هل يجوز إخراج كفارة اليمين لعائلة واحدة يتبادر إلى الأذهان من حين لآخر لدى بعض المسلمين أسئلة حول... المزيد

الطلاق,المصري,دار الإفتاء,الإفتاء,كفارة اليمين,متى تجب كفارة اليمين,كيفية اداء كفارة اليمين,شروط اليمين المنعقدة,انواع كفارة اليمين,انواع اليمين,حكم التوكيل في كفارة اليمين,أحكام كفارة اليمين

السبت 28 نوفمبر 2020 - 18:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هل يجوز إخراج كفارة اليمين لعائلة واحدة؟

هل يجوز إخراج كفارة اليمين لعائلة واحدة
هل يجوز إخراج كفارة اليمين لعائلة واحدة

هل يجوز إخراج كفارة اليمين لعائلة واحدة، يتبادر إلى الأذهان من حين لآخر لدى بعض المسلمين أسئلة حول كفارة اليمين، حيث يقول أحد الأشخاص: هل يجوز إخراج كفارة اليمين لعائلة واحدة؟.



هل يجوز إخراج كفارة اليمين لعائلة واحدة

أجاز  الحنفية والأوزاعي دفع الطعام أو الكسوة إلى عائلة واحدة إذا كانوا في حاجة ماسة إلى الكفارة، كما أجاز الفقهاء دفع كفارة اليمين إلى مسكين واحد أو عائلة واحدة إذا تعذر إيجاد عشرة مساكين،  لكن بشرط أن يكرر على المسكين كل يوم ولا يدفع له في يوم واحد.

أقرأ أيضاً.. حكم التوكيل في كفارة اليمين.. الإفتاء توضح

وكفارة حنث اليمين، تكون بإطعام 10 مساكين أو كسوتهم، أو تحرير رقبة مؤمنة، أو صيام 3 أيام، استدلالًا بقول الله تعالى: "فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ".

هل يجوز إخراج كفارة اليمين للوالدين

قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، إن كفارة اليمين تكون للفقراء والمساكين فإن تم قياسها على الزكاة فلا يجوز إعطاء كفارة اليمين لهما؛ لأنه لا يجوز إعطاء الزكاة للأبوين، لأنه لا زكاة بين الأصول والفروع.

أقرأ أيضاً.. هل يجوز للزوجة دفع كفارة يمين الطلاق عن الزوج؟

وأضاف عاشور،  أنه لو لم يتم قياس الأمر وقلنا أن الأبوين فقراء ومساكين، فيصح إعطائهم من كفارة اليمين، ولكن هناك من قال إنه إذا استقل الأبناء بحياتهم بعيدًا عن الوالدين فمن الممكن إعطاء الأبناء من زكاة المال أو من كفارة اليمين وكذلك العكس.

مقدار كفارة اليمين بالجنيه المصري

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المقدار المالي لكفارة حنث اليمين، "70 جنيهًا" كحد أدنى، ويجوز لمن حنث في اليمين أن يخرج أكثر من هذه القيمة.

وأوضح ممدوح، أن مقدار إطعام المسكين شرعًا: نصف صاع من الطعام لكل مسكين، وقدره كيلو ونصف الكيلو تقريبًا، مشيرًا إلى أن دفع قيمة مالية بدل الإطعام في الكفارة أمر مختلف بين العلماء، فالإفتاء تؤيد الإمام أبو حنيفة الذي رأى جواز إخراج قيمة مالية في الكفارات وزكاة الفطر.

متى تجب كفارة اليمين

تجب كفارة اليمين على الإنسان إذا توفر مجموعة من الشروط كالتالي:

 1- أن يحنث الإنسان عن يمينه؛ أي أن يفعل شيئاً مخالفًا لما حلف عليه أو يترك فعل ما حلف على فعله.

2- أن يكون الحالف مختاراً في حلفه لا مُجبراً عليها.

3- أن يكون الحالف متذكرًا ليمينه والناسي معذور بنسيانه.

4- أن تكون يمينه يمينًا منعقدة.

5- أن تكون اليمين على أمرٍ مستقبلي.

حكم التوكيل في كفارة اليمين

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى، بدار الإفتاء المصرية، إنه لا حرج على المسلم أن يوكل من يخرج عنه الكفارة، فقد نص فقهاؤنا على جواز التوكيل في تفرقة الزكاة والكفارة والنذر، كما في كتاب مغني المحتاج: "وتكفي نية الموكل عند دفع الكفارة إلى وكيله".

وأضاف ممدوح، أنه يجوز لمن عليه كفارة ولا يعرف الفقراء أن يوكل جمعية خيرية، بشرط أن تكون محل ثقة، وأن يدفع إليها قيمة الكفارة نحو "70 جنيها" كحد أدنى، وأن تدفعها لمستحقيها، الوارد ذكرهم في قول الله تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

كيفية أداء كفارة اليمين

كفارة اليمين تكون على عدة أنواع كالتالي: 

1- إطعام عشرة مساكين بمقدار نصف صاع ممّا يأكل غالب أهل البلد منه.

2- كسوة عشرة مساكين.

3- عتق رقبة مؤمنة.

والإنسان الذي لزمته كفارة اليمين يكون مخيراً بين الأنواع الثلاثة للكفارة؛ الإطعام أو الكسوة أو عتق الرقبة، فإن لم يستطع شيئاً منها وجب عليه صوم ثلاثة أيام، ولا يجوز له أن يصوم إن كان قادراً على فعل واحدة من الكفارات السابقة.

ويجوز لمن أراد أن يحنث عن يمينه أن يخرج كفارتها قبل الحنث أو بعده، فإن اختار أن يخرجها قبل الحنث كانت محللة لليمين، وإن اختار إخراجها بعد الحنث كانت مكفرة له.

والرقبة في هذا الزمان تكاد تكون معدومة وغير موجودة؛ فيكون المسلم مخير بين الإطعام أو الكسوة، فإن لم يقدر على أي منهما وجب عليه حينها صيام ثلاثة أيام.

وقدر العلماء قيمة نصف الصاع الواجب إخراجه في الإطعام بكيلو ونصف من البر أو الأرز أو الشعير أو أي نوع من أنواع الطعام السائد في البلد الذي يعيش فيه الحانث في يمينه، وجوز العلماء إخراج قيمته بدلاً من عينه، وفيما يتعلق بالكسوة فقد قدرها العلماء بما يستر العورة ويصلح للصلاة به.

أنواع اليمين

لليمين ثلاثة أنواع كالتالي:

1- اليمين المنعقدة: هي اليمين على أمر بالمستقبل، وتقع منعقدة وفيها الكفارة إن حنث صاحبها بها.

2- اليمين الغموس: وهي اليمين الكاذبة عن أمر ما في الزمن الماضي، وسميت غموس لأنها تغمس صاحبها في النار، ولا تجب فيها الكفارة، بل على صاحبها المسارعة في التوبة منها وعدم العودة إلى ذلك.

3- اليمين اللغو: وهي إما أن تكون على أمر ماضٍ بما يغلب على ظن الإنسان، ثم يظهر أنه كان خاطئاً، وهذه اليمين لا حنث فيها ولا كفارة، وإما أن تكون بما يجري على لسان الإنسان عادة دون أن يكون قاصدًا لليمين فعلًا، وهذه لا تنعقد ولا كفارة فيها ولا يؤاخذ فيها الإنسان، لقول الله عز وجل، في القرآن الكريم: "لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ".