أعلن وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير اليوم الأحدعن وصول السفينة BBC pearl إلى ميناء الإسكندرية

مصر,فرنسا,الإسكندرية,وزير النقل,كامل الوزير,التنمية,لجنة النقل والمواصلات

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزير النقل: وصول 20 جرار سكة حديد جديد لميناء الإسكندرية

وصول 20 جرار سكة حديد جديد لميناء الإسكندرية
وصول 20 جرار سكة حديد جديد لميناء الإسكندرية

أعلن وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، اليوم الأحد، عن وصول السفينة “BBC pearl” إلى ميناء الإسكندرية، وعلى متنها 20 جرار جديد، تمثل الدفعة الثالثة من صفقة تصنيع وتوريد 110 جرارات سكة جديد، وإعادة تأهيل 81 جرارا من الأسطول الحالي وتوريد قطع غيار طويل الأجل لمدة 15 سنة شامل الدعم الفني تبلغ تكلفتها الإجمالية 602.05 مليون دولار، التي وقعتها هيئة سكك حديد مصر مع شركة GE Transportation.



 

 

وأضاف الوزير، في بيان اليوم، أنه بعد إجراء كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بتطهير وتعقيم السفينة والجرارات، تم البدء في تنزيل الجرارات على رصيف 66 لميناء الإسكندرية، ليصل إجمالي عدد الجرارت التي وصلت حتى الآن من الصفقة إلى 50 جرارا، ومن المقرر وصول عدد 20 جرارا أخرى قبل نهاية الشهر الجاري.  

 

 

 

على صعيد آخر، قال كامل الوزير، وزير النقل، إن التكلفة الإجمالية لإعادة تأهيل الخط الأول لمترو الأنفاق تصل إلى 751 مليون يورو، مشيرا إلى أن تنفيذه يتم عبر الهيئة القومية للأنفاق.

وأكد الوزير، أن الموازنة العامة للدولة تتحمل نحو 146 مليون يورو، كتكلفة في إعادة تأهيل الخط الأول للمترو.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاق مع ستيفان روماتيه، سفير فرنسا لدى القاهرة، وفابيو جراتزى، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية، للحصول على 50 مليون يورو لتطوير الخط الأول مترو الأنفاق.

وأوضح وزير النقل، أن التوقيع يأتي في إطار التعاون متعدد الأطراف بين مجموعة من شركاء التنمية وهي الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي، للمساهمة بإجمالي حزمة تمويلية بقيمة 605 ملايين يورو.

وأضاف أن التوقيع يدخل أيضاً في إطار الخطة الشاملة التي تنفذها وزارة النقل لتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق حيث سيتم في المرحلة الأولى إعادة تأهيل البنية الأساسية للسكك الحديدية وأنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزي، وأعمال السكة والأعمال الكهروميكانيكية"، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية من التطوير تشمل شراء الوحدات المتحركة بتكلفة تبلغ 650 مليون يورو.