أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي جزءا لا يتجزأ من حياة الغالبية العظمى من الناس بعد ظهورها وانتشارها السريع في ا

تويتر,فيس بوك,وسائل الإعلام,انستجرام,فيسبوك,جوجل,وشائل التواصل الاجتماعي,بحث عن وسائل التواصل الاجتماعي

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 18:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ماهي مواقع التواصل الاجتماعي؟.. تعرف عليها

مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياة الغالبية العظمى من الناس بعد ظهورها وانتشارها السريع في المجتمع، ولا يقتصر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على فئة عمرية أو فكرية معينة بل على العكس فإن الأمر متاح للجميع، إضافة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت وسيلة جذابة لا تقف عند حد معين، ودائمًا في تطور لتجذب إليها كل من يطالعها.



 

تعريف  مواقع التواصل الاحتماعي

 

يُمكن تعريف وسائل التواصل الاجتماعي على أنها: منصات ومواقع على شبكة الإنترنت، أو على الهاتف المحمول، تمكن المستخدمين من إنتاج محتويات التواصل بأنفسهم والتفاعل مع الآخرين، حيث يُجرى تفاعل مستمر بين المعلومات ومصدرها، وبهذه الميزة فهي تختلف عن وسائل الإعلام التي تتشكل من مصدر واحد، أو موقع شبكي ثابت.

ولا يمكن أن يُطبق تعريف مواقع التواصل الاجتماعي على المنصات كافة، أو المواقع الموجودة على الإنترنت جميعها، فهناك منصات ومواقع إلكترونية لا تسمح للمستخدمين بإمكانية التواصل أو التفاعل مع الآخرين كما ينبغي، وتقتصر على الإمداد بالمعلومات فقط.

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي

تُوجد العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، أهمها:

 فيس بوك (Facebook):

يعد فيس بوك أشهر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل التفاعل الاجتماعي في العالم، وأكثرها انتشارًا بين الناس؛ حيث وصل عدد المستخدمين النشطين للموقع إلى حوالي 1.55 مليار مستخدم خلال الشهر الواحد، وذلك وفقًا لإحصائيات عام 2015م، ليرتفع عددهم في عام 2018م إلى 2,27 مليار مستخدم شهريًا.  

ويتواصل المستخدمون معًا عبر الفيس بوك، من خلال إنشاء ملف شخصي، وإضافة المستخدمين الآخرين، ليبدأوا في تبادل الحوارات والدردشات، كما يمكن استخدامه للترويج والإعلان عن العلامات التجارية للمنتجات؛ حيث تلجأ العديد من المؤسسات والشركات إلى إنشاء صفحات خاصة بها وعرض المنتجات والخدمات عليها؛ بهدف إيصالها إلى مستخدمي موقع فيس بوك والمواقع الأخرى.

 المدونات (Blogs): 

وهي واحدة من وسائل التواصل الاجتماعي المنتشرة، حيث تمثل منصة للحوارات، والمناقشات حول موضوع معين، أو إبداء الآراء ووجهات النظر.

تويتر (Twitter):  

وهو إحدى منصات التواصل الاجتماعي، حيث يُتيح للمستخدمين الأفراد والمجموعات، التواصل مع بعضهم البعض من خلال تدوين وتبادل رسائل أو تدوينات مصغرة، بحيث لا تتعدى عدد حروف معين يصل إلى 140 حرفًا، إلا أنه في الآونة الأخيرة تم تطوير الإعدادات بحيث تسمح بكتابة رسائل أطول بعدد حروف أكبر.

 

 فيميو ويوتيوب ( YouTube & Vimeo): 

 

وهما من منصات التواصل الاجتماعي التي تسمح للمُستخدم رفع ملفات الفيديو والتسجيلات المرئية والصوتية ومشاركتها مع الآخرين، مع إتاحة إمكانية التعليق على المحتوى المقدم.

 

فليكر (Flickr): 

 

وهو أحد مواقع التواصل الاجتماعي، الذي يمثل موقع ويب يسمح للمستخدم مشاركة مقاطع الفيديو والصور مع الآخرين، إضافة إلى حفظها وترتيبها، وكذلك إمكانية مشاركة هذه الصور والفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل فيس بوك، وتويتر وإنستجرام.

