هي الأم الشرعية للفنون بجمهورية مصر العربية لمدة 30 عام متواصلة بداية من عام 1929 إنها بديعة مصابني التي لم

السياسة,مصر,الحكاية,مسلسل,حب,عمر,وفاة,تحية كاريوكا,نجيب الريحاني,سامية جمال

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 13:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الأم الشرعية للفنون

جمعت بين السياسة والمال.. بديعة مصابني أم الفنون

بديعة مصابني
بديعة مصابني

بديعة مصابني، هي الأم الشرعية للفنون لمدة 30 عاما متواصلة بداية من عام 1929، التي لم يحترف أحد منذ ثلاثينيات القرن الماضي الرقص أو التمثيل أو الغناء إلا ومر بمسرح بديعة مصابني.



بداية حياة بديعة مصابني

ولدت بديعة مصابني في مدينة دمشق بسوريا لأب لبناني وأم سورية، في فبراير 1892، هاجرت مع والدتها بعد وفاة أبيها وأشقاءها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لتعود إلى مصر عام 1919.

حُرمت بديعة مصابني من والدها وهي في سن صغيرة، وعاشت مع والدتها حياة فقيرة، وسببب هذا لها أزمة نفسية في حياتها.

صورة نادرة تجمع بديعة مصابني بمحمد فوزي وتحية كاريوكا | مصراوى

وكان سبب قدومها إلى مصر هو بحثها عن خالها الثري الذي لم تجده لينتهي بها الحال بإحدى محافظات مصر برفقة والدتها وأشقائها السبعة.

دخول بديعة مصابني عالم الفن

جاء دخول بديعة مصابني إلى عالم الفن عن طريق الصدفة حين رأها رجل يُدعى فؤاد سليم وأعجب بطريقة حديثها، ليعرض عليها الأمر، ويأخذها إلى مسرح جورج أبيض" أكبرالمسارح حينها لاكتشاف المواهب"، بالفعل بدأت حينها أولى خطواتها الفنية.

استقلال بديعة مصابني.. الهروب أول الطريق

مع إكمال عمر الـ12، قررت مصابني الهروب من والدتها لكي تستطيع أن تستكمل طريقها بعالم الفن، الذي قررت أن تخوضه للنهاية، فكانت تمتلك من الجرأة ما جعلها في الصفوف الأمامية للسيدات على المسرح وفي الحياة.

بديعة مصابني.. أجادت 4 لغات أجنبية وانفصلت عن نجيب الريحاني لسبب غريب

الرقص أساس الحكاية

بدأت بديعة مصابني كونها امرأة ذكية كما تم وصفها ممن عاشروها، استخدام خفة ظلها في الخروج من الفقر، فاتخذت من الرقص سبيل لكسب المال، واتخذت أولى خطواتها في الأفراح والموالد إلى أن التقى بها نجيب الريحاني وتزوجها عام 1925.

 

يعد زواجها من الريحاني خطوة في غاية الأهمية لحياتها الفنية، فشاركت معه في عدد من المسرحيات منها" ريا وسكينة" و"مرتي في الجهادية" وغيرها، لتتعمد تقديم رقصات خلال العروض التي شاركت بها من خلال فرقتها التي كونتها خلال سنوات زواجهما، وهذا حسبما ذُكر بكتاب" يوسف وهبي.. سنوات المجد والدموع".

فرقة بديعة مصابني.. بتاعت كله

اشتهرت بديعة كراقصة في الوسط الفني المصري، واستطاعت أن تُنشأ "فرقة بديعة مصابني"، والتي ضمت عدد من المطربين والممثلين والراقصات، وشاركت معهم فيما قدمته من أعمال مسرحية مع نجيب الريحاني وتجولت بهم في جميع أنحاء العالم، حتى أصبحت لهذه الفرقة اسم في عالم الفن.

fig155

بدايات كازينو بديعة.. للسيدات فقط

كانت بديعة تحاول الحصول على كل شئ فنيًا فمع وجود فرقتها الاستعراضية وبعد أن أصبح لها مسرحها الخاص بعد أن قامت ببيع ذهبها الخاص لشراءه، لم تترك فرقة نجيب الريحاني التي أكسبتها الشهرة الفنية التي كانت تسعى إليها، ولكن بعد فترة من الوقت قررت" سيدة المسرح" حينها أن تنفصل عن زوجها "الريحاني" زوجيًا ومهنيًا، لتصبح من أكبر منافسيه المسرحيين.

