أطلق شخص مجهول مجموعة على تليجرام وأطلق عليها اسم نسوان المنصورة وقام مؤسس المجموعة بنشر صور.. المزيد

الدقهلية,نسوان المنصورة,تويتر تليجرام

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 22:08
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد واقعة فتيات المنصورة

بعدما أصبح وسيلة ابتزاز للمحجبات.. طرق اختراق حسابات تليجرام

تطبيق تليجرام
تطبيق تليجرام

أطلق شخص مجهول مجموعة على تليجرام، وأطلق عليها اسم نسوان المنصورة، وقام مؤسس المجموعة بنشر صور مخلة بالآداب العامة لبعض فتيات محافظة الدقهلية، ما أثار غضب الفتيات والمواطنين، ليس في الدقهلية فقط وإنما في محافظات مصر كافة، كما قام صاحب الحساب بتهكير هواتف الفتيات، ما أثار حالة من الذعر بين الكثير من الفتيات.



ونستعرض في هذا التقرير، طرق اختراق الحسابات على الإنترنت، وكيفية الحماية على تليجرام أو غيره من شبكات التواصل على الإنترنت.

وتتعدد أساليب اختراق الحسابات على الإنترنت سواء من خلال تطبيق تليجرام أو أي تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي.

طرق اختراق تطبيق تليجرام

تطبيق التليجرام مثل أي تطبيق آخر على شبكة الإنترنت، فجميعهم معرضين للاختراق بسبب ضعف الوعي لدى مستخدم التطبيق وخاصة نوعية التطبيقات الاجتماعية التي يتواصل من خلالها ملايين المستخدمين على الإنترنت.

وترجع عملية اختراق حسابات الإنترنت لعدة أسباب، منها:

- إتاحة المعلومات الخاصة بالحساب من جانب صاحب الحساب نفسه، مثل الباسورد الخاص بالحساب، وهي أحد الأمور التي تحدث كثيرًا نتيجة لضعف وعي المستخدم بالوسيلة التي يستخدمها.

- اختراق تطبيق تليجرام أو غيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي عن طريق إرسال رابط محمل بالفيروسات للضحية المستهدفة، وبمجرد الضغط على هذا الرابط يستطيع المخترق الوصول إلى الحسابات المختلفة على تليجرام أو أي حساب آخر على شبكة الإنترنت.

طرق الحماية من الاختراق على تطبيق تليجرام 

ووجّه المهندس أحمد بهاء خبير الأمن الرقمي، في تصريح خاص لـ اليوم الجديد، عددًا من النصائح؛للحماية من الاختراق عبر تطبيق التليجرام أو أي تطبيق آخر من تطبيقات التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت باتباع التعليمات التالية:

ـ الإنترنت وسيلة للتواصل وليس للتعارف سواء كنا نستخدم تطبيق تليجرام أو فيس بوك أو أي شبكة أخرى من شبكات التواصل الاجتماعي، وبالتالي فإن التعامل مع أشخاص مجهولين على شبكة الإنترنت قد يعرض المستخدم لمشاكل الاختراق، والوصول إلى البيانات والصور الموجودة في الحسابات الشخصية للمستخدم، بما فيها حسابات البنوك وبيانات العمل وغيرها من المعلومات والبيانات السرية الموجودة على أجهزة الهواتف والكمبيوتر.

ـ ينصح أن يكون التعامل على تطبيق تليجرام في دائرة المعارف فقط وليس مع أشخاص لا نعرفهم.

ـ يوجد ملايين الروابط على شبكة الإنترنت في كل التطبيقات بما فيها تطبيق التليجرام، هذه الروابط كما وصفها المهندس محمد الحارثي خبير تأمين المعلومات، هي روابط مفخخة تشبه العبوات التي توضع تحت الارض لاستهداف ضحاياها بمجرد الضغط عليها، وبالتالي فإن التعامل مع الروابط على تطبيقات الإنترنت لابد أن يكون في أضيق الحدود، وأن تكون الروابط المستخدمة هي فقط الروابط التي ترجع لمصادر معروفة مثل مصادر الأخبار أو المؤسسات المعلومة لدى المجتمع.

ـ كما ينصح الخبراء أيضُا بضرورة الاعتماد على حلول تأمين نظم المعلومات التي تكشف عن الروابط التي تحمل فيروسات خلال استخدام الإنترنت حتى لا نكون عرضة للاختراق على تطبيق تليجرام أو غيره من تطبيقات التواصل الاجتماعية.