كشفت وزارة الكهرباء حقيقة الأخبار المتداولة بعدم زيادة اسعار الكهرباء لمدة 3 سنوات مقبلة حيث تم نفي هذه الأخ

دعم,شكاوى,الأخبار,شرائح الكهرباء,اسعار شرائح الكهرباء الجديده

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 18:30
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

نفت الشائعات المتداولة

حقيقة عدم زيادة أسعار الكهرباء لمدة 3 سنوات

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

نفت وزارة الكهرباء، الأخبار المتداولة بعدم زيادة اسعار الكهرباء لمدة 3 سنوات مقبلة، مطالبة المواطنين بضرورة تحري الدقة في نشر مثل هذه الأخبار، عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعدم الانصياع وراء الأخبار الكاذبة.



وأعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء، الأسعار الجديدة، في شرائح استهلاك الكهرباء قبل الأخيرة وفقًا لخطة رفع الدعم عن الكهرباء في مؤتمر صحفي بمقر ديوان عام الوزارة، موضحا أنه تم مد فترة دعم الكهرباء ٣ سنوات آخرى حتى ٢٠٢٤ /٢٠٢٥ والمقرر خلالها إتمام الزيادة الأخيرة.

وأكد شاكر، أنه تقرر استمرار شركات توزيع الكهرباء فى تحصيل رسوم النظافة على فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية لمدة عام آخر، لحين إيجاد آلية جديدة لتحصيل هذه الرسوم.

وعن الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء نسبة الزيادة الجديدة للقطاع المنزلى، قال إنها ستكون 19.1% أقل من العام الماضى التى كانت 21% ، مؤكداً أن الدولة ستتحمل 22 مليار جنيه دعم للقطاع الصناعى خلال الـ5 سنوات القادمة بعد تثبيت سعر الكهرباء للقطاع الصناعى لمدة 5 سنوات.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة، أن الرئيس السيسى وجه بمد خطة رفع الدعم لمدة 3 سنوات أخرى.

وأوضح “شاكر” أن من يزيد استهلاكه عن 650 كيلو وات شهريا لن يحصل على دعم من الدولة و سيتحمل التكلفة الفعلية لسعر الكيلو وات ساعة كاملة.

ولفت إلى أن خطة ترشيد دعم الكهرباء بدأت فى العام 2015، وكان مخططا أن تنتهى فى يوليو 2019 بتحرير الأسعار من الدعم بشكل كامل، ومحاسبة المواطن بسعر تكلفة الكيلو وات.

ومع ارتفاع سعر الدولار خلال 2017، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بمدّ خطة رفع الدعم إلى 8 سنوات بدلا من 5، لتخفيف العبء عن المواطنين، وبالفعل وضعت الوزارة خطة جديدة تمتد عملية رفع الدعم فيها حتى يوليو 2021.

وأشار الوزير إلى أن جميع القراءات مسجلة بالصورة و يتم الاحتفاظ بها، مشيراً إلى أنه يتابع جميع شكاوى المواطنين بنفسه.

وبلغت الزيادات على الفاتورة الواحدة من 4 جنيهات إلى 105، تطبق على فاتورة يوليو.