كشفت غادة والي وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة في كلمتها للاحتفال بمرور 25 عاما على مؤتمر.. المزيد

حقوق الإنسان,غادة والي,اخبار مصر اليوم,اخبار عاجلة,اهم اخبار اليوم,اخبار مصر الان,حقوق السيدات

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 17:48
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

غادة والي: ثلث مدمني المخدرات في العالم من النساء

غادة والي
غادة والي

كشفت غادة والي، وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة، في كلمتها للاحتفال بمرور 25 عامًا على مؤتمر بكين للمساواة بين الجنسين، وذلك بدعوة من المفوضية الدولية للمخدرات، عن تأثير وباء كورونا المستجد على المرأة وجهود المنظمة لحماية المرأة وتمكينها، وذلك بحضور 200 مشارك من أكثر من 80 دولة عبر خاصية الفيديو "كونفرانس" من فيينا.



وأوضحت غادة والي تأثير الوباء العالمي على المرأة في جميع أنحاء العالم، حيث أشارت إلى أن 70% من قوة التمريض في جميع أنحاء العالم من النساء اللاتي تعرضن حياتهن للخطر، مؤكدة أنه بعد أكثر من مرور عقدين على بكين مازالت البطالة بين النساء أعلى من الرجال، وأن أجرها أقل بـ20% في المتوسط عن دخل الرجل، كما أنها غالبًا ما تعمل في القطاع غير الرسمي بدون حماية اجتماعية. وأضافت أن السيدات يتعرضن للكثير من المشكلات حيث أنها تكون ضحية للإتجار بالبشر، وقد أعلنت الدول الأوروبية أن نسبة الشكوى من العنف المنزلي ارتفعت بنسبة 60% في فترة الوباء وأن في الدول النامية قد تكون النسبة عالية كذلك، ولكن بدون وسيلة للشكوى والاستغاثة.

وتابعت أن ثلث مدمني المخدرات في العالم من النساء، كما أنه في كثير من الدول تُحرم المرأة من فرصة العلاج، حيث أن منظمة "يوندوك" تتولى الاهتمام، من أجل إتاحة الفرصة للعلاج والتأهيل للمرأة، حيث أن الوباء جاء كاشفًا لضعف النظم والمؤسسات الصحية في معظم الدول، مؤكدة على تعهدها بتحقيق المساواة في التعيينات تطبيقًا لسياسة السكرتير العام.

واستعرضت غادة والي مختلف البرامج والمشروعات المنفذة على الأرض، متابعة أنه في كل مجتمع وكل دولة هناك أم وأخت أو زوجة تنتظر الدعم والمساندة، لذا من الضروري دعوة المجتمع الدولي للعمل معًا لتمكين المرأة، وبالتالي من أجل تحقيق العدالة والتمكين.

واختتمت، أنه من الضروري منح الفتيات أملًا لا حواجز ولا مستحيل بعد اليوم، من أجل تحقيق آمالهن والحماية من أي مخاطر قد تتعرضن لها.