تسببت المظاهرات التي شهدتهاالولايات المتحدة الأمريكية بسبب مقتل الشاب الأسمر جورج فلويد.. المزيد

فيروس كورونا,مظاهرات أمريكا

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 09:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بسبب الاحتجاجات على مقتل فلويد..

أمريكا تسجل قفزة في وفيات وإصابات كورونا

المظاهرات الأمريكية
المظاهرات الأمريكية

تسببت المظاهرات التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب مقتل الشاب الأسمر جورج فلويد، في انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”، في البلاد من جديد، وأظهرت نتائج اختبار عناصر من الحرس الوطني الأميركي الذي انتشر خلال التظاهرات، إصابتهم بالوباء، ما أثار مخاوف من عودة انتشار الفيروس في أعقاب الاحتجاجات على عنف الشرطة التي تهز أمريكا.  



ووفقًا لوكالة سكاي نيوز، قالت بروك ديفيز، المتحدثة بِاسم الحرس الوطني في العاصمة الأميركية، في بيان: "يمكننا أن نؤكد إيجابية اختبارات كورونا في صفوف الحرس الوطني بواشنطن”، ورفضت تحديد عدد الإصابات لأسباب تتعلق بأمن العمليات.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن المنظمة تدعم بالكامل المساواة والحراك العالمي ضد العنصرية، وحث المشاركين في المظاهرات على ارتداء الكمامات واتباع التدابير الوقائية والحفاظ على مسافة متر بينهم، والتقييد بكافة تدرابير الوقاية، ما أدى إلى توجيه العديد من الانتقادات له، بسبب احتمالية زيادة عدد الإصابات بين المحتجين.

انتشار الحرس الوطني للسيطرة على المظاهرات الأمريكية 

وتم نشر حوالي 1700 من عناصر الحرس الوطني في العاصمة الأمريكية، الأسبوع الماضي، لاحتواء المظاهرات التي شابها العنف أحيانًا؛ إثر وفاة جورج فلويد، وهو رجل أسود توفي اختناقًا عندما ثبته شرطي وضغط بركبته على عنقه في 25 مايو الماضي.

ولجأ الحرس في بعض الأحيان إلى استخدام العنف، خاصة عندما استخدموا الغاز المسيل للدموع خلال تفريق مظاهرة سلمية، للسماح للرئيس دونالد ترامب بالوقوف أمام كنيسة قرب البيت الأبيض حاملًا الإنجيل.

وكان من شبه المستحيل احترام التباعد الاجتماعي في العديد من الأماكن التي شهدت احتجاجات، على الرغم من أنهم وضعوا كمامات وأقنعة بلاستيكية.

كورونا في الولايات المتحدة

وأعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أمس الثلاثاء، تسجيل مليون و956421 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بزيادة 17598 حالة عن الإحصاء السابق، مضيفة أن عدد حالات الوفاة ارتفع 550 حالة وأصبح 110925.

وسجلت الولايات المتحدة 819 حالة وفاة جراء فيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات الناجمة عن الوباء في هذا البلد إلى أكثر من 111.750 وفاة، بحسب حصيلة أعدتها جامعة جونز هوبكنز.