مرت 6 سنوات على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم.. المزيد

السيسي,مصر,القاهرة,الإرهاب,الرئيس السيسي,المصريين,الانتخابات,الشعب المصري,وسائل الإعلام,واشنطن,عبد الفتاح السيسي,اخبار مصر,اخر اخبار مصر,6 سنوات على حكم السيسي

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 15:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

6 سنوات على تولي السيسي الحكم.. ماذا قال الإعلام الدولي عن حكمه؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

مرت 6 سنوات على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في مصر، وخلال تلك الفترة، كان محوراً لحديث وسائل الإعلام الدولية، التي سلطت الضوء على رأي المصريين والتحديات التي تواجه الشعب المصري.



رويترز: السيسي بطل ويواجه مهمة هائلة

في 2014 نشرت وكالة رويترز تقرير بعنوان:  السيسي بطل بالنسبة للكثيرين في مصر، ويواجه مهمة هائلة".

نشرت الوكالة تقرير قالت فيه أن السيسي بالنسبة لكير من المصريين منقذ يمكنه إنهاء الاضطرابات السياسية التي تعصف بمصر منذ 2011 .

وقالت الوكالة أن السيسي تولى رئاسة مصر ليتحمل مهمة هائلة وهي الفقر ونقص الطاقة والبطالة التي يعاني منها العديد من سكان مصر، والصحة.

ويقول دبلوماسيون غربيون إن السيسي اتخذ مؤخرا ما وصفوه بأنه قرار محفوف بالمخاطر للترشح للمنصب.

ونقلت الوكالة عن جيرانه في حيه القديم إن السيسي أظهر في طفولته المبكرة علامات انضباط غير عادي. بينما كان الأولاد الآخرون يلعبون كرة القدم أو يدخنون، كان السيسي يعمل ويشتغل ويكد في أحد المحلات الخاصة بعائلته.

ووصفوه بانه رجل  لديه قوة الإرادة، من عائلة دينية متماسكة، داوم على قراءة وحفظ القرآن.

وقالت الوكالة: شجعه والد السيسي على العمل في متجره كل يوم بعد المدرسة. عاش في شقة صغيرة على سطح مبنى متدهور مملوك لعائلته الكبيرة. 

واشنطن بوست تشيد بجهود السيسي في مكافحة الإرهاب

في 2016 نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الحزب الجمهوري وكبار قادته بدأوا كثيرا معجبون بالسيسي ومتحمسون له باعتباره قائد شجاع في محاربة الإرهاب.

تقول السناتور تيد كروز، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كان قائداً صارماً ومحارباً للإرهاب وينبغي مصادقته وتقليده، وتشجيعه، نريد رئيس مثله في الولايات المتحدة.

وقالت كروز الذي كان دائما ينتقد مصر في الماضي: نحتاج إلى رئيس يظهر شجاعة في محاربة الإرهاب مثلما فعل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

على منصه الكونجرس ولأول مرة وقف النائب لوي جومرت يقول: أتمنى ذات يوم أن يحظى كبار قادتنا في هذا البلد بشجاعة الرئيس السيسي في مصر وأن يتصرفوا، كما فعل الجنرال السيسي، أنه يعكس إرادة الشعب في يده.

سي إن إن: السيسي رجل تقي ويقود ثورة دينية

وقال السياسي الأمريكي جيب بوش شقيق الرئيس جورج بوش لشبكة CNN،:  السيسي مسؤول عربي نموذج في محاربة التطرف، أرى أن خطابه في محاربة التشدد رائع.

وقال مايك هوكابي، وهو مرشح جمهوري سابق في الانتخابات الأمريكية الحمد لله على وجود الرئيس السيسي في مصر.

نشرت شبكة سي أن أن تقريراً عن عمل السيسي لإصلاح الخطاب الديني، وقالت  الرئيس المصري يدعو إلى ثورة دينية.

ونقلت الوكالة أن السيسي قال لعلماء الأزهر أقول وأكرر ، مرة أخرى، أننا بحاجة إلى ثورة دينية.

أنتم الأئمة مسؤولون أمام الله. العالم كله ينتظركم. العالم كله ينتظر كلمتكم ... العالم الإسلامي تمزق، وتم هدمه  بأيدينا".

ووصفت الشبكة السيسي بأن "السيسي  رجل تقيّ".

وقالت الشبكة :"زار الرئيس السيسي الكاتدرائية القبطية في القاهرة لحضور قداس عيد الميلاد ليكون أول رئيس يحضر مثل هذا القداس".

نيويورك تايمز : " السيسي رجل قوي". في 2014 نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن السيسي زعيم قوي، يعرف مصر جيداً ، تعهد بالعمل مع كل المصريين، ولا يتركهم لوحدهم".

وقالت الصحيفة أظهر السيد السيسي أنه أيضًا شخصية أب متفوقة أخلاقياً مسؤولة عن توجيه وتصحيح الأمة المصرية، لكن بيد حازمة إذا لزم الأمر.

وقالت الصحيفة :" وضع قطاع عريض من المصريين السيسي  في مرتبة البطل الوطني، وقد وعدهم بالنظام والاستقرار بعد سنوات من الاضطرابات".

نشرت صحيفة لوموند تقريراً قالت فيه الاستثمار الأجنبي تكثف في عهد السيسي. وقالت الصحيفة أن السيسي فتح أبواب الاستثمار أمام الغرب في مصر بإجراءات وإصلاحات قوية. 

وقالت الصحيفة :"رأى العالم مؤتمرات الشباب وهو نجاح سياسي لا يمكن إنكاره ، حضره رؤساء وقادة دول العالم، وآلاف الشباب من انحاء العالم ، أنه نجاح لرئيس أعاد الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية لبلاده". 

وتابعت الصحيفة : لقد كانت هذه المؤتمرات دليل على عودة الثقة بين المستثمرين، وتضاعفت توقيعتهم ورهانتهم على نجاحه.