كشف الدكتور أسامة حمدي أستاذ السكري بجامعة هارفارد ومدير مركز السمنة والسكر بمركز جوزلين بأمريكا.

الأدوية,الصحة,الرياضة,فيروس,مرضى السكر,كورونا,خطورة

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 22:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بالفيديو| كورونا يشكل خطورة كبيرة على مرضى السكر

فيروس كورونا
فيروس كورونا

كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السكري بجامعة هارفارد، ومدير مركز السمنة والسكر بمركز "جوزلين" بأمريكا، أن مريض السكر المنتظم للأمراض مثله مثل أي شخص طبيعي، حيث لا يوجد أي إختلاف إلا في حالة الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، وذلك لأن هذا الفيروس يختلف بسبب المضاعفات التي يتعرض لها مرضى السكر وكبار السن.



وتابع أستاذ السكري بجامعة هارفارد، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "مصر تستطيع" المذاع عبر قناة "دي إم سي"، أن فيروسكورونا أشد خطورة على مرضى السكر فوق سن الـ 60، لذا يزيد القلق بشأنهم وذلك لأن مناعة الإنسان تكون أقل عندما يتقدم العمر وبالأخص في حالة الإصابة بمرض السكر. ولفت "حمدي" أن هناك مجموعة من مرضى السكر التي يتم لهم زراعة "الكلى" وهم أهم المرضى الذين قد يتعرضوا للفيروس المستجد، لافتًا إلي أن مرضى السكر وبالأخص أصحاب السكر المرتفع الذين يحتاجون "الأنسولين" يعتبر خطورتهم عالية عن غيرهم.

وأوضح مدير مركز السمنة والسكر بمركز "جوزلين" بأمريكا، أن مرضى السكر الذين يعانون من قصور من الشريان التاجي بالقلب يعتبرون في مرحلة عالية من الخطورة، فضلًا عن المرضى أصحاب السكر غير المنتظم، لذا من الضروري نصح مرضى السكر أن ينتظموا في التحاليل بالإضافة إلى الحفاظ على معدل السكر في الدم ما بين 70 إلى 80 يوميًا وعدم التوقف نهائيًا عن الدواء لأي سبب من الأسباب وذلك من أجل الحماية من كورونا.

وأشار،إلي أن بعض الأدوية مع زيادة مضاعفات مصابي فيروس "كورونا" المستجد من الضروري تعديلها واستبدالها بأدوية أخرى، فضلًا عن ضرورة اتباع كافة الوسائل الصحية لمريض السكر، وذلك بداية من الحرص على البقاء في المنزل ذلك لعدم التعرض لفيروس "كورونا" المستجد، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة باستمرار، وتناول الخضروات والفواكه والفيتامينات من أجل رفع المناعة لمقاومة فيروس "كورونا" المستجد.

الصحة: خروج 402 مصاب بفيروس كورونا 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الخميس، عن خروج 402 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 10691حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 12062 حالة، من ضمنهم الـ 10691 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1442 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 35 حالة جديدة.