أعلن أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية عن أوجه إنفاق التمويل السريع من صندوق النقد الدولي.. المزيد

السيسي,المالية,فيروس كورونا,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,نائب وزيررالمالية

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 06:49
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

المالية تكشف عن أوجه إنفاق تمويل صندوق النقد

أحمد كجوك نائب وزير المالية
أحمد كجوك نائب وزير المالية

أعلن أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، عن أوجه إنفاق التمويل السريع من صندوق النقد الدولي للحكومة المصرية لمواجهة تداعيات جائحة انتشار فيروس كورونا المُستجد، والذي يقدر بنحو 2.7 مليار دولار بنسبة 100% من حصة مصر بالصندوق، مشيرًا إلى أنه سيتم توجيهه إلى سد عجز الموازنة العامة للدولة واحتياجاتها لمواجهة آثار الفيروس، ودعم الاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري، ودعم النشاط الاقتصادي والقطاعات الأكثر تضررًا من وباء كورونا، والتي تتمثل في الصناعة والتصدير والسياحة والطيران، بالإضافة إلى تمويل أي برامج حماية اجتماعية إضافية للتعامل مع الأزمة، مثل صرف منحة العمالة غير المنتظمة.



وجاء ذلك ردًا على سؤال المهندس أحمد سمير، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، حول أوجه استخدام وإنفاق التمويل، حيث أكد كجوك أن التمويل سيتم توجيه فى محاور رئيسية أبرزها دعم القطاع الصحي سواء بمفهومه العام أو في إطار مكافحة فيروس كورونا، ومساندة النشاط الاقتصادي خصوصا القطاعات المتضررة منه وعلى رأسها قطاعات التصدير والسياحة والطيران، وتمويل برامج الحماية الاجتماعية لدعم الفئات الأكثر تضررا مثل الأسر الأقل دخلا والعمالة غير المنتظمة.

وأضاف نائب وزير المالية، أن الحكومة اطمأنت تماما لقدرة المالية العامة على التعامل مع هيكل السداد، خاصة أن التمويل جاء بشروط مُيسرة للغاية بسعر فائدة هو الأقل عالميًا، مشيرًا إلى أن التمويل الجديد لن يسبب أي ضغوط مالية على مصر.

مرونة القرارات الاقتصادية

وأوضح أنه كان من ضمن التقييمات المهمة التي اعتمد عليها صندوق النقد الدولي، هو مرونة القرارات الاقتصادية الحكومية الخاصة بمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا بحيث يُمكن تعديلها مستقبلًا، وكذلك التعامل السريع مع أزمة فيروس كورونا.

يأتي ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الخميس، برئاسة المهندس أحمد سمير، رئيس اللجنة، لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 177 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاق لتسهيل إتاحة تمويل بين جمهورية مصر العربية وصندوق النقد الدولي.

المالية تخصص 100 مليار جنيه لمواجهة تداعيات كورونا

وفي وقت سابق كان قد أوضح محمد معيط، خلال مؤتمر صحفي له،  الإثنين الماضي، أن هناك مئات الآلاف في قطاعات معينة وظائفهم تأثرت بصورة أو بأخرى بسبب كورونا، مضيفًا أن الدولة قامت بمساعدة قطاعات معينة، والتي منها الطيران والسياحة، ودبرت تمويلات بـ 5 مليارات جنيه لهما، بالإضافة إلى صرف 500 جنيه كل شهر للعمالة المؤقتة بتكلفة 3 مليارات جنيه تقريبًا.

وأضاف أنه تم اتخاذ إجراءات أخرى من أجل بعض القطاعات الأخرى، ومنها على سبيل المثال توجيه الرئيس السيسي بتخصيص 100 مليار جنيه لمواجهة التداعيات الخاصة بفيروس كورونا.