قال ولفرام لاتشر المحلل في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية اليوم الإثنين لصحيفة نيويورك.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

السبت 19 سبتمبر 2020 - 12:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد إصدار الرئيس السيسي له

محلل ألماني: إعلان القاهرة تحذير مصري لقوات الوفاق

السيسي وحفتر وصالح
السيسي وحفتر وصالح

قال ولفرام لاتشر، المحلل في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، اليوم الإثنين، لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن المبادرة المصرية لوقف القتال في ليبيا، هي تحذير لقوات الوفاق من أن مصر ستضع خطوطًا حمراء إذا لم توقف تقدمها، مشيرًا إلى أن مصر تريد إبقاء الهلال النفطي تحت سيطرة الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر.



وتابع: "بقاء حفتر هام للقوى الإقليمية، لأنه العامل الرئيسي في إبقاء قواته متحدة، وإلا سيكون هناك عدم استقرار في حالة زوال حفتر".

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن ليبيا تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا.

وأضافت: "نشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سفينة حربية وطائرات مسلحة بدون طيار وآلاف المقاتلين السوريين الممولين من تركيا في يناير لرد هجوم حفتر على طرابلس".

وأشارت إلى أن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، رحبت بالنداءات التي وجهتها الجهات الفاعلة الدولية والإقليمية في الأيام الأخيرة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية في ليبيا، وتدعو الأطراف الليبية إلى الشروع سريعًا وبصورة بناءة في محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 من أجل التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

وأكدت نيويورك تايمز، أنه يجب أن تقترن محادثات 5+5 بتنفيذ صارم واحترام تام لقرار مجلس الأمن بشأن حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، والذي تم تجديده مؤخرًا.

 وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إنها تشعر بالاستياء الشديد إزاء الضرر الذي طال السكان المدنيين جراء دورة العنف التي تدور في ليبيا.

السيسي يستقبل حفتر وصالح بالقاهرة

واستقبل الرئيس السيسى، السبت الماضي، عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، والمشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية، بقصر الاتحادية، وأطلق السيسي مبادرة إعلان القاهرة، بحضور الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ووزير الخارجية سامح شكري، واللواء عباس کامل رئيس المخابرات العامة.

تفاصيل إعلان القاهرة 

وتنص المبادرة على تشكيل مجلس رئاسي منتخب مع ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاثة لإدارة الحكم وإجراء انتخابات نزيهة وتوزيع عادل وشفاف يشمل كافة المواطنين، واعتماد إعلان دستوري ينظم العملية السياسية في ليبيا.