المدربالمساعد في السيتي خلفا لميكيل أرتيتا المدرب المساعد السابق بعدما تولى الأخير تدريب فريق أرسنال

برشلونة,مانشستر سيتي,جوارديولا,أرسنال,الدوري الانجليزي,بيب جوارديولا,خوان ليلو

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 23:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

دربه في المكسيك والآن مساعده

مُلهم جوارديولا ومكتشف إنيستا.. خوان ليلو من الأستاذ إلى المساعد

جوارديولا وليلو
جوارديولا وليلو

"بيب جوارديولا مثل الإسفنجة، يمتص ما يسمعه عن كرة القدم لمقارنة الأفكار وتحويلها لشعلة من النار".. هكذا تحدث خوان مانويل ليلو عن بيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي، وذلك قبل أن يصبح اليوم رسميًا مدربه المساعد في السيتي خلفًا لميكيل أرتيتا المدرب المساعد السابق، بعدما تولى الأخير تدريب فريق أرسنال الإنجليزي في ديسمبر الماضي.



أرتيتا مساعد جوارديولا السابق

 
 

خوان ليلو.. أصغر مدرب في الدوري الإسباني

خوان مانويل ليلو اسم كبير في الكرة الإسبانية، حيث أنه أصغر مدرب في تاريخ الدوري الإسباني، بعدما تولى فريق سالامانكا موسم 1996-1995، وكان حينها يبلغ من العمر 29 عامًا، بالإضافة إلى تدريبه العديد من أندية الدوري الإسباني الممتاز مثل ريال سرقسطة، وألميريا، أتلتيك بيلباو، وريال سوسيداد، والدوري الصيني والمكسيكي أيضًا مع أتلتيكو ناسيونال وسينالوا.

مشوار مميز بأشبيلية وتشيلي كمساعد

وكان “ليلو” مساعدًا لخورخي سامباولي عندما كان في إشبيلية وظهر الفريق بشكل متألق، بالإضافة إلى منتخب تشيلي وساهم في تتويج المنتخب ببطولة كوبا أمريكا بعد الفوز على الأرجنتين في النهائي.

مساعد جوارديولا الجديد - خوان ليلو

وخلال مسيرته التدريبتة التي دامت لـ35 عامًا، أخذ خوان مانويل ليلو راحة في منتصف المسيرة، وعمل كمعلقًا رياضيًا خلال بطولة مونديال كأس العالم 2002، وفي 2008 درب فريق ريال سوسيداد، ثم درب باسكيس بدوري القسم الثاني، وبالرغم من خسارته مباراة واحدة تمت إقالته بعد احتلال المركز السادس، وتولى بدلًا منه المدير الفني السابق للنادي الأهلي مارتن لاسارتي.

هزيمة قاسية من برشلونة تطيح به من الليجا

وفي 2009 تعاقد ليلو مع فريق ألميريا، وساهم في الموسم الأول من إنهاء الدوري بالمركز الـ13، قبل ن يجدد لموسم آخر، ويتلقى هزيمة كبيرة من برشلونة في 20 نوفمبر 2010 بثمانية أهداف دون رد على أرضه، لتتم إقالته.

وساهم خوان ليلو في اكتشاف العديد من نجوم الكرة الإسبانية، أبرزهم أندريس إنييستا أسطورة برشلونة السابق، ودافيد فيا، ودافيد سيلفا ولوكاس بودوليسكي.

 

الأستاذ مساعدًا للتلميذ.. قصة ليلو وجوارديولا

وكان خوان مانويل ليلو مدربًا لبيب جوارديولا عندما كان لاعبًا في الدوري المكسيكي بنادي سينالوا في عام 2005، وعندما انضم جوارديولا إلى دورادوس دي سينالوا الذي أسس حديثًا، في الوقت الذي كان يفكر فيه جوارديولا بالاعتزال عندما كان عمره في الثلاثينيات.

ليلو أحتوى جوارديولا وأزال من عقله فكرة الاعتزال، خصوصًا لأنه كان يلعب بطريقة 4-2-3-1، التي يتألق فيها بيب، وكان جوارديولا يعتبر ليلو أحد فلاسفة كرة القدم، وكان دائمًا يقول أنه ملهمه  مع يوهان كرويف، الذين يعتبرهم أكثر المدربين إلهامًا له في مسيرته.

ليلو ملهم جوارديولا.. الآن هو مساعده

وخلال تواجده في الفريق المكسيكي، كان يحضر جوارديولا إلى التدريبات مع كتاب يدون فيه الملاحظات التي يقولها لليلو، من أجل الاستفادة بها عندما يتحول من لاعب إلى مدرب.

وقال خوان ليلو في أحد أحاديثه مشيدًا بطريقة جوارديولا "لا يمكنك تدريب ذراع رفائيل نادال نجم التنس بمفرده، وحال فعلت ذلك ثم أرجعته من جديد لمكانه سيحدث خللاً في التوازن رفضًا من الطبيعة" متابعًا "هنا يتضح كيف يمكن أن تكسب من كرة القدم خارج كرة القدم".

وأضاف ليلو أنه "من السهل وجود هذا الفكر الآن في أداء الفريق الذي يدربه جوارديولا، هو يعمل بشكل جماعي بكرة وبدون كرة، يتحرك كوحدة كاملة ليست منفصلة".

من تدريب جوارديولا مع ليلو