 

 إنستجرام (Instagram):  

 وهو أحد التطبيقات المجانية التي تتيح للمستخدمين مشاركة مقاطع الفيديو، والصور مع الآخرين، فضلًا عن أنه يتيح إمكانية التعديل على الصور، وذلك من خلال تطبيق الفلاتر الرقمية والإطارات والمؤثرات الخاصة؛ لتتم بعد ذلك مشاركتها مع المستخدمين الآخرين، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

 

 سناب شات (Snapchat):  

 وهو تطبيق عبر الإنترنت يسمح للمستخدمين إمكانية إرسال مقاطع الفيديو والصور إلى الأصدقاء، أو إلى مدونة القصة الخاصة بهم، مع العلم أن ميزة القصة في هذا التطبيق تزيل والفيديوهات والصور المضافة لتختفي بعد مضي 24 ساعة من مشاهدتها، بالإضافة إلى أنه يتيح إمكانية التصوير وإنشاء الفيديوهات بدون إنترنت.

 

مجموعات لينكد إن (LinkedIn Groups): 

 

وهي منصة أو تطبيق على الإنترنت يتيح للمستخدمين، ومجموعات من المهنيين من ذوي الاختصاص في المجال المشترك مشاركة المعلومات والبيانات وإجراء المحادثات والمناقشات فيما بينهم.

 

 ماي سبيس (MySpace):   

وهو إحدى منصات التواصل الاجتماعي، حيث تعتبر منصة إلكترونية تتيح للمستخدمين التفاعل فيما بينهم، إضافة إلى مشاركة الصور والمدونات ومقاطع الفيديو، وملفات المواصفات الشخصية.

 

 تمبلر (Tumblr): 

 

وهي أحد منصات التدوين الاجتماعي التي تتيح للمستخدمين مشاركة الصور ومقاطع الفيديو وملفات الصوت والنص والاقتباسات والروابط وإنشاء مواقع الويب الخاصة بهم، بالإضافة إلى البحث عن مدونات ومواقع الويب الأخرى ومتابعتها.

 

جوجل بلس(Google+):

 

وهي منصة إلكترونية تتيح للمستخدمين إمكانية البحث عن الأصدقاء وإضافتهم ومتابعة العلامات التجارية والمهنيين والسياسيين، فضلًا عن إنشاء ملفات المواصفات الشخصية، ومشاركة مقاطع الفيديو وألبومات الصور، وإرسال الرسائل.  

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

 

تتمثل اهميل مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وإنستجرام وغيرها من المواقع الأخرى، بأنها تتيح الحرية في التعبير عن الرأي الشخصي وطرح الأفكار وإيصال وجهات النظر ومناقشة الغير في الأمور المشتركة، فضلًا عن إمكانية تكوين مجموعات متشابهة في الهدف، وهذا ما حاول بعض الناس استغلاله وتكوين مجموعات طبية تناقش خلالها كيفية فهم الأمراض من بداية ظهور الأعراض وكيفية التصرف الصحيح والتعامل السريع مع المرض.

واستغل رجال الأعمال وأصحاب المشروعات الكبيرة والصغيرة هذه المنصات للترويج عن مشروعاتهم وعمل دعاية وإعلانات على هذه المواقع لجذب الأنظار إليهم والترويج لمنتجاتهم، إضافة إلى إمكانية البحث عن وظائف للعمل تطرحها الشركات التي تحتاج إلى عمالة، ويتم التفاهم حول الأجر ومعرفة نظام العمل وما إن كان هذا العمل يناسبك أم لا وأنت جالس أمام شاشة الحاسوب أو الهاتف، وكذلك إمكانية التواصل مع الأطباء والفنادق ومعرفة وحجز المواعيد التي تناسبك.

وبالنسبة لمن لا يهمهم كل الأمور السابقة فإنه بمجرد إضافتهم للأهل والأقارب والأصدقاء، ومطالعة صفحاتهم الشخصية وأخبارهم اليومية أمر يدخل السرور إلى قلوبهم، فسماع أخبار العائلة وإحساسك بالاهتمام والانتماء إليهم يجعلك سعيدًا ومتحمسًا في أوقات كثيرة.