انتهت وزارة السياحة والآثار من إعداد قائمة المراجعة التي تتضمن بنود الكود المصري اللازم توافرها داخل الفنادق

التعديلات,المصري,السياحة,مجلس الوزراء,المستثمرين,الفنادق,الكود المصري

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:48
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الانتهاء من معايير الكود المصري للحريق الخاص بالمنشآت السياحية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتهت وزارة السياحة والآثار، من إعداد قائمة المراجعة التي تتضمن بنود الكود المصري اللازم توافرها داخل الفنادق بجميع أنواعها "الثابتة والعائمة) والمطاعم السياحية؛ لحمايتها ضد أخطار الحريق.



وأشار عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية، إلى أن الوزارة انتهت من إعداد هذه القائمة بالتعاون مع الإدارة العامة للحماية المدنية بوزارة الداخلية، والمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، وغرفتي المنشآت الفندقية، والسياحية، بعد عقد عدة اجتماعات؛ لوضع آلية تنظيمية لسرعة إصدار الكود المصري الجديد لأسس التصميم واشتراطات التنفيذ الخاصة بالحماية المدنية بالفنادق والمنشآت السياحية ضد أخطار الحريق.

• بداية المناقشة

كانت غرفة المنشآت الفندقية، عقدت عدة اجتماعات للجنة المشتركة بين المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء والإدارة العامة للحماية المدنية وغرفة المنشات الفندقية، العام الماضي، وبمشاركة غرفة المنشات السياحية وممثلي وزارة السياحة؛ لبحث تعديل بعض بنود الكود المصري للحماية من أخطار الحريق الخاص بالمنشآت الفندقية.

جاء ذلك بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض بنود الكود المصري للحماية من أخطار الحريق الخاص بالمنشآت الفندقية، وتشكيل لجنة تضم الجهات المعنية لتعديل الكود المصري للحماية من اخطار الحريق تيسيراً على المستثمرين بمجالات السياحة وحمايتهم.

واتفقت اللجنة المشتركة، على أن تكون السلطة المختصة المشار إليها بالكود هي الإدارة العامة للحماية المدنية، على أن تكتب بالتعريفات الخاصة بالكود، وكذا عدم وجود أي اشتراطات أخرى من أي جهة فيما عدا الاشتراطات الموضوعة بالكود ويوضح بالكود أنه في حال الوحدات القائمة يكون الاشتراطات بما هو قائم بالفعل، الا في حال قيام الوحدة "الفندق العائم" بعمل عمرة وتجديد ديكور شامل فيتم اتباع الكود الجديد كونها كون وحدة تحت الإنشاء.

وأوضحت الغرفة، أن اللجنة المشتركة قامت بعملها في محورين:

1- الكود الخاص بالعائمات (جديدة - قائمة بالفعل)

2- كود المباني القائمة

أ- إنشاء عائمات جديدة:

قررت اللجنة المشتركة بحضور الإدارة العامة للحماية المدنية ومركز بحوث الإسكان والبناء ووزارة السياحة، إنشاء كود لم يكن موجوداً من قبل، وموضح به كافة الاشتراطات الخاصة بالعائمات ومن ضمنها: مسالك الهروب - متطلبات الأمان من أخطار الحريق - اشتراطات الأنظمة الميكانيكية لمكافحة الحريق - اشتراطات الأنظمة الكهربائية لمكافحة الحريق.

ب- العائمات القائمة بالفعل

فحصت الغرفة الشكاوى المقدمة من اصحاب الفنادق العائمة بشان اشتراطات الحماية المدنية ومناقشة الملاحظات الواردة من الغرفة وتسليم مركز بحوث الإسكان والبناء أهم الملاحظات على الاشتراطات الواجب توافرها في الوحدات القائمة بما يتلائم مع طبيعة تلك الوحدات وذلك ليتم إقرارها والعمل بها لتجنب الوقوع في تعارض مع اشتراطات الحماية المدنية وتم إعدادها من قبل المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.

اشتراطات تأمين المنشآت العائمة القائمة بالفعل وتضمنت: نظام مكافحة الحريق بالمياه - نظام مكافحة الحريق بالغازات (الغمر الكلي) - نظام الإنذار - لوحات توزيع الكهرباء - مسالك الهروب.

جرى مناقشات عديدة دارت باجتماعات اللجنة ووضع المشاكل المجمعة بالغرفة والواردة من الغرف الفرعية بالمحافظات موضع الاعتبار لتحديد موقف المنشات المقامة قبل صدور الكود حيث قام المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء بإعداد كود خاص بمتطلبات الحماية من الحريق للمباني القائمة والمنشأة قبل صدور الكود المصري لأسس التصميم واشتراطات التنفيذ لحماية المنشات من الحريق (المباني القائمة).

واحتوى الكود على: التعريفات والتشريعات المنظمة للبناء قبل إصدار الكود المصري لأسس التصميم واشتراطات التنفيذ لحماية المنشآت من الحريق - المتطلبات الخاصة لحماية المباني المقامة في الفترة ما بين 20/6/1940 إلى 1998 من أخطار الحريق.

اشتراطات تأمين المباني المرتفعة المقامة قبل إصدار الكود المصري لأسس التصميم واشتراطات التنفيذ لحماية المنشات من الحريق:

• الاشتراطات الواجبة للوقاية من الحريق – الموقع – الاعتبارات الإنشائية – تدابير النجاة – وسائل التهوية وتصريف الدخان – أجهزة الإنذار عن الحرائق – الموارد المائية المطلوبة لعمليات مكافحة الحريق – التجهزيات الكهربائية والإضاءة – الأنشطة الصناعية والتجارية – تدابير الدفاع المدني – الإنذار – الإخلاء – التدخل والسيطرة – تفسير المصطلحات الفنية.

• المتطلبات الإضافية لحماية المنشآت الفندقية المقامة قبل إصدار الكود المصري لأسس التصميم واشتراطات التنفيذ لحماية المنشآت من الحريق:

مسالك الهروب – متطلبات الأمان من أخطار الحريق – اشتراطات الأنظمة الميكانيكية والكهربائية لمكافحة الحريق بالمباني القائمة – مصادر مياه مكافحة الحريق – مصادر الضغط (مضخات الحريق) – متطلبات شبكة إطفاء الحريق – أجهزة الإطفاء اليدوية – أنظمة سحب الدخان – أنظمة الكشف والإنذار بالحريق – لوحات توزيع الكهرباء.

ويعد المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء هو الجهة الأصلية المعنية بوضع أو بتعديل بعض بنود الكود، كان يعرض ممثلو المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء عقب كل من تلك الاجتماعات التعديلات المقترحة التي تناولتها اللجنة المشتركة على اللجنة العليا لحماية المنشات من اخطار الحريق بالمركز "اللجنة الدائمة لكود الحريق" والتي ضمت نُخبة من الخبراء والمهندسين المعنيين بالأمر، وذلك لإبداء الراي النهائي بشأنها، وكانت تقوم الغرفة بالمتابعة والتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى للوقوف على موقف تعديل بعض البنود المطلوب تعديلها. 

ونجحت تلك الاجتماعات لما شهدته من تعاون بناء بين الجهات المشاركة أدت إلى الانتهاء من كود العائمات (جديدة – قائمة بالفعل) بقرار وزير الإسكان رقم 525 لعام 2019، وكذا كود المباني الفندقية القائمة بقرار معالي وزير الإسكان رقم 526 لعام 2019.