أعلن الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية عن موافقة مجلس الجامعة علىاستخدام الكليات لبرنامج X detect

جامعة الإسكندرية,التعليم,الامتحانات,التعليم العالي

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 11:31
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في الأبحاث العلمية والامتحانات المقالية

جامعة الإسكندرية تعتمد برنامج لكشف الغش

امتحانات
امتحانات

أعلن الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، عن موافقة مجلس الجامعة على استخدام الكليات  لبرنامج "X detection Plagiarism " لمجابهة ظاهرة الغش والنقل في الأبحاث العلمية أو الامتحانات المقالية بين الطلاب لفرق النقل على أن تضع كل كلية المعايير والضوابط الخاصة بها، وذلك بعد تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، والاكتفاء بالأبحاث بدلًا من الامتحانات للحد من التجمعات.



وأضاف الكردى، خلال مجلس جامعة الإسكندرية في جلسته المنعقدة، اليوم الأربعاء، أن مجلس الجامعة قد وافق على عقد امتحان مقرر التربية العسكرية ورقيًا وسيتم التصحيح إلكترونيًا.

ولفت إلى أنه بالنسبة للطلاب المكفوفين الذين يجدون صعوبة في استخدام منصة  Microsoft، وافق المجلس على إعفاء هؤلاء الطلاب من استخدام هذه المنصة علي أن يتم رفع جميع أبحاثهم على إيميل واحد يتسلم عليه وكيل الكلية لشؤون التعليم و والطلاب جميع الأبحاث ويشكل الوكيل لجنة لتنزيل الملفات و فرزها و تسليمها للجنة الممتحنين للتقييم.

وأوضح أنه بالنسبة للمقررات التكميلية لطلاب الدراسات العليا من سنوات النقل، وافق المجلس على إجراء التقييم بذات الإسلوب المتبع لتقييم هذه المقررات وفي نفس الإطار الزمني.

وقدم المجلس التهنئة للدكتور أحمد وهبان بمناسبة صدور القرار الجمهوري بتعيينه عميدًا لكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية، كما قدم المجلس التهنئة للدكتور أحمد عثمان بمناسبة توليه منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء بجمهورية مصر العربية.

وقدم المجلس الشكر لكافة الكليات على الجهد المبذول للإعداد للاختبارات وإنهاء العام الجامعي الحالي كما يجب، وقد قدم المجلس الشكر لعمداء ووكلاء مجمع العلوم الإنسانية على الجهد المبذول في تنظيم أعمال

وكان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قد كشف عن وجود نظام الكترونى يستطيع العمل على دراسة نسبة الاقتباس والتكرار في كل الرسائل وبالتالي نحن مدربين على هذا النوع من أنواع التقييم على مستوى الجامعات والكليات بشكل كبير، وأتمنى أن إعداد الطلاب للرسائل البحثية لتكون من مجهود الطالب، مؤكدًا على التعامل بمنتهى الحزم مع أي نوع من أنواع الاقتباس أو النقل سواء بالنسبة لجموع الطلاب أو من سيساعدهم وسنطبق القانون في هذا المجال بشكل جيد.