ضمن مبادرة خليك في البيت.. الثقافة بين إيديكتعرض القناة الرسمية لوزارة الثقافة المصرية..للمزيد

خليك في البيت الثقافة بين إيديك,قناة وزارة الثقافة المصرية,مبادرة اضحك اعرف فكر,مسرح تشيخوف,صالون عظماء الإبداع المصري,احمد زويل

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 05:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ضمن مبادرة الثقافة بين إيديك

"الثقافة" تتيح صالونات عظماء الفكر ومسرحيات مصورة "أون لاين"

ضمن مبادرة “خليك في البيت.. الثقافة بين إيديك”، تعرض القناة الرسمية لوزارة الثقافة المصرية سلسلة من الصالونات الثقافية والتي تستضيف عظماء الإبداع المصرى فى الفكر والفن والعلم منهم يحيى حقي، صلاح طاهر، ثروت عكاشة، فاروق الباز، محمد سيد طنطاوي، مصطفي محمود، تحية حليم، روجيه جارودي، عادل إمام، يحيى الفخراني وغيرهم.



موضوعات الصالونات المختارة تكشف جانب من الفكر الفذ لعباقرة الأمة الذين شكلوا جزء من الوجدان الجمعى الحديث والمعاصر.

يبدأ البث فى التاسعة مساء الأربعاء 10 يونيو بأحد التسجيلات النادرة لصالون زويل الثقافى الذى نظمته دار الأوبرا المصرية على مدار عدة سنوات وطرح خلاله العالم الكبير الراحل الدكتور أحمد زويل الكثير من أرائه فى عدد من القضايا التى تهم المجتمع .

يسبقه وفى الثامنة والنصف مساء تتواصل سلسلة ذاكرة الإبداع حيث يذاع فيلما تسجيلياً عن فنان العرائس الكبير ناجي شاكر والذى يأتى ضمن سلسلة ذاكرة الإبداع ويتضمن ملامح رحلته الفنية وأهم الأعمال التى أبدعها وخلدها التاريخ.

روائع المسرح لتشيخوف

من جانب آخر، أعلن الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح أنه ابتداء من اليوم الاثنين الموافق ٨ يونيو يبدأ أول حلقات مبادرة "اضحك - فكر - اعرف " في تمام التاسعة والنصف مساء على قناة وزارة الثقافة المصرية على موقع اليوتيوب، والتي تأتي ضمن المبادرة الإليكترونية " خليك في البيت - الثقافة بين ايديك.

المبادرة "أضحك - فكر- أعرف" التي تقدم بها الفنان سامح بسيوني مدير فرقة مسرح المواجهة والتجوال تتيح للجمهور ١٠ مسرحيات جديدة تتناول كتابات انطون تشيكوف أخد أهم الكتاب الروس.  

من مسرحيات تشيخوف التي قدمها البيت الفني -ارشيف
من مسرحيات تشيخوف التي قدمها البيت الفني -ارشيف

تبدأ المبادرة اليوم بحلقة للمخرج الكبير جلال الشرقاوي، يتناول فيها نصوص تشيخوف وحياته، تقدم بعدها تباعا العروض المسرحية، ليكون أول العروض عرض أبو عطسة جنان عن قصة " وفاة موظف" من إخراج هشام عطوة، ومن تقديم المخرج الكبير فهمي الخولي، يليه عرض " المغفلة" عن قصة "المغفلة" من إخراج سامح بسيوني، ومن تقديم دكتور علاء عبد العزيز.