تطبيق عملة الفيسبوك في مصر والمعروفة باسم ليبرا هي أحد الموضوعات التي شغلت اهتمام الكثير.. المزيد

عملة فيسبوك,ليبرة,عملة الفيس

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 00:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مع قرب موعد الإطلاق

إمكانية تطبيق عملة فيسبوك في مصر 

عملة الفيسبوك ـ توضيحية
عملة الفيسبوك ـ توضيحية

تطبيق عملة الفيسبوك في مصر والمعروفة باسم ليبرا، هي أحد الموضوعات التي شغلت اهتمام الكثير من مستخدمين الشبكة خلال الفترة الأخيرة، بعد إعلان موعد تطبيقها على مستوى العالم خلال شهر يونيو الجاري، حيث أعلن مارك زوكربرج مؤسس فيسبوك ورئيسها التنفيذي خلال العام السابق بأن تطبيق عملة فيسبوك "ليبرا" سيكون منتصف العام الجاري 2020،  إلا أن أزمة كورونا ظهرت خلال الفترة الماضية مما جعل البعض يتوقع بأن تطبيق عملة ليبرا سيتأخر بسبب هذه الأزمة.



لكن الفيسبوك كانت تعمل في الخفاء على إطلاق عملة ليبرا، التي أسست بشأنها شركة Novi للمعاملات المالية والتي ستتولى المعاملات المالية باستخدام عملة الفيسبوك، وهو ما أعلنته فيسبوك خلال الأسبوع الماضي مطلع الشهر الجاري، ولم تكشف عن موعد محدد لإطلاق عملة ليبرا.

لماذا تحارب البنوك المركزية العالمية إطلاق عملة الفيسبوك "ليبرا"

وكان موقع اليوم الجديد قد نشر في تقرير سابق هذه التطورات التي قامت بها فيسبوك لإطلاق عملة ليبرا وتاسيس شركة Novi ، كما تابع الموقع أيضًا في تقرير سابق التحديات التي تواجهها فيسبوك من جانب بنوك مركزية عالمية تحارب إطلاق عملة فيسبوك.

وتعتبر مصر مثل باقي الدول التي يتواجد بها ملايين المستخدمين لشبكة الفيسبوك، والتي من المتوقع أن تكون من الدول المستخدمة لـ عملة ليبرا بعد الاعلان عن تطبيقها بشكل رسمي خلال الشهر الجاري.

إمكانية تطبيق عملة الفيسبوك في مصر

حول تطبيق عملة فيسبوك في مصر تحدثنا مع محمد الحارثي خبير الأمن الرقمي، لتوضيح إمكانية تطبيق عملة ليبرا في مصر وطرق استخدامها.

وأوضح الخبير إن عملة ليبرا التي ستطلقها فيسبوك هي عملة رقمية فقط وليس لها ظهير مالي، أي أن عملة الفيسبوك لا يمكن تحويلها إلى عملة نقدية.

طريقة استخدام عملة الفيسبوك

وأشار إلى أن عملة ليبرا سيتم استخدامها في تجميع نقاط تستبدل بمنتجات مثل أنشطة الفيسبوك لدعم المؤثرين وتجميع النقاط على الترافيك، وبالتالي فإن عملة الفيسبوك سيكون لها قيمة مالية ولكن لا يمكن تحويلها إلى كاش. وأشار إلى ان البنوك المركزية تحارب عملة الفيسبوك لان المعاملات المالية والتجارية التي ستتم من خلال الليبرا ستكون خارج المنظومة المالية للدول. وأشار إلى أن أي عملية تحويل اموال أو عملية تجارية تكون عليها ضريبة تسدد للدولة، ولكن مع عملة فيسبوك سيتم اجراء معاملات مالية وتجارية خارج سيطرة البنوك المركزية في الدول التي يتم بها استخدام عملة ليبرا.

وأوضح إن أي عملية تحويل اموال من البنوك يتم تحديد سبب الأموال حتى لو كان المبلغ قليل وذلك للرجوع إلى هذه المعلومات في حالة وقوع أي قضية بسبب عملية تحويل الاموال. وقال إن موعد إطلاق عملة الفيسبوك ياتي في الوقت الذي تتحول فيه كل المعاملات المالية على مستوى العالم إلى الأنظمة اللانقدية التي من المتوقع أن ينتهي معها زمن النقود الكاش، حتى بالنسبة لبطاقات ATM التي ستكون  فق لتحويل الاموال وليس الحصول عليها بشكل كاش.