أعلن الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية اليوم الخميس عن منح الجامعة عدد 442 رسائل الماجستير.. المزيد

المصريين,الإسكندرية,جامعة الإسكندرية,درجات الحرارة,الامتحانات,فيروس كورونا,رسائل علمية

السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مناقشة 442 رسالة ماجستير ودكتوراة خلال أزمة كورونا بجامعة الإسكندرية

الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية
الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية

أعلن الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، اليوم الخميس، عن منح الجامعة عدد 442 رسائل الماجستير ودكتوراه في التخصصات العلمية المختلفة بجميع كليات الجامعة من 15 مارس 2020 وحتى الٱن، أي منذ انتشار وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وذلك من خلال عدة طرق للحفاظ على سلامة الباحثين والمشرفين، تمثلت في: “أون لاين”، وأخرى بحضور لجنة الفحص والمناقشة للطلاب والسماح بإشتراك المناقش الخارجي عن بعد نظراً لظروف الحظر.



 وأشار الدكتور هشام جابر، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أنه تم خلال هذه الفترة مناقشة  86 رسالة ماجستير ودكتوراة وذلك للطلاب المصريين والوافدين بطريقة "أون لاين" عبر خدمة الفيديو كونفرانس، للمشرفين الذين حالت ظروفهم من التواجد بمكان المناقشة.

وأوضح بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أنه تيسيرا  للعمل في هذه الظروف، قد إقتصر حضور مناقشة الرسائل العلمية على لجنة الفحص والمناقشة للطلاب والسماح بإشتراك المناقش الخارجي عن بعد نظرًا لظروف الحظر، كما تم مناقشه ٣٥٦ رسالة ماجستير ودكتوراه بالطريقة التقليدية للطلاب المصريين والوافدين فى نفس الفترة.

وكان مجلس جامعة الإسكندرية قد أعلن عن موافقته على استخدام الكليات  لبرنامج "X detection Plagiarism " لمجابهة ظاهرة الغش والنقل في الأبحاث العلمية أو الامتحانات المقالية بين الطلاب لفرق النقل على أن تضع كل كلية المعايير والضوابط الخاصة بها، وذلك بعد تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، والاكتفاء بالأبحاث بدلًا من الامتحانات للحد من التجمعات.

وأعلن مجلس جامعة الإسكندرية فى جلسته المنعقدة، أمس الأربعاء، برئاسة الدكتور عصام الكردى، رئيس الجامعة، عن الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة بإمتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الفرق النهائية التي تبدأ في شهر يوليو القادم، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وذلك وفقًا لإجراءات الوقاية المتبعة.

وقال الدكتور عصام الكردى، رئيس الجامعة، إنه تم الإنتهاء من إعداد 299 لجنة داخل المجمع بحيث لا يزيد عدد الطلاب داخل اللجنة عن 15 طالبًا، واتخاذ كافة التدابير الإحترازية للحفاظ علي سلامة وأمن الطلاب وتوفير لجان طبية داخل اللجان للتعاون مع الحالات الطارئة وإجراء أعمال التطهير والتعقيم لكافة لجان الامتحانات.

وأكد أنه سيتم التنبيه على الطلاب الحضور قبل موعد الامتحان بساعة، حيث سيتم تقسيمهم على البوابات وتحديد علامات تراعي ترك مسافة متر بين كل طالب والآخر، وقياس درجات الحرارة للطلاب عند بوابات الدخول، وتعقيم اليدين باستخدام بخاخات كحولية 70 %.