قال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس بوزارة الصحةالدكتور حسام حسني إنالعديد من العلماء المصريين

وزارة التنمية المحلية,الأدوية,المصريين,السياحة,مجلس الوزراء,وزارة الصحة,فيروس كورونا

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 11:55
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة: علاج فيروس كورونا خلال أسابيع

الصحة تعلن التوصل لعلاج فيروس كورونا
الصحة تعلن التوصل لعلاج فيروس كورونا

قال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، الدكتور حسام حسني، إن العديد من العلماء المصريين قدموا أبحاثًا عن لقاح فيروس كورونا، مضيفًا أن لدينا أبحاث عن اللقاحات والأدوية، ولكن في المرحلة السريرية.



وأضاف حسني، خلال مداخلة هاتفية عبر “سكايب” ببرنامج “هذا الصباح”، المذاع على فضائية قناة إكسترا نيوز، والتي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى، أنّه لكي يتم السيطرة على الفيروس يجب أن يكون هناك 3 محاور أساسية، وهي منع الانتشار في إطار مجتمعي بشكل كامل، ثم الدور الطبي المتمثل في الدواء الشافي واللقاح.

وأوضح أن الأدوية ستكون خلال الأسابيع القليلة أو خلال الأشهر القادمة، مضيفًا أن أبحاث اللقاحات ستستمر من 5 إلى 6 أشهر.

وأشار إلى أنّ الموجود لدى الدول حاليًا هي بروتوكولات علاجية، وهي مجموعة من الأدوية تؤدي لنتيجة فعالة، لكن إذا قولنا دواء فعال يجب أن يكون دواء معين واحد المريض يتلقاه، ويكون فيه نسبة شفاء أكثر من 80 إلى 90%.

توقع انخفاض أعداد المصابين بكورونا

ويذكر أن توقع رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن الوفيات بالنسبة لعدد المصابين بالفيروس هي أرقام جيدة، وفي معدلها الطبيعي، مشيرًا إلى أن أرقام المتعافين من الفيروس نسبة جيدة جدًا.

 وأشار إلى أن حال التزام المواطنين بارتداء الكمامات سيؤدي إلى انخفاض أعداد المصابين بالفيروس، مشيرًا إلى أنه في حال ظهور أي عرض من الأعراض الأساسية لفيروس كورونا على أي شخص يجب اتخاذ الإجراءات الوقائية على الفور، مؤكدًا أن الحكة والغثيان وإحمرار العين واحتقان الحلق من أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

خطة تدريجية للتعايش

وكان أعلن المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، عقب انتهاء الاجتماع الذي عقد الخميس الماضي، إنه سيجرى الإعلان، خلال الاجتماع المقبل لللجنة، الخطة التدريجية لعودة عدد من الأنشطة، مع تأكيد التزام المواطنين بإجراءات التعايش مع فيروس كورونا، وما تتضمنه من ضوابط احترازية.

وأضاف سعد، في بيان رسمي صادر عن مجلس الوزراء عقب الاجتماع، أن تلك الأنشطة تتضمن العودة التدريجية لإقامة الشعائر الدينية بالمساجد، واستئناف حركة السياحة الخارجية والطيران، والأنشطة داخل الهيئات الرياضية والشباب، والأنشطة الثقافية التي تتبع وزارة الثقافة، والأنشطة التي تتبع وزارة التنمية المحلية والمحافظات، والضوابط الخاصة بها، بعد إعداد الجهات المختصة لمقترح الإجراءات المتعلقة بالعودة التدريجية.