يعتبر الصداع من المشكلات الصحية التي يعاني منها العديد من الأشخاص بمختلف فئاتهم العمرية الأمر الذي يدفعهم إلى

الصداع,مشروبات لعلاج الصداع,علاج الصداع بدون أدوية

الأحد 6 ديسمبر 2020 - 02:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هل تعاني من الصداع باستمرار؟ تعرف على السبب وطريقة العلاج

الصداع
الصداع

يعتبر الصداع من المشكلات الصحية التي يعاني منها العديد من الأشخاص بمختلف فئاتهم العمرية، الأمر الذي يدفعهم إلى تناول المسكنات، على الرغم من أن هناك طرق طبيعية من شأنها أن تساهم في علاجه دون الحاجة إلى العقاقير والأدوية.



وفي هذا التقرير نقدم لك عدة طرق ومكونات منزلية للتخلص من الصداع.

مشروبات لعلاج الصداع

 القهوة

إن تناول كوبا من هذا المشروب يعمل على تنبيه الجهاز العصبي، وعلاج الصداع، أما الإفراط فى تناول هذا المشروب يؤدى إلى نتائج عكسية.

الكاكاو

تعتبر بذور الكاكاو هي المكون الرئيسي للشيكولاتة، ويحتوي على كمية كبيرة من الكافيين التي تعمل على تنبيه وتنشيط الخلايا العصبية بالمخ، وتزيد من إفراز هرمون السيرتونين الذي يسبب الشعور بالراحة والهدوء.

النعناع

من المعروف أن هذا المشروب له خواص مضادة للالتهاب، ويعمل على طرد الغازات وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، لكن إذا كان الشخص مريض بقرحة المعدة فلا يتناول النعناع، فقد يعالج الصداع ولكنه سيسب له مغصا أقوى.

البابونج

يحتوى هذا المشروب على زيوت عطرية تعمل على إرخاء الأعصاب والعضلات، وتقلل الشعور بالألم، وتعالج الصداع.

الجنزبيل

من المشروبات التي تنشط الدورة الدموية، وتساعد على ضخ الدم إلى المخ، ويقلل من التهابات الأعصاب وعلاج الصداع، ولكن ليس من المفيد الإكثار من تناوله حتى لا يسبب الغثيان.

القرفة

المادة المسؤولة عن رائحة القرفة الرائعة، تعمل على زيادة استرخاء العضلات، وعلاج التهابات ومشاكل الجسم، ويمكن إضافة اللبن والعسل عليها لعلاج الصداع .

أسرع علاج للصداع بدون أدوية

شرب المياه

الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة الصداع ولكن لا يدركون أن تلك المشكلة دليل عن احتياج الجسم إلى كمية أكبر من المياه وخاصة في فصل الصيف حيث درجات الحرارة المرتفعة تجعل الجسم يكون بحاجة بشكل يومي إلى ما يقرب من لترين ونصف من المياه، فقلة المياه يمكن أن تسبب الجفاف المزمن وهو من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الصداع النصفي أيضا،د.

وعن نتيجة شرب المياه في مشكلة الصداع، فإنها تظهر بعد نصف ساعة فقط من تناولها ويمكن أن تصل إلى ثلاثة ساعات ولكن لا تزيد عن هذا.

النوم الكافي

بسبب رتم الحياة السريع أصبح الإنسان لا يحصل على الكمية الكافية من النوم الذي يكون جسده بحاجة إليها،

فمن الضروري أن يحصل الشخص على قسط وافر من النوم، أقل ما يكون هو سبعة ساعات وأكثرها هو تسعة ساعات، وذلك في اليوم الواحد ويكون نوم عميق دون قلق.

الزيوت العطرية

هناك مجموعة من الزيوت العطرية التي يكون لها تأثير فعال على علاج الصداع بدون أدوية والتخلص من مشكلة الصداع ومن أمثال تلك الزيوت ما يأتي:

- زيت النعناع

- زيت الافندر

علاج الصداع الشديد المفاجئ

لعلاج الصداع الشديد المفاجى يجب الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت.

وبعد إجراء الأشعة المقطعية على المخ لمعرفة سبب هذا الصداع الشديد، يتحدد أسلوب العلاج اللازم للمشكلة، والذي يتمثل في:

التدخل الجراحي

 إذا كان هناك مشكلة في الدماغ مثل تسرب السائل النخاعي، أو مشكلات تمزق وتمدد الأوعية الدموية، حيث يقوم الطبيب بتغليف وعلاج الغلاف الذي تمزق أو حدث به ثقب.

تناول بعض الأدوية

في حالة كان السبب هو الإرتفاع الحاد في ضغط الدم، فسوف يتطلب أخذ علاج للسيطرة على هذه المشكلة. كما أن الإصابة بعدوى والتهابات في الدماغ تستدعي تناول بعض العلاجات التي تقلل من مخاطرها.

تناول مسكنات

وذلك لتقليل الام الصداع الشديدة في حالة كان السبب بسيط ولا يستدعي تدخل جراحي