تقدم محمود عادل شعلان نائب كفر الدوار بالبحيرة وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان بطلب إحاطة إلى المهندس مصطفى مدب

مصر,الغربية,مصطفى مدبولي,بورسعيد,أسيوط,وزير الزراعة,مجلس الوزراء,دعم,البحيرة

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:03
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

طلب إحاطة حول فشل كارت الفلاح الذكي في 6 محافظات

محمود عادل شعلان نائب كفر الدوار بالبحيرة
محمود عادل شعلان نائب كفر الدوار بالبحيرة

تقدم محمود عادل شعلان، نائب كفر الدوار بالبحيرة، وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان، بطلب إحاطة إلى المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة، حول فشل منظومة الكارت الذكي للفلاح، بعد تطبيقها في 6 محافظات هي (البحيرة - الشرقية - سوهاج - أسيوط - بورسعيد - الغربية)؛ مما تسبب في معاناة للمزارعين.



وقال شعلان، في بيان صحفي صادر عنه اليوم الخميس، إنه "منذ سنوات أعلنت وزارة الزراعة عن مشروع ضخم لضبط منظومة الحيازات الزراعية يعرف باسم "كارت الفلاح" كبديل عن البطاقات الورقية التي تجاوزها الزمن، بالإضافة إلى دعم هذا المشروع في ضبط الدعم الخاص بالأسمدة وآليات الصرف، وكذلك حصر دقيق للرقعة الزراعية، بصورة دقيقة يمكن أن تسهم في تحسين الناتج من الزراعة، خلال الفترة المقبلة".

وأضاف عضو لجنة الزراعة: "إلا أن السؤال الذي يحتاج إلى إجابة: هل استعدت الجمعيات الزراعية لمنظومة كارت الفلاح؟، الإجابة: لا؛ لأنها غير مؤهلة أو قادرة على التفاعل مع المنظومة في الوقت الراهن".

وأوضح نائب كفر الدوار: "مازال هناك أكثر من 6 آلاف جمعية زراعية في مصر تعمل بالنظام اليدوي القديم، الذي يعتمد على ملايين الملفات والدفاتر، بالإضافة إلى البنية المتهالكة لهذه الجمعيات ومكاتبها التي وصلت إلى حالة تحتاج إلى تجديد وتطوير فوري".

• إطلاق المنظومة في محافظتين

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن بدء تفعيل منظومة الحيازة الإلكترونية "كارت الفلاح" في محافظتي الشرقية والبحيرة، اعتباراً من الأحد الموافق 15 مارس الماضي 2020.

جاء ذلك في إطار اهتمام الدولة بأهمية التحويل الرقمي وميكنة الخدمات التي تقدم للمواطنين، وفي ضوء موافقة دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على إطلاق منظومة الحيازة الإلكترونية "كارت الفلاح" في محافظتي الشرقية والبحيرة.

وأكد وزير الزراعة، أنه تم الانتهاء من ميكنة جميع الجمعيات بهاتين المحافظتين والبالغ عددها 1183 جمعية من خلال تزويدها باجهزة التابلت ونقاط البيع الـ POS وتدريب العاملين بها على استخدام الأجهزة وصرف الأسمدة للمزارعين والفلاحين باستخدام الكارت من خلال مسئول شركة إي فاينانس.

وأضاف القصير، أنه يبلغ عدد الكروت المسلمة للبنك الزراعي المصري الذي يتولى توزيع الكروت على أصحابها من خلال شبكة فروعه المختلفة فى هاتين المحافظتين عدد 615227 كارتا.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الزراعة أنه تم إطلاق منظومة كارت الفلاح فى محافظات الغربية وبورسعيد وأسيوط وسوهاج بإجمالي عدد جمعيات 959 جمعية، وعدد كروت تبلغ 642206 كروت، وذلك يكون عدد الجمعيات التي تم ميكنتها وإطلاق المنظومة بها 2142 جمعية بإجمالي عدد كروت تبلغ 1257433 كارتا.