أغنية ياما القمر عالباب التي شدت بها المطربة فايزة أحمد وراءها قصة طريفة حدثت في القرن الماضي عندما وصفوا

دار الافتاء,حراس الهوية,فايزة احمد,ياما القمر عالباب

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بأمر من دار الإفتاء

فايزة أحمد ممنوعة من الغناء

فايزة أحمد
فايزة أحمد

أغنية "ياما القمر عالباب" التي شدت بها المطربة فايزة أحمد، وراءها قصة طريفة حدثت في القرن الماضي، عندما وصفوا الأغنية بأنها مخلة وأبيحة، وتحث البنات والنساء للمسخرة، وطالبوا بمنع إذاعتها في وسائل الإعلام، حيث تقول فايزة أحمد في أحد المقاطع التي كتبها مرسي جميل عزيز، ياما القمر علي الباب/ نور قناديله/ ياما أرد الباب ولا أناديله.



واعتبر المانعون للأغنية أن المقاطع التي قالتها المطربة تحث علي الرذيلة، ولا يجور أن تقف الفتاة أمام والدتها لتقول لها أناديله، يعني ناقص يدخل المحب الولهان إلي البيت، حتي المصيبة الكبري، أنه لا يوجد زوج أو أخ ليكون محرم، فلو قالت المطربة في سياق غنائها، أناديله يا بابا مثلا، يعني في راجل، ففي هذه الحالة لا مانع من الدخول والتحدث معه.

هذا المنع جاء عندما نشرت وزراة الأنباء الأردنية خبر وتحديدا في عام 1960، أكدت فيه منع أغنية فايزة أحمد في برامج الأذاعة، وذلك بناء علي فتوي دينية صادرة من دار الإفتاء تطالب بمنعها لأنها تتنافي مع الرسالة الإخلاقية التي درجت عليها إذاعة الأردن.

وجاء في عنوان الخبر، يامه القمر عالباب ممنوعة في الأردن، أما في ثنايا الخبر فقالت الصحيفة، أصدرت وزراة الأنباء الأردنية بمنع أدراج أغنية فايزة أحمد الجديدة، "ياما القمر عالباب" في برامج الأذاعة وذلك بناء علي توصيات الجهات الدينية في الأردن التي اعتبرت كلمات الأغنية مخلة بالآداب وتتنافي والرسالة الخلقية التي درجت عليها إذاعة الأردن.

المنع لم يكن في الأردن فقط بل بدأ في القاهرة عندما طلب النائب في مجلس النواب في ذلك الوقت سيد جلال وتحديدا في الخمسيينيات من القرن الماضي إلي وزير الإرشاد يطالبه بمنع الأغنية لأنها خليعة وبها كلمات تحث علي الميوعة والانحلال.

كلمات أغنية ياما القمر علي الباب لـ فايزة أحمد

الأغنية التي طالبوا بمنعها تقول كلماتها "ياما القمر على الباب نور قناديله/ ياما ارد الباب ولا اناديله ياما ياما / ياما القمر سهران / مسكين بقاله زمان / عينه على بيتنا / باين عليه عطشان / وحد من الجيران وصفله قلتنا اسقيه ينوبنا ثواب / ولا ارد الباب يامه يامه.

ياما القمر على الباب نور قناديله/ ياما أرد الباب ولا اناديله/ ياما القمر سهران/ مسكين بقاله زمان/ عينه على بيتنا/ باين عليه عطشان/ وحد من الجيران/ وصفله قلتنا/ اسقيه ينوبنا ثواب/ ولا ارد الباب/ بابص من الشباك/ لمحته جاى هناك/ في طلعته الحلوة/ نور عليا وقال/ فى عنيا كام موال/ وخدت كام غنوة/ لا قدرت أرد جواب/ ماعدش فيها كسوف/ ياما أعملى معروف/ قومى افتحى له الباب/ قومي افتحيله الباب/ ولا أناديله/ أناديله

الأغنية كتبها مرسي جميل عزيز ولحنها محمد الموجي، الذي قدم فايزة أحمد إلي الجمهور عندما جاءت إلي القاهرة في بداية حياتها.