تأتي هواتف الجيل الخامس كأحد العناصر التي تتنافس عليها شركات تصنيع الاجهزة لما لتقنيات الجيل الخامس من مزايا

5g

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 05:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

موعد إطلاق هواتف الجيل الخامس في الأسواق 

هواتف الجيل الخامس
هواتف الجيل الخامس

تأتي هواتف الجيل الخامس، كأحد العناصر التي تتنافس عليها شركات تصنيع الأجهزة، لما تحتويه تقنيات الجيل الخامس 5G من مزايا عديدة تجعل الأجهزة أفضل في عملية الاتصال، فضلًا عن سرعة استخدام الإنترنت، والتنقل بين الشبكات والمواقع بسهولة، ولذلك تعتبر هواتف الجيل الخامس هي أول ما يبحث عنه المستهلك عند التفكير في شراء هاتف جديد.

وعلى الرغم من عدم تشغيل شبكات الجيل الخامس في كل الدول باستثناء بعض التجارب التي تحدث في شبكات الجيل الخامس 5G في أمريكا وأوروبا والصين واليابان وبعض الدول العربية، إلا أن تصنيع هواتف الجيل الخامس يمثل عنصر المنافسة بين الشركات المصنعة للهواتف.

أهم مميزات هواتف الجيل الخامس 

يوجد عدة فوارق بين هواتف الجيل الخامس وهواتف الجيل الرابع، حيث يعتبر الفارق الرئيسي بين هواتف الجيل الخامس وما سبقها من أجيال الاتصالات هو جودة التواصل، سواء كان بالصوت أو بالصورة والفيديو أو في عملية نقل البيانات بسرعة وجودة تزيد إلى ما يقرب من 3 إلى 10 أضعاف حسب كفاءة الشبكة في سرعة نقل البيانات وجودة الاتصال.

 موعد إطلاق هواتف الجيل الخامس 

ونستعرض في هذا التقرير موعد تواجد هواتف الجيل الخامس في الأسواق والتي ينتظرها ملايين من مستخدمين الهواتف الذكية حول العالم.

أكد رئيس الاتحاد الدولي للاتصالات هلين جاو، خلال مؤتمر الاتصالات الراديوية الذي استضافته مدينة شرم الشيخ نهاية العام السابق، إن شبكات الجيل الخامس من المتوقع أن تعمل بشكل رسمي للجهور نهاية العام القادم 2021، وبالتالي فإن هواتف الجيل الخامس مازالت في طور التجارب من جانب مصنعي الهواتف.

الحديث عن هواتف الجيل الخامس في مواقع الشركات المصنعة للمحمول 

بالبحث في مواقع شركات تصنيع الهواتف المحمولة مثل سامسونج وهواوي وأوبو وشاومي وهونر، لم تكشف أي شركة من هذه الشركات عن وجود هواتف لديها تدعم شبكات الجيل الخامس.

بل اكتفت شركات تصنيع الهواتف العالمية بالحديث عن إمكانيات الهاتف مثل الشاشة والمعالج والكاميرا والحجم والسعر ولم تذكر أي شركة عبر موقعها الرسمي أو حسابها على شبكات التواصل الاجماعية بوجود أي من هواتف الجيل الخامس في قائمة منتجاتها.

ومن المتوقع حسب تصريحات شركات تصنيع الهواتف، أن تبدأ في تقديم هواتف الجيل الخامس مع بداية العام القادم 2021، رغم إعلانها بدء التجارب الخاصة بتصنيع هواتف الجيل الخامس قبل إطلاقها في الاسواق.