يواصل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم دراسة خطة عودة مسابقة استئناف دوري أبطال أوروبا مرة أخرى بعد توقفه منذ مارس

ليفربول,دوري أبطال أوروبا,يويفا,لشبونة

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 01:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

سكاي: لشبونة تستضيف مباريات دوري الأبطال وتعويض لأسطنبول

يواصل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم دراسة خطة عودة مسابقة استئناف دوري أبطال أوروبا مرة أخرى بعد توقفه منذ مارس الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا، والذي يجتاح العالم وتسبب في إصابة أكثر من 7 ملايين ونصف شخص ووفاة 425 ألف شخص، وتسبب في حالة توقف الحياة في العالم كله، حيث بدأ يويفا دراسة استئناف المسابقات بطريقة جديدة.



وتوقف المسابقة بعد انتهاء 4 مباريات من أصل 8 مباريات من ثمن نهائي البطولة، حيث كان يتبقى مواجهات الإياب للقاء مانشستر سيتي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني، وكان السيتي كان قد فاز خارج أرضه بهدفين لهدف، واستضافة برشلونة الإسباني لنابولي الإيطالي بعد تعادلهما بإيطاليا بهدف لمثله، ويحل ليون الفرنسي ضيفًا على يوفنتوس الإيطالي بعد فوزه في الذهاب بهدف، ويحل تشيلسي الإنجليزي الذي خسر الذهاب بملعبه بثلاثية ضيفًا على بايرن ميونيخ الألماني، في حين تأهل أتليتكو مدريد الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي ولايبزيج الألماني وأتلانتا الإيطالي لربع نهائي البطولة.

وكشف موقع قناة سكاي سبورت تفاصيل المخطط الجديد الذي سيناقشه اليوفا بأنه يمكن أن يتم نقل جميع المباريات المتبقية من البطولة لإقامتها في مدينة لشبونة البرتغالية عبر بطولة مصغرة من أجل إنجاز الوقت والانتهاء من البطولة.

واستقر اليويفا على إقامة المباريات بداية من ربع النهائي في مدينة لشبونة البرتغالية إلا أن المباريات الأربع المتبقية من ثمن النهائي تمثل أزمة إلا أن الاتحاد الأوروبي قد يلجأ لإضافة تلك المباريات لقائمة اللقاءات التي ستقام في العاصمة البرتغالية التي ستسقبل النهائي بدلًا من مدينة أسطنبول التركية.

وكشف التقرير أن الاتحاد الأوروبي سيلجأ لتعويض اسطنبول باستضافة نهائي البطولة في الأعوام المقبلة بدلًا من العام الجاري، والذي غير من خطط كرة القدم في ظل تفشي فيروس كورونا.

نظام البطولة

وستقام المباريات في مدينة لشبونة بدون حضور جماهيري إلا أن الدراسة الحالية أكدت أن الأمور قد تتغير إذا سمحت الحكومة البرتغالية وقت إقامة المباريات بحضور جماهير، مؤكدة أن وقتها سيتم من حضور الجماهير المباريات.

وكشفت الدراسة إلا أن البطولة ستعود في منتصف أغسطس المقبل، وستقام المباريات من مباراة واحدة فقط لتنتهي البطولة في ظرف 10 أيام فقط، حيث سيتم ضغط الجدول حتى تقام المباراة النهائية من البطولة يوم 23 أغسطس المقبل في لشبونة، التي ستقام مبارياتها على ملعبي ستاد جوزيه ألفالادي واستاد دا لويز.

مباريات الدوري الأوروبي في ألمانيا

وأكد التقرير إلى أنه مقترح أيضًا أن تستضيف مدينتي فرانكفورت أو دورسلدورف المراحل النهائية من بطولة الدوري الأوروبي الذي سيجري بنفس نظام دووري أبطال أوروبا، وذلك وسط رغبة إنهاء البطولات لاستئناف النسخة الجديدة مبكرًا وسط رغبة أن تقام مباريات دور المجموعات في منتصف أكتوبر المقبل.

وسيتم بحث الدراسة وعرضها على اجتماع الويفا في السابع عشر من الشهر الجاري من أجل إعلان القرار النهائي باستكمال المنافسات في مدينة لشبونة البرتغالية التي استضافت نهائيات دوري أمم أوروبا العام الماضي.