصحية ستكون موقعة من الغرفة ووزارة السياحة والآثار ووزارة الصحة والسكان.

 7- قامت غرفة المنشآت الفندقية باستحداث إدارة السلامة والصحة الغذائية والمهنية للتعامل في هذا الملف؛ للتفتيش ومراجعة الفنادق للتأكد من تطبيقها لشروط وضوابط الإقامة بها.

 8- وجّه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار بضرورة التنسيق مع شرطة السياحة والآثار في هذا الشأن لمراجعة السجلات الخاصة بالعاملين والإجراءات والتدابير المهنية التي يتم تنفيذها وتسجيلها بتفاصيل كافية للتأكد من قيام الفندق بالالتزام بتدوين البيانات المطلوبة في السجلات. 

9- في حالة رصد أي مخالفات سيتم إخطار الشرطة فورًا.

 10- ستقوم وزارة السياحة والآثار باتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد أي مخالف من بينها إلغاء ترخيص المنشأة ووقف مدير المنشأة عن مزاولة المهنة.