أنباء بشأن إيقاف عقود الزواج لمدة عام بداية من يوليو القادم وذلك للحد من التجمعات لمنع إنتشار.. المزيد

الزواج,مجلس الوزراء,فيروس كورونا,أهم الأخبار,أخبار عاجلة,الزواج في زمن كورونا

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 05:44
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هل سيتم إيقاف الزواج لمدة عام؟.. مجلس الوزراء يجيب

الزواج في زمن كورونا
الزواج في زمن كورونا

تداولت بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الماضيين، أنباء بشأن إيقاف عقودالزواج  لمدة عام بدايةً من يوليو القادم، وذلك للحد من التجمعات لمنع إنتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وهو ما أثار جدلًا كبيرًا، ترتب عليه إصدار بيان من المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري.



وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، أنه المركز تواصل مع وزارة العدل، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإيقاف عقود الزواج لمدة عام بدايةً من يوليو القادم، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات في هذا الشأن.

وأوضحت وزارة العدل استمرار المأذونين بكافة محافظات الجمهورية في عقد القران بمكاتبهم الخاصة، على أن يقتصر الحضور على الزوج والزوجة والوكيل والشهود فقط لمنع التجمعات، مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية، والالتزام بساعات العمل طبقًا لقرار حظر التجوال.

وأشارت إلى أنه تم بدء تطبيق نظام وثائق الزواج المؤمنة إلكترونيًا، وذلك على مرحلتين: المرحلة الأولى، تتمثل في إصدار نماذج استمارات الزواج المؤمنة، وهي وثائق لا يمكن تزويرها أو تزييفها أو تقليدها وبها علامة مائية؛ وذلك حفاظاً على حقوق كافة أطراف العقد، أما المرحلة الثانية، فتتمثل في قيام الأحوال المدنية بربط الوثائق إلكترونياً، حيث يمكن للزوج أو الزوجة التوجه للأحوال المدنية والحصول على نسخ من الوثيقة كشهادات الميلاد.

وفي ذات السياق، أكدت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن الزواج متوقف في الفترة الجارية، بسبب صوم الرسل، حيث أنه لا يقام أفراح خلال الأصوام، على أن يبت المجمع المقدس في أمر عودة استئناف الزواج بكامل الحضور أو بعدد 6 أفراد  كما نص عليه خلال الفترة الأخيرة، وذلك بعد انتهاء الصوم الجاري وفقًا لخطة الدولة المصرية.

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي عدم الانسياق وراء أي شائعات مغرضة يتم تداولها على صفحات التواصل الاجتماعي، مع ضرورة الرجوع للمصادر الرسمية والجهات المسئولة بالوزارة، وفي حال وجود أي استفسارات يرجى الدخول على الموقع الرسمي للوزارة (www.jp.gov.eg).‏