بلاي ليست نجيب الريحاني وبديعة مصابني حب من أول نظرة - منوعات

بدأ كازينو بديعة بعرض الرقصات والأغاني الخاصة بها على المسرح، وخصصت يوم الثلاثاء للسيدات فقط، لكسب جماهيرية أعرض، ثم قررت أن تضم المسرح إلى  جعبتها لتعرض مسرحيات لبديع خيري، كبداية وتطور معها الأمر خطوة تلو الآخرى.

حكايات كازينو الأوبرا.. بديعة

أصبح لبديعة مصابني مدرستها الخاصة بشراءها هذا الكازينو، فقد أصبح الملهى مع مرور الوقت بمثابة معهد السينما الحقيقي لإخراج كافة الفنون للسينما، فإذا أردت أن ترى منولوجات وتمثيل فتأتي لتشاهد "سمعة" إسماعيل يس وزينات صدقي، وللطرب فلتستمتع بفريد الأطرش.

ولتشاهد راقصات جدد يتبارين على النمرة الأخيرة والخروج من الرقصة الجماعية، فعليك أن تأتي لتشاهد تحية كاريوكا وسامية جمال.

fig156

وضم كازينو بديعة العديد والعديد من المواهب التي أخرجت أجيال متعاقبة في كافة الفنون، لتصبح هي باقتدار صاحبة الأمر والكلمة لإظهار مواهب وإخفاء الأخرى والسبيل لمعرفة الجمهور بوجود موهبة جديدة.

نجوم كازينو بديعة وعروضهم ترحب بكم

بعد فترة من الزمن في تقديم العروض الغنائية والراقصة، أصبحت "مصابني" أكثر تركيزًا في المسرح والعروض المسرحية، لتقدم المونولوجات والمسرحيات المختلفة، وتصبح هي الأشهر بين الفرق المسرحي، التي جابت بهم جميع أنحاء العالم.

 

بديعة مصابني في عالم السياسة

وعلى جانب آخر لعبت بديعة مصابني السياسة الفنية على حبل الفهلوة والذكاء، فغير أن الملك فاروق من أوائل زوارها،إلا أن صالون بديعة لم يفرغ من الأدباء والمثقفين الذين خلقوا لكازينو بديعة روح مختلفة أبعدتها عن شبهات أنها تفسد الأخلاق العامة بالمسرح الخاص بها. كما شهد هذا الصالون حضور وزراء وسياسين ورجال الدولة.

هروب بديعة من مصر

قال مختار سالم في كتاب "راقصاتنا والجاسوسية"، إن بديعة مصابني استطاعت الهروب من مصر، عام 1950، عن طريق زواج سفر مزور، لإحدى الأجنبيات، لتهرب بثرواتها الطائلة التي جمعتها، بعد أن تم إقرار عليها مبلغا كبيرا من المال بالضرائب..

غياب أسطورة الرقص الشرقي عن الحياة

وفي يوم 23 يوليو العام 1974 توفت بديعة عن عمر يناهز الثانية والثمانين من عمرها وقبل أن تموت وقعت على الدرج وأدخلت مستشفى تل شيحا في زحلة وتركت وراءها إرثا فنيا من الأفلام والمسرحيات والأغاني.

تجسيد شخصية بديعة مصابني

تم تجسيد شخصية بديعة مصابي في أكثر من عمل فني كان أولهم، فيلم "بديعة مصابني"، الذي تم طرحه عام 1972، وجسد دورها نادية لطفي وشارك في العمل الفني فؤاد المهندس وحسين الإمام وكمال الشناوي، تأليف محمد مصطفى سامي وإخراج حسن الإمام.

وفي عام 2002 تم تجسيد شخصية بديعة مصابني في مسلسل "زمن عماد الدين"، وجسدت الشخصية إيمان باقي.

وفي عام 2009، قدمت دور "مصابني" الفنانة اللبناني كارمن لبس في مسلسل "أبو ضحكة جنان" الذي يحكي حياة إسماعيل يس.

وكان الأشهر هو حين قدمت فادية عبد الغني دورها، في مسلسل "كاريوكا" عام 2012.