كشفت الدكتورة سالمة مرزوق أستاذ واستشاري رسم المخ والأعصاب والعضلات بقصر العيني جامعة القاهرة أن الوضع العام

الصحة,الكمامة,ارتداء,الكمامات القماشية,أوقات,الأماكن المفتوحة,استشاري مخ وأعصاب

السبت 26 سبتمبر 2020 - 06:42
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لا يغني عن التباعد الاجتماعي

استشارية مخ وأعصاب تكشف الأوقات المناسبة لارتداء الكمامة

الكمامة
الكمامة

كشفت الدكتورة سالمة مرزوق، أستاذ واستشاري رسم المخ والأعصاب والعضلات بقصر العيني جامعة القاهرة، أن الوضع العام في هذه الأيام يجعل البعض يشعر بالقلق والخوف، لافتة إلى أن الجميع مطالب حاليًا بالسير مع الالتزام بارتداء الكمامات طوال فترة التواجد خارج المنزل.



وأوضحت "مرزوق" خلال حوارها في برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا"، المُذاع عبر القناة الفضائية "سي بي سي" أن الهدف الرئيسي من ارتداء "الكمامات" هو حماية نفسك من الآخرين وحماية غيرك منك في حالة إذا كنت حاملًا للفيروس المستجد.

وتابعت أستاذ واستشاري رسم المخ والأعصاب والعضلات بالقصر العيني جامعة القاهرة، أن استعمال الكمامة لا يغني عن تطبيق التباعد الاجتماعي بمسافة لا تقل عن مترين إلى جانب عامل التهوية، لافتة إلى أنه من الضروري عدم فتح التكييفات أو المراوح وذلك بقدر الإمكان، وفي حالة الضرورة القصوى من الأفضل عدم توجيه المروحة تجاه الأشخاص.

ولفتت إلى أنه من الضروري ارتداء "الكمامات" تكون مساهمًا في تسهيل دخول الأكسجين بشكل عالي، مشيرة إلى أنه كلما كان الشخص يتنفس بطريقة طبيعية كلما استطاع الاستمرار في ارتداء "الكمامة" مدة أطول.

وأضافت، أن ارتداء "الكمامات" القماشية يمكن ولكن في حالة إذا كان الشخص غير مريض، حيث لا يمكن استعمالها نهائيًا في أي عمل طبي، لافتة أنه من الممكن عدم ارتدائها نهائيًا في الأماكن المفتوحة. 

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، عن خروج 423 من المصابين بـ فيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 8961 حالة حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لـ فيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 10131 حالة، من ضمنهم الـ 8961 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1467 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 39 حالة جديدة.