قال الدكتور عوض تاج الدين مستشار رييس الجمهورية لشوون الصحة ان هناك 150 محاولة للتوصل الى لقاح لكورونا

مصر,مجلس الوزراء,الصحة

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 23:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حصة خاصة عند طرحه في سبتمبر

مستشار الرئيس: مصر تسعى للحصول على لقاح أكسفورد

علاج كورونا
علاج كورونا

قال الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، إن هناك 150 محاولة للتوصل إلى لقاح لفيروس كورونا، متوقعا أن يتم الإعلان عن نتائج إيجابية بشأن لقاح جامعة أكسفورد قريبا كونه حقق نتائج إيجابية.



وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «تم الإعلان عن خطة لطرح 2 مليار جرعة من لقاح أكسفورد حتى 2021، حيث سيتم إنتاج 400 مليون كمرحلة أولية»، مشيرا إلى أنه يتم تجربة اللقاح على ألف شخص من مختلف العمر.

أول انتاج للقاح كورونا في سبتمبر على هيئة حقن

وأضاف «شركة استرا زينيكا العملاقة هي التي ستنتج الدواء بالتعاون مع أكسفورد حيث لن تجني منها أرباح ومن المتوقع أن يكون أول إنتاج في سبتمبر 2020»، لافتا إلى أن اللقاح سيكون في شكل حقن.

وأوضح أن الشركة أكدت أن اللقاح سيوزع على العالم بصورة عادلة، مشيرا إلى أن مصر بدأت إجراء اتصالات للحصول عليه قريبا.

وأردف: «نسعى أن يكون لمصر حصة من اللقاح بمجرد طرحه بالأسواق في مختلف دول العالم».

وزارة الصحة تعلن نجاح علاج المصابين ببلازما المتعافين 

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت عن، نجاح تجربة حقن المصابين بفيروس كورونا المستجد ببلازما المتعافيين من الفيروس وذلك لعلاج الحالات الحرجة.

وأوضحت الوزيرة أن تلك التجربة تم العمل بها في إطار جهود مصر لإيجاد خطوط علاجية، وتسابق دول العالم في إيجاد علاج للمرضى المصابين بالفيروس.

وأشارت الوزيرة، وفق ما نشرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء على "فيسبوك"، إلى أنه تم تطبيق تجربة حقن بلازما المتعافين لبعض مصابي فيروس كورونا من الحالات الحرجة بمستشفيات وزارة الصحة والسكان.

كما تم توفير البلازما لاثنين من المستشفيات الجامعية بعد طلبها، حيث أظهرت التجربة نتائج مبدئية مبشرة من خلال نسبة تعافي جيدة للمرضى وتقليل احتياج المرضى لأجهزة التنفس الصناعي مع زيادة نسب الشفاء وخروج المرضى من المستشفيات.

وناشدت وزيرة الصحة والسكان المتعافين من فيروس كورونا، بعد مرور 14 يومًا على شفائهم، التوجه إلى أقرب مركز نقل دم تابع لخدمات نقل الدم القومية بوزارة الصحة والسكان، حيث تم تفعيل العمل بـ5 مراكز نقل دم على مستوى الجمهورية، لسحب بلازما المتعافين.