عقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحفيا استعرض فيه أسعار.. المزيد

الكهرباء,وزير الكهرباء,أهم أخبار اليوم,اسعار شرائح الكهرباء 2020,اسعار شرائح الكهرباء في مصر 2020

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 20:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

زيادة الأسعار والتقديم للعقارات المخالفة..

تفاصيل مؤتمر وزير الكهرباء

وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

عقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، اليوم الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيًا، استعرض فيه أسعار شرائح الكهرباء الجديدة وجهود الوزارة في زيادة الطاقة الاستيعابية، واستخدام الكارت المدفوع مقدمًا والتعاون الدولي في مجال إمدادات الكهرباء، وأعلن عن زيادة أسعار جميع شرائح الاستهلاك بما فيها الشريحتان الأولى والثانية المخصصة لمحدودي الدخل.



وفيما يلي نسب زيادة كل شريحة بالمقارنة بالعام الماضي من 0 إلى 50 كيلو وات 38 قرش بدلًا من 30 قرشًا. 

- من 51 إلى 100 كيلو وات 48 قرش بدلا من 40 قرشا بنسبة زيادة 20%.

- للمستهلك أكثر من 100 كيلو وات شهريًا، يبدأ الحساب من البداية.

- من صفر إلى 200 كيلو وات 65 قرشًا بدلًا من 50 قرشًا بنسبة زيادة 30%.

- من 201 إلى 350 كيلو وات 96 قرشًا بدلًا من 82 قرشًا بنسبة زيادة 16%.

- من 351 إلى 650 كيلو وات 118قرشًا بدلا من 100 قرش بنسبة زيادة 18%.

- من 651 إلى 1000 كيلو وات بـ140 قرشًا، مع إلغاء استفادتها من الأسعار المتدنية للشرائح الأقل في الاستهلاك.

وبقي سعر الكيلو وات عند استهلاك أكثر من ألف كيلو وات عند سعر 145 قرش دون زيادة.

تلقي طلبات العدادات الكودية للعقارات المخالفة 

كما أعلن وزير الكهرباء، عن بدء تلقي طلبات تركيب العدادات الكودية للعقارات المخالفة، الشهر المقبل، كما أعلن إطلاق موقع إلكتروني لاستقبال الطلبات حتى لا يتم حدوث تزاحم في شركات الكهرباء.

وقال إن هناك أخطاء في إصدار فواتير الكهرباء، لافتًا إلى أن هناك خطة للقضاء على تلك الأخطاء بشكل تام.

وأضاف شاكر، أنه تم تركيب 9.2 مليون عداد كهرباء مسبق الدفع، لافًتا إلى أنه يتم أيضًا مواصلة المشروع التجريبي لتركيب 250 ألف عداد ذكي، كما يتم حاليًا عمل برنامج القراءات الموحد، والذي يتم تطبيقه من خلال صورة العداد بوقت وتاريخ ومكان العداد، ما يضمن سلامة القراءة وصدور الفاتورة.

22 مليار جنيه دعم للقطاع الصناعي 

وأكد وزير الكهرباء، أن نسبة الزيادة الجديدة للقطاع المنزلى ستكون 19.1%، بينما كانت العام الماضي 21%، مؤكدًا أن الدولة ستتحمل 22 مليار جنيه دعم للقطاع الصناعي خلال الـ 5 سنوات المقبلة، بعد تثبيت سعر الكهرباء للقطاع الصناعي لمدة 5 سنوات، موكدًا أن الرئيس السيسى وجّه بمد خطة رفع الدعم لمدة 3 سنوات آخرين، بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضاف شاكر ، أن خطة ترشيد دعم الكهرباء بدأت في عام 2015، وكان مخططًا أن تنتهى في يوليو 2019 بتحرير الأسعار من الدعم بشكل كامل، ومحاسبة المواطن بسعر تكلفة الكيلو وات، ومع ارتفاع سعر الدولار خلال عام 2017، وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسى بمدّ خطة رفع الدعم إلى 8 سنوات بدلًا من 5، لتخفيف العبء عن المواطنين، وبالفعل وضعت الوزارة خطة جديدة تمتد عملية رفع الدعم فيها حتى يوليو 2021.

وأشار الوزير إلى أن جميع القراءات مسجلة بالصورة وتحتفظ بها الوزارة، ولفت أنه يتابع جميع شكاوى المواطنين بنفسه، وأكد حرصه على أن يسبق دائمًا متطلبات المواطنين، وتوفير الخدمة لهم بأعلى جودة وأكثر كفاءة.

وقال شاكر، إنه بنهاية العام الجاري، ستكون الشركة المصرية لنقل الكهرباء انتهت من إضافة 6 آلاف كيلو متر من خطوط النقل الجديدة لرفع كفاءة الشبكة والقضاء على مشاكل الانقطاعات الناتجة عن انخفاض الجهد.

 49 محطة محولات كهربائية في نهاية 2020

وقال إنه تم إضافة قدرات كهربائية من 2014وحتى نهاية 2019 بأكثر من 28 ألف ميجاوات، مشيرًا إلى أن محطات المحولات تعمل بجهد 500 كيلو فولت، وأعلن وزير الكهرباء أنه بنهاية 2020 سيكون لدينا 49 محطة محولات كهربائي

محطة الضبعة النووية

وأكد الدكتور محمد شاكر، أنه جارٍ الانتهاء من التصميمات الخاصة بالمحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات، والتي تنفذها شركة روساتوم الروسية.

بنبان للطاقة الشمسية أفضل مشروع بشهادة البنك الدولي

وأضاف شاكر ، أن الوزارة حققت العديد من الإنجازات خلال العام الماضي، أهمها الانتهاء من مشروع بنبان للطاقة الشمسية، والذي فاز بأفضل مشروع من البنك الدولي، ويعمل حاليًا بكامل طاقته بقدرة 1400 ميجا وات.

ضم حلايب وشلاتين للشبكة القومية للكهرباء

وأكد وزير الكهرباء، أنه سيتم رفع قدرة خط الربط مع السودان من 70 ميجا وات لـ240 ميجا وات خلال عام ونصف من الآن، مؤكدًا أنه تم التعاقد مع مصنعي بعض المعدات الخاصة بمشروع الربط.

وأوضح أن الوزارة تسعى لضم حلايب وشلاتين لأول مرة للشبكة القومية للكهرباء على جهد 500/220 كيلو فولت؛ لضمان وصول أعلى مستوى من الخدمة وبجودة عالية.

وأشار إلى أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تحقق وفرًا في استهلاك الوقود داخل محطات الكهرباء بقيمة 16 مليار جنيه خلال العام المالي 2020-2021.

تقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي

وذكر شاكر، أن الوزارة تعمل حاليًا على تقليص الاعتماد على الغاز الطبيعي وباقي أنواع الوقود في تشغيل محطات الكهرباء التقليدية، والتحول تدريجيًا للاعتماد على الطاقة المتجددة.