اقترب موسم الحج هذا العام ويتنظر ملايين المسلميين حول العالم قرار المملكة العربية السعودية بشأن هذا الركن

تأجيل الحج

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 16:49
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها الإلغاء.. خيارات السعودية لموسم الحج في ظل كورونا

موسم الحج
موسم الحج

اقترب موسم الحج هذا العام ويتنظر ملايين المسلميين حول العالم قرار المملكة العربية السعودية بشأن هذا الركن الأعظم من أركان الإسلام، خاصة وأنه يأتي هذا العام وسط جائحة شديدة تمر بها المملكة ومعظم دول العالم جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، والذي بات وباءً وتجاوزت أعداد الحالات المؤكد إصابتها بسبب فيروس كورونافي المملكة أكثر من 100 ألف حالة.



وحتى هذه اللحظة، فإن موسم الحج معلق، ولم تصدر أية بيانات رسمية من الجهات المختصة سواءً المكتب الإعلامي الحكومي في المملكة أو المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة.  

وهناك خيارات عدة تعكف المملكة العربية السعودية على دراستها من أجل أخذ القرار النهائي بشأن موسم الحج هذا العام، والتي نسردها في السطور التالية:

 - السماح فقط بأن يؤدي الحج هذا العام أعداد حجاج قليلة وبأرقام رمزية مع الالتزام الشديد بالإجراءات الاحترازية وفرض قيودا جديدة بشأن حظر الحجاج الأكبر في السن، مع إجراء فحوصات وكشوفات طبية إضافية طوال فترة الحج.

- السماح فقط لأعداد معينة من كل دولة، بحيث يكون لكل دولة 20% من أعداد الحجاج المعتاد في كل سنة.

- الخيار الثالث، وهو إلغاء الحج هذا العام، خاصة في ظل الزيادة المستمرة في الأعداد المصابة بفيروس كورونا في مختلف محافظات المملكة وهو الأمر الذي سيصعب السيطرة عليه في ظل تواجد الحجاج.

في العام الماضي كان قد وصل أعداد الحجاج لـ 2.6 مليون حاج، وكان من المتوقع أن يزداد العدد هذا العام خاصة في ظل خطة الإصلاح التي تتبناها الحكومة في المملكة، ولكن كل شئ بات معلقًا بسبب تفشي الفيروس، ومنذ شهر مارس الماضي قررت المملكة إيقاف رحلات الركاب الدولية وفرضت حظر التجول في البلاد.  

وكانت المملكة قد فرضت حظرًا شاملًا في البلاد لمدة استمرت قرابة أسبوعين، ثم بدأت أعداد الإصابات تتناقص مع تسجيل نسب شفاء عالية، فقررت الحكومة عودة الحركة من جديد وتقليص إجراءات الحظر على المواطنين وعودة الحياة من جديد، وبعدها شهدت البلاد تسجيل حالات إصابات عالية فقررت إعادة فرض حظر التجول في جدة.  

وخلال الثلاثة أيام الماضية، شهدت السعودية عودة وارتفاع شديد في أعداد الإصابات وصل بالأمس لتسجيل 3.369 حالة إصابة جديدة، مما رفع إجمالي الإصابات في المملكة منذ بدء ظهور الفيروس إلى 105.283 حالة إصابة.