عقدت مصر وإثيوبيا والسودان اجتماعي افتراضي عبر الإنترنت أمس الثلاثاء لبحث مفاوضات سد النهضة الإثيوبي مع الدول

مصر,أفريقيا,السودان,رئيس الوزراء,واشنطن,وزارة الري,إثيوبيا,سد النهضة,اثيوبيا,اخبار العالم,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,اجتماع سد النهضة

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

إثيوبيا والسودان: لم نتوصل لاتفاق في اجتماع سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

عقدت مصر وإثيوبيا والسودان اجتماع افتراضي عبر الإنترنت أمس الثلاثاء؛ لبحث مفاوضات سد النهضة الإثيوبي مع الدول الأطراف، والذي لم ينتهي باتفاق وفقًا  لوزارة الري الإثيوبية.



إثيوبيا واجتماع سد النهضة 

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية أن الاجتماع بين الدول الثلاث عقد بحضور مراقبين من جنوب إفريقيا والاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية، ولم تتوصل الدول الثلاث لاتفاق بشأن دور المراقبين وفقًأ لوزارة المياه والري والطاقة فى إثيوبيا.

كما ناقش الاجتماع القضايا المتعلقة بأخلاقيات المفاوضات ودور المراقبين والتدابير اللازمة لمواصلة التفاوض والقضايا العالقة، وقدم كل بلد خلال الاجتماع جدول أعماله الخاصة بالمفاوضات ووافق على عقد سلسلة من الاجتماعات خلال الأيام القادمة.

وكان قد كشف نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميك ميكونين أن بناء سد النهضة الإثيوبي الكبير يجري على قدم وساق، فى محاولة لبدء ملء المياه بالإطار الزمني المحدد له.

وذكرت الوكالة الإثيوبية أن وفد رفيع المستوى على رأسه نائب رئيس الوزراء قام بزيارة سد النهضة الإثيوبي يوم الأحد، واكد النائب خلال الزيارة على ضرورة الإسراع فى بناء السد من أجل البدء في ملء المياه في الإطار الزمني المحدد.

كما أشار إلى أن بناء السد وصل إلى مرحلته المحددة بدعم شعبي قوي ورقابة حكومية وثيقة، وقال ديميك إن: “نحن الآن على وشك أن نشهد المرحلة الأولى من الأخبار السارة للمشروع بجهد منسق”.

السودان يكشف مقترح مصر

وأكد وزير الري السوداني ياسر عباس، عقب الاجتماع الثلاثي أمس بين الدول الأطراف أن مصر اقترحت نسخة 21 فبراير من اجتماعات واشنطن كمرجعية للتفاوض، وأن افريقيا لديها عدة نقاط عالقة لم تحسم بعد ووصف الاجتماع الثلاثي بالمثمر والإيجابي.

وأعرب عباس عن أمله في أن تسود الروح الإيجابية خلال الاجتماعات المقبلة بين مصر والسودان وإثيوبيا، للوصول إلى توافق حول النقاط العالقة بشأن سد النهضة، وكشف ان هذه الاجتماعات مستمرة بصورة يومية ما عدا الجمعة والأحد.

وكشف وزير الري السوداني أن اجتماعات اليوم الأربعاء ستكون لتحديد دور عمل المراقبين من دول جنوب أفريقيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، حيث ناقش الاجتماع شقيين أساسيين وهما الإجراءات المطلوبة لمواثلة التفاوض، والمسائل الأساسية العالقة بالنسبة للدول الثلاث.