يساعد الزنك على تعزيز مناعة الأشخاص ضد الفيروسات والميكروبات المتعددة التي يمكن أن تخترق.. المزيد

كورونا,اللحوم الحمراء,ازمة كورونا,الزنك,لحوم حمراء

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 22:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ضد الفيروسات والميكروبات

من بينها اللحوم الحمراء.. أطعمة غنية بالزنك تقوي مناعتك

أطعمة غنية بالزنك
أطعمة غنية بالزنك

يساعد الزنك على تعزيز مناعة الأشخاص، ضد الفيروسات والميكروبات المتعددة التي يمكن أن تخترق جسم الإنسان، وعلى الرغم من اتجاه المواطنين إلى شراء أدوية تحتوي على الزنك من الصيدليات، إلا أنه يوجد في العديد من الأطعمة التي تتوفر بكثرة داخل كافة المنازل، ولعل أهم الأطعمة التي تحتوي على ذلك العنصر الهام لتقوية المناعة هي اللحوم الحمراء، كما أن هناك عدة أطعمة أخرى ستتعرف عليها من خلال ذلك التقرير.



أطعمة تحتوي على الزنك من أجل تعزيز المناعة

المحاريات

 

وهي تُعد من مصادر الزنك منخفضة السعرات الحرارية، ويحتوي المحار بشكل خاص على كميات كبيرة من الزنك، فتوفّر 6 محاراتٍ متوسطة الحجم ما يُقارب 52 مل جرام من الزنك، والذي يُعادل 472% من الكمية اليومية.

وتعد الأنواع الأخرى من المحار مصدر جيد للزنك، وذلك على الرغم من احتوائها على كمية قليلة منه، مثل الروبيان، وبلح البحر؛ الذي توفّر 100 جرام منهما ما نسبته 14% من الكمية اليومية للزنك.

اللحوم الحمراء 

 

تُعد اللحوم من المصادر الجيّدة للزنك، حيث تحتوي اللحوم الحمراء بشكلٍ خاص على كميات كبيرةٍ منه، لكن يمكن أيضا العثور على كميّاتٍ وفيرةٍ منه في جميع أنواع اللحوم المتنوعة، بما في ذلك اللحم البقري، إلى جانب لحم الضأن أو الضاني، حيث يوفّر تناول 100 جرام من اللحم البقري ما يُقارب 11 مل جرام من الزنك، والذي يُعادل 99% من الكمية اليومية المفترض أن يتناولها الإنسان الطبيعي.

البقوليات

 

تحتوي البقوليات مثل الحمص، والعدس، والفاصولياء على كميّاتٍ كبيرةٍ من الزنك، إذ تحتوي 100 جرام من العدس المطبوخ مليغرامٍ واحد من الزنك، أو ما يُعادل 12% من الكمية اليومية، ولكنّها تحتوي كذلك على مركبات الفيتات، التي تسهك في تنشيط عملية امتصاص الزنك، والمعادن الأخرى، ممّا يعني أن امتصاص الزنك من المصادر الحيوانية أفضل من امتصاصه من البقوليات.

تعد من الأطعمة المفيدة التي تحتوي على الزنك خاصة للأشخاص النباتيين، بالإضافة إلى أنَّها مصدر للبروتينات، والألياف.

البذور

 

يُمكن للبذور أن تُساعد على زيادة استهلاك الزنك، وهي تُعد إضافة جيدة للغذاء، حيث إنها تحتوي على الألياف، والفيتامينات، والمعادن، ومنها: بذور القرع، واليقطين، والسمسم، الذي تحتوي 100 جرام منه على 10 مل جرامات من الزنك، وما يُعادل 90% من الكمية اليومية.