أجرى الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية فرانس برس كشف فيها.. المزيد

مصر,الخارج,السياحة,الهبوط,سيناء,البحر الأحمر,نتيجة,عودة السياحة,فتح الأماكن السياحية

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 01:49
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

العناني: إعادة فتح أماكن سياحية شهيرة قريبًا.. وإعلان الشروط خلال أيام

وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني
وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني

أجرى الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم السبت، مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية فرانس برس، كشف فيها عن خطة مصر خلال الفترة المقبلة لـ استقبال السائحين مرة أخرى بعد حالة الإغلاق التي تم فرضها نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر والعالم، بعد ظهوره في مديوة ووهان الصينية، ديسمبر الماضي، وسرعان ما انتقل إلى الدول الأخرى.



وأشار العناني، في حواره مع وكالة فرانس برس، إلى أن الحكومة المصرية ستعلن شروط إعادة فتح الأماكن السياحية خلال الأيام المقبلة، قائلًا: "يتم التحضير الآن لكي يستمتع السياح بالوجهات السياحية في ظروف صحية مثالية تضمن سلامتهم".

وأوضح العناني، أن مصر تنتظر استقرار منحنى الإصابات بفيروس كورونا، وذلك لأن أرقام الإصابات في مصر منخفضة للغاية، مقارنة بدول المنطقة والعالم، مشيرًا إلى أن البلاد ليست في عجلة من أمرها.

 

وأضاف وزير السياحة والآثار أن أولى المناطق السياحية التي سيعاد فتحها ستكون منتجعات البحر الأحمر وجنوب سيناء وشواطئ الساحل الشمالي.

وكشف العناني، أنه سيتم قريبًا إعادة فتح بعض الأماكن السياحية الشهيرة، مثل أهرامات الجيزة، ومعبد الكرنك، ومقبرة توت عنخ آمون، منوهًا أنه سيسمح لـ10 أشخاص فقط بالدخول في وقت واحد، موضحًا أن المزارات السياحية الواقعة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، مثل القاهرة، ستتأخر إعادة فتحها إلى مرحلة لاحقة.

خطة مصر لجذب السياح

وقالت وزارة السياحة والآثار، الخميس الماضي، إنه تم منح حزمة من الحوافز والتخفيضات لتشجيع الشركات ومنظمي الرحلات السياحية الكبرى لتنظيم الرحلات إلى المحافظات السياحية المصرية، وذلك في ضوء استعدادات الدولة لعودة السياحة الوافدة إلى مصر، والتي توقفت جراء انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر والعالم.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار، أن من أهم هذه الحوافز: إلغاء التأشيرات السياحية للأجانب الوافدين إلى المحافظات السياحية، وذلك حتى 31 أكتوبر 2020، بالإضافة إلى مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالي حتى 29 أكتوبر 2020.

وأشارت إلى أن وزارة البترول خفضت أسعار الوقود الخاص بالطيران؛ لتصل القيمة الإجمالية للتخفيض إلى 10 سنتات على الجالون الواحد.

واستطردت وزارة السياحة والآثار: "أما وزارة الطيران المدني، فمنحت شركات الطيران تخفيضات بنسبة 50% على رسوم الهبوط والإيواء، وتخفيض بنسبة 20% على رسوم الخدمات الأرضية المقدمة للطيران المباشر إلى مطارات المحافظات السياحية، وذلك للطيران المباشر حتى 31 أكتوبر 2020".

وأضاف البيان، أن وزارة السياحة والآثار منحت تخفيضات بنسبة 20% على أسعار تذاكر زيارة كافة المتاحف والمواقع الآثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، وكذلك تصاريح الزيارة للسائحين القادمين من الخارج على خطوط شركتي مصر للطيران وإير كايرو، على أن تكون مدة سريان التخفيض 15 يومًا.