قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية أن التطعيم المنتظرلفيروس كورونا والذي ستحصل عليه مصر

مصر,الأمراض

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 07:26
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الدفعة الثانية ملياري جرعة

مستشار الرئيس: توفير 400 مليون جرعة من علاج كورونا قريبًا

محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية، إن التطعيم المنتظر لفيروس كورونا والذي ستحصل عليه مصر هو الأمل في السيطرة على الأوبئة .



وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الأولوية ستكون للحالات الحرجة وفقا للكمية التي ستحصل عليها الدولة وأن الدفعة الأولى ستكون 400 مليون جرعة والثانية 2 مليار جرعة.

وأكد أن نسبة نجاح اللقاح تصل إلى 80 أو 90 %، مشيرا إلى أن شركة استرا زينيكا العملاقة هي التي ستنتج اللقاح بالتعاون مع أكسفورد حيث لن تجني منها أرباح ومن المتوقع أن يكون أول إنتاج في سبتمبر 2020، لافتا إلى أن لقاح سيكون في شكل حقن.

وتابع أنه بعد العرض على الرئيس يتم حاليا التنسيق لتصنيع اللقاح في مصر والرئيس يولي اهتماما كبيرا وهناك اتصال بالشركة المنتجة للحصول على الكمية وهي شركة تعمل في مصر منذ فترة بحيث يتم السير في اتجاهين الحصول على جزء من الدفعة الأولى والعمل على التصنيع في مصر.

التجمعات العائلية في رمضان والعيد وراء زيادة الأعداد

وأشار إلى أن وجود حالات إصابات جماعية في الأسر برجع إلى ما تم خلال الاسبوع الاخير من رمضان وفي العيد من زيارات عائلية كبيرة وتجمعات ضخمة أدت إلى الانتشار العائلي ولابد من اتباع الاجراءات الوقائية في نطاق العائلات

وأوضح أن الوضع في مصر يسير أفقيا ولا نعاني من القفزات الرأسية وهناك حالات كبيرة تعالج في المنزل مؤكدا وجود خطط من جانب الدولة للتعامل مع ارتفاع الأرقام.

وأردف أن المستشفيات تعالج الحالات الصعبة في ظل نجاح تجربة العزل المنزلي للحالات البسيطة ويتم زيادة طاقة الاستيعاب باستمرار وتم تجهيز المستشفيات الجامعية وزيادة عدد المستشفيات التي تستقبل الحالات

وعن المستشفيات الخاصة والأسعار أكد أنه من غير المقبول المبالغة في الأسعار وتم اجتماع اليوم لمناقشة الأمر ولابد من مراجعة الأسعار بقرار الحكومة ولا توجد احتمالات أخرى سوى مراجعة الأسعار وغير مطلوب استغلال المواطن في قضية كورونا.

التبرع ببلازما الدم زكاة عن صحتكم ورد الجميل للدولة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية إن بلازما الدم تجمع بطريقة علمية وصحية أمنة وتستخدم بأساليب علمية.

وطالب "تاج الدين"،من المتعافين بفيروس كورونا بالتبرع ببلازما الدم حتى يتم استخدامها في علاج مرضى فيروس كورونا.

وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين أن المرضى المتعافين من فيروس كورونا عندما يتبرعوا ببلازما الدم هو زكاة عن صحتهم وجزء من رد الجميل للدولة التي اهتمت بهم حتى يتعافوا من الوباء.

وأشار مستشار الرئيس إلى أنه لا يوجد فرق بين الحصول على العدوى والمرض بمعنى أن يظهر المرض على البعض ولا يظهر على البعض الآخر رغم تعرضهم للعدوى وفي بعض الحالات يظهر فقدان حاستي الشم والتذوق ولكن سرعان ما يعودا فور التعافي، كاشفا أن أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن الأكثر تأثرا بفيروس كورونا.