وافق المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية على انضمام 15 جامعة جديدة إلى مظلة الاتحاد من مصر والأردن

مصر,التعليم,اتحاد الجامعات العربية

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 09:49
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

انضمام 15 جامعة جديدة إلى اتحاد الجامعات العربية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافق المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية، على انضمام 15 جامعة جديدة إلى مظلة الاتحاد، من مصر والأردن وسوريا واليمن وتونس والعراق، وجاء ذلك في ختام أعمال المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية، اليوم الأربعاء، التي تمت عبر تقنية الاتصال عن بُعد، بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا، بحضور الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامه، وبرئاسة الدكتور ماجد نجم رئيس الدورة 52 للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية ورئيس المجلس التنفيذي، رئيس جامعة حلوان.



وشارك في أعمال المجلس الأمينان العامان المساعدان للاتحاد الدكتور خميسي حميدي، والدكتور عبدالرحيم الحنيطي، ورؤساء الجامعات العربية من الأردن ومصر والسعودية ولبنان واليمن وقطر والبحرين وعُمان وفلسطين وموريتانيا.

ووافق المجلس على تفويض الاتحاد باتخاذ القرارات الهامة نيابة عن المؤتمر العام بسبب جائحة فيروس كورونا واعتبارها ملزمة وعلى تأجيل انعقاد المؤتمر العام للاتحاد حتى شهر مارس القادم.

كما وافق المجلس على تسهيل إجراءات العضوية للجامعات العربية الراغبة بالانضمام لمظلة اتحاد الجامعات العربية من خلال تفويض الأمانة العامة للاتحاد بالقيام بالإجراءات اللازمة دون الحاجة إلى القيام بزيارات ميدانية ما يسهم في تخفيض نفقات الانتساب وتسهيل الإجراءات التي كانت متبعة سابقا.

وناقش المجلس، ضرورة الاهتمام بتطوير منظومة التعليم عن بُعد وتحديد الضوابط والمعايير العملية التي تُسهم في سلامة وجودة العناصر الرئيسية للعملية التعليمية.

وقال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة، إن التعليم الإلكتروني من أهم أنماط التعليم والتعلم في الوقت الحاضر لما يمثله من ضرورة لا غنى عنها لتطوير النظم التعليمية وتحسين الجوانب المختلفة للتعلم بحيث يتسلح الطالب الخريج بالمعرفة والمهارة اللازمة لمواجهة التحديات في سوق العمل.

وأضاف، أن الاتحاد يسعى لتطوير عملية التعليم والتعلم في الجامعات العربية من خلال الانتقال إلى بيئة تعليمية تفاعلية متميزة للإسهام في تحقيق أفضل المخرجات التعليمية وتدريب ومساعدة أعضاء هيئة التدريس عملياً وتقنياً على تصميم وتطوير وتنفيذ المحتوى الإلكتروني للمساقات التي يتم تدريسها في الجامعات.

‏‫يشار إلى أن الاتحاد أنشأ منصة التعلم الإلكتروني تهدف إلى توفير التعلم عن بعد للطلبة العرب بمختلف المستويات الأكاديمية في مسعى لديمومة العملية التدريسية بسبب تعطل الجامعات العربية على خلفية انتشار فيروس كورونا.