قدم الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة اليوم السبت تهنئة قلبية إلى البابا تواضروس الثاني

مصر,القاهرة,المسيح,الإسكندرية,كنائس,الهيئة الوطنية,البابا تواضروس الثاني,الكنيسة القبطية الأرثوذكسية,الأنبا رافائيل,إلغاء الماستير,غلاف روزاليوسف

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 01:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الأنبا رافائيل عن البابا تواضروس: شايل جبل

البابا تواضروس والأنبا رافئيل
البابا تواضروس والأنبا رافئيل

قدم الأنبا رافائيل، أسقف عام كنائس وسط القاهرة، اليوم السبت، تهنئة قلبية إلى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بمناسبة عيد سيامته الأسقفية الثالث والعشرون، مؤكداً أن البابا تواضروس تمت فيه مقولة: "شايل جبل وماشي على حبل".



وقال الأنبا رافائيل: "لقد شاءت العناية الإلهية، أن تتم سيامتنا في يوم واحد ١٥ يونيو ١٩٩٧،  مع حبيبيْنا أصحاب النيافة الأنبا سوريال، والأنبا غبريال".

وتابع أسقف عام كنائس وسط القاهرة: "ثم من فيض محبة الله لكنيسته المقدسة، شاء فأقامكم عليها قائدًا حكيمًا، عاملًا بروحه القدوس الذي فيكم، في أصعب فترات التاريخ التي يمر بها العالم، ومصرنا الغالية، وكنيستنا المقدسة".

 

واستكمل: "نثق أن الله يزيدكم بالنعمة والحكمة؛ لتحفظ الأمانة المقدسة إلى أن تصل بالكنيسة إلى بر الأمان، وسط هذه الزوابع، التي لا يمكن أن تنال من قوة، وشموخ، ووحدة الكنيسة، بنعمة المسيح التي فيكم".

واختتم سكرتير المجمع المقدس السابق تهنئته بقوله: "ابنكم الخاضع دومًا.. رافائيل".

يأتي ذلك بعد ساعات من هجوم مجلة روزاليوسف على الأنبا رافائيل، ووضع صورته بجوار مرشد جماعة الإخوان الإرهابية تحت عنوان "الجهل المقدس"، ما دفع  الكنسية القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، لإصدار بيانا تسنكر به غلاف مجلة روزاليوسف نظرًا لما اعتبرته الكنيسة إهانة لأحد رموزها بجمعه مع أحد خائني الوطن.

غلاف "روزاليوسف" يثير غضب الكنيسة القبطية

وقالت الكنيسة في بيانها، إنه بناءًا علي توجيهات قداسة البابا تواضروس الثاني، تستنكر الكنيسة القبطية بشدة تطاول إحدى المجلات القومية على الكنيسة الوطنية في شخص أحد أساقفتها ووضع صورته على غلافها أسوة بصورة أحد خائني الوطن.

وتابعت: لا يعتبر هذا تحت مجال حرية التعبير، بل هو إساءة بالغة وتجاوزًا، يجب ألا يمر دون حساب من الجهة المسؤولة عن هذه المجلة، كما أن مثل هذه الأفعال غير المسؤولة سوف تجرح السلام المجتمعي في وقت نحتاج فيه كل التعاون والتكاتف في ظل الظروف الراهنة.

وأكدت أن  الكنيسة تنتظر رد الاعتبار الكامل  مع احتفاظها بالحق القانوني في مقاضاة المسؤول عن ذلك، مختتمة، حفظ الله مصر من كل سوء.

إحالة رئيس تحرير روزاليوسف للتحقيق بسبب الغلاف المسيء

قررت الهيئة الوطنية للصحافة، في إجراء عاجل، فجر اليوم السبت، إحالة رئيس تحرير مجلة روزاليوسف للتحقيق، بسبب ما تضمنه غلاف العدد الأخير للمجلة من إساءة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ووقف المحرر المسئول عن الملف القبطي إلى حين الانتهاء من التحقيقات.

وقررت الهيئة تقديم اعتذار للكنيسة، وأن تقوم المجلة في العدد القادم بالاعتذار عن الإساءة، في ظل العلاقات الطيبة التي تربط الهيئة والصحافة والإعلام بقداسة البابا والأخوة الأقباط، وحفاظاً على التاريخ العريق لمجلة روزاليوسف في الدفاع عن قضايا الوحدة الوطنية، وفتح صفحاتها وقلبها وعقلها منذ نشأتها لشركاء الوطن.