يجري قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية بوزارة السياحة والآثار الآن تحقيقا موسعا..المزيد

مصر,الشرطة,المصري,السياحة,مجلس الوزراء,الاتحاد المصري,الصحة

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 05:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

التحقيق مع منتجع سياحي بالغردقة لمخالفته ضوابط السلامة الصحية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يجري قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية بوزارة السياحة والآثار، الآن، تحقيقا موسعا مع أحد المنتجعات السياحية بمدينة الغردقة؛ وذلك لمخالفته اشتراطات السلامة الصحية لتشغيل المنشآت الفندقية في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، والمقررة من وزارة السياحة والآثار والمعتمدة من مجلس الوزراء.



وأوضح عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار لشئون الرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية، أن عمليات التفتيش والمتابعة التي يقوم بها القطاع على المنشآت الفندقية أثبتت مخالفة هذا المنتجع؛ حيث أقام حفلا جماعيا لنزلائه دون الالتزام بالمسافات الآمنة بين الأشخاص المنصوص عليها في اشتراطات تشغيل المنشآت الفندقية.

وأشار العاصي، إلى أنه سوف يتم عمل مذكرة بالواقعة وعرضها صباح غد على الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المنتجع المذكور.

وأكد عبد الفتاح العاصي، أن الوزارة لا تتهاون مع المخالفين وأنها تتخذ ضدهم الإجراءات القانونية الصارمة، منوها بأن التزام المنشآت الفندقية بكل أنواعها بتطبيق اشتراطات السلامة الصحية هو شرط استمرار حصولها على شهادة السلامة الصحية للسماح لها بالتشغيل.

• أبرز المعلومات عن علامة السلامة الصحية:

1- اعتمدتها وزارة السياحة والآثار؛ حيث يجب على الفنادق الراغبة في إعادة التشغيل الحصول عليها.

2- سيتم تعميم العلامة على جميع الفنادق من خلال غرفة المنشآت الفندقية.

 3- تواجدها يفيد بتطبيق الفندق للضوابط والشروط المعتمدة من مجلس الوزراء ووفقا لمعايير السلامة الصحية العالمية.

4- رمز العلامة عبارة عن قرص الشمس المميز لمناخ مصر الدافئ وأماكنها المفتوحة، بداخله 3 علامات هيروغليفية، هي كلمات (عنخ، أودچا، سنب) بمعنى (الحياة، والرخاء، والصحة).

5- سيقوم الاتحاد المصري للغرف السياحية وغرفة الفنادق بتوفير الشهادات التي سيتم تسليمها للفندق المستوفي للاشتراطات.

 6- شهادات السلامة الصحية ستكون موقعة من الغرفة ووزارة السياحة والآثار ووزارة الصحة والسكان.

 7- قامت غرفة المنشآت الفندقية باستحداث إدارة السلامة والصحة الغذائية والمهنية للتعامل في هذا الملف؛ للتفتيش ومراجعة الفنادق للتأكد من تطبيقها لشروط وضوابط الإقامة بها.

 8- وجه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار بضرورة التنسيق مع شرطة السياحة والآثار في هذا الشأن لمراجعة السجلات الخاصة بالعاملين والإجراءات والتدابير المهنية التي يتم تنفيذها وتسجيلها بتفاصيل كافية للتأكد من قيام الفندق بالالتزام بتدوين البيانات المطلوبة في السجلات. 

9- في حالة رصد أي مخالفات سيتم إخطار الشرطة فوراً.

 10- ستقوم وزارة السياحة والآثار باتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد أي مخالف من بينها إلغاء ترخيص المنشأة ووقف مدير المنشأة عن مزاولة المهنة.