هل يجوز إخراج كفارة اليمين نقود أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال من أحد المسلمين حول بعض أمور... المزيد

المصري,شروط التوبة من المعاصي,كفارة اليمين,متى تجب كفارة اليمين,شروط اليمين المنعقدة,كيفية أداء كفارة اليمين,انواع اليمين,حكم كفارة اليمين,هل يجوز إخراج كفارة اليمين نقود,اليمين المنعقدة,انواع اليمين المنعقدة

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 14:05
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هل يجوز إخراج كفارة اليمين نقود؟.. الإفتاء تجيب

هل يجوز إخراج كفارة اليمين نقود
هل يجوز إخراج كفارة اليمين نقود

هل يجوز إخراج كفارة اليمين نقود، أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال من أحد المسلمين حول بعض أمور الدين، يقول: هل يجوز إخراج كفارة اليمين نقود؟.



هل يجوز إخراج كفارة اليمين نقود

قالت الإفتاء، إنه يجوز إخراج الطعام نفسه للقادر، ويجوز إخراج قيمته للمستحق، للعاجز عن إخراج الكفارة طعام، كما أنه يجوز للعاجز عن إخراج الكفارة أن يصوم ثلاثة أيام.

أقرأ أيضاً.. متى تجب كفارة اليمين.. 5 أمور تعرف عليهم

وأضافت أنه يجوز إخراج كفارة اليمين إطعام بدلًا من المال، وهذا ما نفتي به في الدار، ومن الممكن أن يقسم الكفارة على عدة أشخاص، ومن الممكن أن تعطيها لفرد واحد فقط، فكفارة حنث اليمين، تكون إطعام 10 مساكين أو كسوتهم، أو تحرير رقبة مؤمنة، أو صيام 3 أيام.

مقدار كفارة اليمين بالجنيه المصري

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المقدار المالي لكفارة حنث اليمين، "70 جنيهًا" كحد أدنى، ويجوز لمن حنث في اليمين أن يخرج أكثر من هذه القيمة.

وأوضح ممدوح، أن مقدار إطعام المسكين شرعًا: نصف صاع من الطعام لكل مسكين، وقدره كيلو ونصف الكيلو تقريبًا، مشيرًا إلى أن دفع قيمة مالية بدل الإطعام في الكفارة أمر مختلف بين العلماء، فالإفتاء تؤيد الإمام أبو حنيفة الذي رأى جواز إخراج قيمة مالية في الكفارات وزكاة الفطر.

متى تجب كفارة اليمين

تجب كفارة اليمين على الإنسان إذا توفر مجموعة من الشروط كالتالي:

 1- أن يحنث الإنسان عن يمينه؛ أي أن يفعل شيئاً مخالفًا لما حلف عليه أو يترك فعل ما حلف على فعله.

2- أن يكون الحالف مختاراً في حلفه لا مُجبراً عليها.

3- أن يكون الحالف متذكرًا ليمينه والناسي معذور بنسيانه.

4- أن تكون يمينه يمينًا منعقدة.

5- أن تكون اليمين على أمرٍ مستقبلي.

أنواع اليمين

لليمين ثلاثة أنواع كالتالي:

1- اليمين المنعقدة: هي اليمين على أمر بالمستقبل، وتقع منعقدة وفيها الكفارة إن حنث صاحبها بها.

2- اليمين الغموس: وهي اليمين الكاذبة عن أمر ما في الزمن الماضي، وسميت غموس لأنها تغمس صاحبها في النار، ولا تجب فيها الكفارة، بل على صاحبها المسارعة في التوبة منها وعدم العودة إلى ذلك.

3- اليمين اللغو: وهي إما أن تكون على أمر ماضٍ بما يغلب على ظن الإنسان، ثم يظهر أنه كان خاطئاً، وهذه اليمين لا حنث فيها ولا كفارة، وإما أن تكون بما يجري على لسان الإنسان عادة دون أن يكون قاصدًا لليمين فعلًا، وهذه لا تنعقد ولا كفارة فيها ولا يؤاخذ فيها الإنسان، لقول الله عز وجل، في القرآن الكريم: "لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ".

كيفية أداء كفارة اليمين

كفارة اليمين تكون على عدة أنواع كالتالي: 

1- إطعام عشرة مساكين بمقدار نصف صاع ممّا يأكل غالب أهل البلد منه.

2- كسوة عشرة مساكين.

3- عتق رقبة مؤمنة.

وقد بين الله عز وجل كفارة اليمين في القرآن الكريم، قال تعالى: "لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ".

والإنسان الذي لزمته كفارة اليمين يكون مخيراً بين الأنواع الثلاثة للكفارة؛ الإطعام أو الكسوة أو عتق الرقبة، فإن لم يستطع شيئاً منها وجب عليه صوم ثلاثة أيام، ولا يجوز له أن يصوم إن كان قادراً على فعل واحدة من الكفارات السابقة.

ويجوز لمن أراد أن يحنث عن يمينه أن يخرج كفارتها قبل الحنث أو بعده، فإن اختار أن يخرجها قبل الحنث كانت محللة لليمين، وإن اختار إخراجها بعد الحنث كانت مكفرة له.

والرقبة في هذا الزمان تكاد تكون معدومة وغير موجودة؛ فيكون المسلم مخير بين الإطعام أو الكسوة، فإن لم يقدر على أي منهما وجب عليه حينها صيام ثلاثة أيام.

وقدر العلماء قيمة نصف الصاع الواجب إخراجه في الإطعام بكيلو ونصف من البر أو الأرز أو الشعير أو أي نوع من أنواع الطعام السائد في البلد الذي يعيش فيه الحانث في يمينه، وجوز العلماء إخراج قيمته بدلاً من عينه، وفيما يتعلق بالكسوة فقد قدرها العلماء بما يستر العورة ويصلح للصلاة به.

شروط اليمين المنعقدة

كفارة اليمين لا تجب إلا في اليمين المنعقدة، فلابد من بيان الشروط الواجب توافرها بالشخص الحالف كالتالي:

1- البلوغ.

2-  العقل.

3- أن يكون الحلف بالله تعالى.

4- أن يكون الحالف مُختاراً غير مُكرهاً.

5- أن يكون الحالف قاصداً للحلف.