تصدر هاشتاج نهر النيل EgyptNileRights قائمة التريندات الأكثر.. المزيد

مصر,أفريقيا,تويتر,المصريين,الخارج,الهجرة,الكونغو,سد النهضة

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 14:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد مبادرة وزارة الهجرة

ملكية خاصة.. ثورة على تويتر بسبب حقوق مصر بنهر النيل

نهر النيل
نهر النيل

تصدر هاشتاج نهر النيل ‏EgyptNileRights‏ قائمة التريندات الأكثر تداولا على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" في مصر خلال الساعات القليلة ‏الماضية، بمجرد تدشين وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مبادرة للدفاع عن حقوق مصر التاريخية في مياه ‏نهر النيل.



وتفاعل الآلاف مع رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مع الهاشتاج الذي أطلقته وزارة الهجرة، مؤكدين على حق مصر في مياه نهر النيل من ‏حق المصريين، مطالبين بحل أزمة سد النهضة بطريقة ثلاثية تشمل مصر وإثيوبيا والسودان؛ للحفاظ على حقوق دول حوض النيل.

ودون محمود بدر، أحد مدوني تويتر، مقولة زعم أنها ترنيمة كتبها الأجداد على جدران المعابد منذ 7000 عام، تقول: "فليحيا الإله الكامل، الذي في الأمواه، إنه غذاء مصر وطعامها ومؤونتها، إنه يسمح لكل امريء أن يحيا، الوفرة على طريقه، والغذاء على أصابعه، وعندما يعود يفرح البشر، كل البشر".

 

 

إثيوبيا تتعامل مع نهر النيل كأنه ملكية خاصة

وخرح برهانو جولا، نائب رئيس هيئة الأركان الإثيوبية، منذ قليل، في تصريحات صحفية، يؤكد على تمسك بلاده بحقها في سد النهضة، قائلًا: إن بلاده ستدافع بقوة عن نفسها ومصالحها في سد النهضة، مطالبًا مصر بعدم تبني ما سماها سياسة الحروب، كي تتدفق المياه لمصلحة البلدين، مجددًا رفض بلاده التفاوض بشأن سيادة سد النهضة، وأكد أحقيتها في الاستفادة من مياهه.

فيما استنكر إلياس محمد، أحد مدوني تويتر، لتلك التصريحات، معلقا على ما تفعله إثيوبيا خلال أزمة سد النهضة: "إثيوبيا تتعامل مع موضوع نهر النيل وكأنه ملكية خاصة لها وليست مياه دولية".

 

 

التوافق الثلاثي أبرز حلول أزمة نهر النيل

من جهتها، قالت لقاء خميس، مدونة أخرى: "ينتمي نهر النيل إلى جميع دول حوض النيل، ويجب تحديد جميع حقوقنا بشكل جماعي من قبل جميع الدول المعنية، يجب حل مسألة سد النهضة الإثيوبي الكبير بطريقة ثلاثية تشمل مصر وإثيوبيا والسودان".

وفي وقت سابق، قالت وزارة الهجرة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أمس: "نهر النيل لكل شعوب النيل، ‏وحقوقنا كلنا لازم تتحدد من جانب كل الدول المعنية، وأزمة سد النهضة لازم حلها يكون بالتوافق بين مصر، وإثيوبيا، والسودان".‏

وأضافت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن "دورنا كمصريين إننا نكتب ونأكد على ده، كلنا على ‏الهاشتاج ‏EgyptNileRights‏ والمصريين في الخارج أطلقوا مبادرة للدفاع عن حق مصر في مياه النيل"، مطالبة المواطنين بالتوقيع على ‏المبادرة من خلال موقع ‏change.org‏".‏

ويعدّ نهر النيل أطول نهر في العالم؛ حيث يبلغ طوله حوالي 6853 كيلومترا، دون تحديد دقيق لطوله، يتدفّق النهر في شرق أفريقيا عبر المناخ الإستوائي شمالا، وفي البحر المتوسط، ويمر عبر إحدى عشرَة دولة، وهي: تنزانيا، ورواندا، وبوروندي، وأوغندا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وإريتريا، وكينيا، وإثيوبيا، وجنوب السودان، والسودان، ومصر.