يعد تساقط الشعر أمر مزعج للنساء حيث يشعرهن بالألم النفسي حين يشاهدن وسادتهم مليئة بالشعر عند الاستيقاظ.

اليوم الجديد,تساقط الشعر,أسباب تساقط الشعر,علاج تساقط الشعر

السبت 19 سبتمبر 2020 - 21:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر وطرق العلاج بوصفات طبيعية

تساقط الشعر
تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر أمر مزعج للنساء، حيث يشعرهن بالألم النفسي حين يشاهدن وسادتهم مليئة بالشعر عند الاستيقاظ، أو الفرشاة امتلأت بالشعر عند تصفيفه، وفضلًا عن العوامل الوراثية، يكون بعض حالات تساقط الشعر ناجمًا عن مرض ومشكلة جسدية تستلزم العلاج.



وفي التقرير التالي يعرض إليكن "اليوم الجديد" أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر وطرق علاجه.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

الصلع

الصلع يؤدي إلى تساقط الشعر بمجموعات، ويرجع السبب في ذلك إلى نظام المناعة في الجسم، الذي يهاجم بصيلات الشعر السليمة عن طريق الخطأ في معظم الحالات، فإن الضرر لا يكون دائمًا، والشعر الذي يسقط عادة ما ينمو مرة آخرى في غضون ستة أشهر إلى سنة، في حالات نادرة قد يفقد الشخص كل شعر رأسه وجسمه.

مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة موجودة في الجزء الأمامي من الرقبة، وهي تنتج الهرمونات التي تنظم العديد من العمليات في الجسم، وإذا كانت الغدة تنتج الهرمونات بشكل أكبر أو أقل، فإن دورة نمو الشعر قد تتضرر جراء ذلك، ولكن تساقط الشعر نادرًا ما يكون العرض الوحيد لمشاكل الغدة الدرقية، وتشمل الحساسية للبرد أو الحرارة، وانخفاض أو زيادة كبيرة في الوزن، والتغيرات في وتيرة ضربات القلب.

الولادة

بعض النساء تلاحظن أن شعرهم أصبح أكثر كثافة وسمكًا خلال الحمل، وذلك بسبب المستويات العالية من الهرمونات التي تحافظ  على الشعر ( الذي يكون في مرحلة استراحة) كي لا يسقط، لكن ذلك لن يستمر إلى الأبد، فبعد الولادة تعود مستويات الهرمونات لوضعها الطبيعي، وهذه الشعرات تسقط بسرعة، معنى ذلك أن تساقط الشعر الحاد على مدى فترة من عدة أشهر إلى سنتين.

سعفة الرأس

عندما يصيب مرض سعفة الرأس فروة الرأس، فإن الفطريات تؤدي لتساقط شعر محدد، حيث تظهر على فروة الرأس دوائر فارغة ومتهيجة ومسببة للكحة، وغالبًا ما تكون حمراء بسبب التهيج، ويمكن علاج سعفة الرأس بواسطة لدواء المناسب ضد الفطريات، وينتشر الفطر بسهولة عبر الاتصال المباشر، لذلك يجب على أفراد أسرة المريض الفحص إذا ما كان لديهم أي أعراض.

متلازمة تكيس المبيض

النساء اللاتي يعانين من متلازمة المبيض متعدد الكيسات، يعانين أيضًا من عدم التوازن الهرموني المزمن، حيث يفرط الجسم في إنتاج هرمون الاستروجين ما يؤدي غالبًا إلى مشاكل في التبويض، وزيادة الوزن، وحب الشباب، وفرط نمو الشعر في الوجه والجسم، ونمو أرق للشعر على فروة الرأس.

حبوب منع الحمل

من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل احتمال تساقط الشعر، فالهرمونات التي تثبط الإباضة قد تؤدي لترقق الشعر لدى بعض النساء، خاصة لدى النساء مع تاريخ عائلي من تساقط الشعر.

