كشفت الدكتورة داليا سمهوري مديرة برنامج التأهب للطوارئ واللوائح الصحية الدولية في منظمة الصحة.. المزيد

السعودية,موسم الحج,كورونا,فيروس كورونا,أهم أخبار العالم

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 02:20
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة العالمية تكشف مصير موسم الحج

الحرم المكي
الحرم المكي

كشفت الدكتورة داليا سمهوري، مديرة برنامج التأهب للطوارئ واللوائح الصحية الدولية في منظمة الصحة العالمية أن المنظمة  في الفترة الحالية تناقش مسألة تأجيل موسم الحج هذا العام مع المملكة العربية السعودية، والتي لم تعلن حتى الآن عن قرارات رسمية بشأن موسم الحج، والذي أصبح قريبًا ولكن بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد، فإن الحكومة في السعودية اتخذت بعض الإجراءات الاحترازية ومنها تعليق العمرة الأمر الذي أثار الشك حول موسم الحج هذا العام.



وعقد المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية مؤتمرًا عبر الفيديو كونفراس لكشف أحدث التطورات الخاصة بفيروس كورونا المستجد وانتشاره في دول العالم، بالإضافة إلى الحديث حول الإرشادات الخاصة بالمنظمة حول استخدام الكمامة القماشية ومناقشة قرار بعض الدول برفع القيود الاحترازية.

وأكدت مديرة برنامج التأهب للطوارئ واللوائح الصحية الدولية بالمنظمة، الدكتورة داليا سمهوري، أن قرار المملكة العربية السعودية الحاسم بشأن موسم الحج هذا العام سيتم الإعلان عنه خلال الأيام القليلة المقبلة سواء بإقامته أو إلغائه هذا العام أو إقامته مع اتخاذ بعض القرارات الإضافية الصارمة.

السعودية تسجل ارتفاعًا جديدًا في حصيلة إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، أمس الثلاثاء، مستجدات الأعداد بشأن الإصابات والوفيات وحالات الشفاء الجديدة بسبب فيروس كورونا المستجد، والمنتشر في مختلف دول العالم من شهر ديسمبر من العالم الماضي، والذي اكتشف لأول مرة في مدينة ووهان الصينية، والتي تُعد بؤرة انتشار الفيروس وانتقاله إلى دول العالم المختلفة.

وكشفت وزارة الصحة السعودية في تقريرها اليومي بشأن مستجدات الأعداد الناتجة عن فيروس كورونا المستجد، عن تسجيل 3288 حالة إصابة جديدة، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات إلى 108.571حالة.

 وأضافت الوزارة، أنه تم تسجيل 1815حالة شفاء جديدة ليرتفع بذلك إجمالي حالات الشفاء في المملكة إلى  76,339حالة، في حين تم تسجيل 37 حالة وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي حالات الوفيات إلى 783حالة.  

خيارات السعودية لموسم الحج في ظل كورونا

هناك خيارات عدة تعكف المملكة العربية السعودية على دراستها من أجل أخذ القرار النهائي بشأن موسم الحج هذا العام، وهي : 

 - السماح فقط بأن يؤدي الحج هذا العام أعداد حجاج قليلة وبأرقام رمزية مع الالتزام الشديد بالإجراءات الاحترازية وفرض قيودًا جديدة بشأن حظر الحجاج الأكبر في السن، مع إجراء فحوصات وكشوفات طبية إضافية طوال فترة الحج.

- السماح فقط لأعداد معينة من كل دولة، بحيث يكون لكل دولة 20% من أعداد الحجاج المعتاد في كل سنة.

- الخيار الثالث، وهو إلغاء الحج هذا العام، خاصة في ظل الزيادة المستمرة في الأعداد المصابة بفيروس كورونا في مختلف محافظات المملكة وهو الأمر الذي سيصعب السيطرة عليه في ظل تواجد الحجاج.