تشعر السيدات عادة بالقلق حال إصابة أطفالهن بالزكام أو نزلة برد أو أي عرض من هذا النوع لكن لا داعي للقلق لأن.

الأطفال,البرد,إصابة,الزكام,علاج الزكام عند الأطفال

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 03:36
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

8 طرق منزلية لعلاج الزكام عند الأطفال

الزكام عند الأطفال
الزكام عند الأطفال

تشعر السيدات عادةً بالقلق حال إصابة أطفالهن بالزكام أو نزلة برد أو أي عرض من هذا النوع، لكن لا داعي للقلق لأن الأمر ليس خطرًا كما يعتقدن ويمكن حله بطرق منزلية بسيطة.



الزكام عند الأطفال

ومن الشائع أن زكام الأطفال يصاحبه ارتفاع في درجات الحرارة، مع الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا في بعض الأحيان، ناهيك عن شعور الطفل بالإنزعاج الدائم، وعدم القدرة على التنفس بسبب احتقان الأنف، بالإضافة إلى العطس المستمر.

وهناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج الزكام عند الأطفال.

 الماء والملح

 ويكون ذلك بخلط نصف ملعقةٍ كبيرةٍ من الملح، في كوب من الماء الدافئ، وجعل الطفل يتغرغر بها، كما يمكن عمل بخاخ للأنف من الماء والملح، لتخليص الطفل من احتقان الأنف، وتسهيل سيلان المخاط والتخلّص منه سريعاً.

 شراب ماء النانخة

وذلك بعد غلي بعض بذور النانخة، في كوب من الماء، ثم يشرب الطفل مغلي النانخة على مراحل.

 التدليك بالثوم وزيت الخردل

 يجب تسخين كمية قليلة من زيت الخردل، مع بضع فصوصٍ من الثوم، بعدها يتم استعمال الخليط لتدليك صدر الطفل وظهره، بالإضافة إلى الجزء أو السطح الخارجي لمنطقة الحلق، وقدمي الطفل، وتُعتبر هذه الطريقة فعالة من حيث المحافظة على جسم الطفل دافئاً، وبالتالي مكافحة نزلات البرد.

 الحليب واللوز

تضاف كمية من الحليب الدافئ إلى عجينة اللوز، ويُطلب من الطفل لعقها ثلاث أو أربع مرات خلال اليوم، وستخف حدة الزكام بفعل ذلك.

الثوم

يعد عصير الثوم مفيد جداً لعلاج الزكام، ولتخفيف حدة مذاقه لدى الطفل وجعله مستساغاً، يتم تخفيفه بالقليل من الماء، أو بإضافة ملعقة من العسل إليه.

 العسل

يصاحب الزكام في بعض الأحيان الإصابة بالكحة، لذا يُنصح بتقديم العسل للطفل في هذه الحالة، كأن يتناول ملعقة من العسل في الصباح، وأخرى في المساء حتى زوال الكحة.

كما يمكن خلط العسل مع القليل من عصير الزنجبيل، أو غلي الخليط مع ملعقتين من عصير الليمون وشربه.

البخار

يساعد استنشاق البخار في تقليل سيلان الأنف وإزالة المخاط الزائد، لذا قومي بتجهيز حمام بخار لطفلك واجلسي معه لمدة خمس دقائق داخله، مع تكرير العملية من مرة لثلاث مرات يوميًا.

السوائل

الإكثار من تناول السوائل الطبيعية الدافئة يساعد في التخلص من الزكام والمخاط بصورة ملحوظة، لذا اجعلي طفلك يتناول بعض السوائل المفيدة