عدم تناول غذاء صحي ومتوازن

من المعروف أن الفيتامينات هامة جدًا للجسم، مما يجعلنا نلجأ لبعض المكملات الغذائية لتساعدنا على التمتع بصحة أفضل، ولكن كل شئ يجب أن يكون بالمقدار الصحيح، فبعض الدراسات أثبتت أن ارتفاع نسبة فيتامين"أ" في الجسم، يمكن أن يكون سببًا أساسيًا في تساقط الشعر لدى النساء.

تصفيف الشعر

طريقة تصفيف شعرك يمكن أن يكون سببًا في تساقطه، فإذا كنت تصففينه وهو مبلل، أو إنك تستخدمي أمشاط معدنية أو بلاستيكية، فأنت أكثر تعرضًا لتساقط الشعر، وذلك لأن الشعر وهو رطب يكون أكثر ضعفًا، ويمكن أن ينفصل بسهولة عن البصيلة.

تجفيف الشعر

طريقة تجفيف شعرك اليومي يمكن أن تكون سببًا في تساقطه، فإذا كنتي تستخدمين مجفف الشعر الكهربائي بصفة مستمرة، فذلك يمكن أن يؤدي إلى تساقط شعرك، كذلك إذا ما كنت تستخدمي المنشفة بعنف على شعرك، كذلك الأجهزة الكهربائية لتلميس الشعر وتجعيده، يمكن أن تكون سببًا مباشرًا في تساقط الشعر.

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

وصفة حليب جوز الهند

يحتوي حليب جوز الهند على نسبة كبيرة من الدهون الأساسية، والبوتاسيوم، والحديد، ويمكن استخدامه للعلاج والتخلص من تساقط الشعر ومنحه الكثافة والحيوية والنمو كما يلي

- يتم الخلط ما بين كل من نصف كوب من حليب جوز الهند، وعصير نصف ثمرة من الليمون، بالإضافة إلى 4 قطرات من زيت اللافندر.

- يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو.

وصفة الحلبة

الحلبة من أهم العلاجات القديمة للتخلص من تساقط الشعر، وهي غنبة بالبروتينات وحمض النيكوتينيك، والمواد المفيدة في نمو الشعر وإنباته، ويمكن استخدام الوصفة لتساقط الشعر كالتالي

- الخلط ما بين ملعقة كبيرة من بذور الحلبة، وكوب من الماء جيدًا، ويتم فرمهما جيدًا حتى الحصول على عجينة ناعمة.

- يضاف إلى ما سبق القليل من زيت الزيتون، وتوضع الخلطة على الشعر والفروة، وتترك لمدة نصف ساعة.

- يغسل الشعر بالماء والشامبو، وتكرر الوصفة مرة أسبوعيًا.

وصفة عصير البصل

البصل غني بالكبريت المفيد في التعزيز في إنتاج الكولاجين، ويعمل على إعادة نمو الشعر، وعلاج تساقطه، ويمكن استخدام البصل في العلاج كما يلي

- يتم فرم البصل جيدًا، ووضع عصير البصل الناتج على الفروة، وتركه لمدة ربع ساعة تقريبًا.

- تغسل الفروة والشعر جيدًا بالماء والشامبو، وتكرر الوصفة مرة أسبوعيًا للحصول على نتائج أفضل.

وصفة خل التفاح

خل التفاح له دور فعال في تنظيف فروة الرأس، ويساعد في الحفاظ على الرقم الهيدروجيني للشعر، وإعادة نمو الشعر والتخلص من تساقط الشعر، ويمكن استخدام وصفة خل التفاح لعلاج تساقط الشعر سريعصا كمل يلي

- يتم الخلط ما بين 75 مل من خل التفاح، ولتر من الماء الدافئ معًا للحصول على محلول مخفف من خل التفاح.

- يستخدم محلول خل التفاح لشطف الشعر، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو، وتكرر الوصفة مرة في الأسبوع.