أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مصر حول أزمة كورونا كانت صعبة.. المزيد

السيسي,وزير المالية,محمد معيط,فيروس كورونا,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 01:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بأمر السيسي

المالية تخصص 100 مليار جنيه لمواجهة تداعيات كورونا

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اليوم الإثنين، أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مصر حول أزمة كوروناكانت صعبة، وفي صالح المواطن من الدرجة الأولى، مشيرًا إلى أنها كانت من أجل تخفيف آثار الجائحة عليه، وذلك بعدما انتشر الفيروس في الكثير من الدول، وأسفر عن وفاة وإصابة آلاف الأشخاص، كما أثر على اقتصاد العالم أجمع. 



وأوضح محمد معيط، خلال مؤتمر صحفي له، اليوم الإثنين، أن هناك مئات الآلاف في قطاعات معينة وظائفهم تأثرت بصورة أو بأخرى بسبب كورونا، مضيفًا أن الدولة قامت بمساعدة قطاعات معينة، والتي منها الطيران والسياحة، ودبرت تمويلات بـ 5 مليارات جنيه لهما، بالإضافة إلى صرف 500 جنيه كل شهر للعمالة المؤقتة بتكلفة 3 مليارات جنيه تقريبًا.

وأضاف أنه تم اتخاذ إجراءات أخرى من أجل بعض القطاعات الأخرى، ومنها على سبيل المثال توجيه الرئيس السيسي بتخصيص 100 مليار جنيه لمواجهة التداعيات الخاصة بفيروس كورونا.

ولفت وزير المالية، أنه تم في شهر أبريل ومايو ويونيو ضخ 3 مليارات جنيه من صندوق دعم  الصادرات من أجل منح الفرصة للشركات التي تحتاج سيولة في ذلك الوقت.

ونوه أنه تم صرف 2.1 مليار جنيه خلال شهري أبريل ومايو فقط، مشيرًا إلى أنه في نهاية شهر يونيو الجاري سيصل إلى 3 مليارات جنيه في 3 أشهر.

معيط‬: انخفاض الناتج المحلي بسبب كورونا

ومن جهة أخرى، كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن أزمة كورونا أدت إلى انخفاض قيمة الناتج المحلى بنحو 130 مليار جنيه.

وأكد الوزير تراجع معدل النمو المستهدف خلال العام المالي الحالي من 6% إلى 4%، موضحًا أن الإيرادات العامة الضريبية وغير الضريبية انخفضت بنحو 124 مليار جنيه، نتيجة تأثر الأوضاع الاقتصادية بتداعيات هذا الوباء العالمي.

وقال إن إجمالي المبالغ الإضافية التي خصصتها الحكومة لدعم القطاع الصحي ومساندة القطاعات والفئات الأكثر تضررًا منذ بداية الجائحة وحتى الآن نحو 63 مليار جنيه من المائة مليار التي وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيصها لتمويل خطة الدولة لمواجهة تداعيات كورونا.

وأكد أن وزارة المالية تستمر في توفير السيولة النقدية اللازمة للهيئات السلعية والخدمية؛ بما يُمَّكنها من الوفاء بالتزاماتها على النحو الذي يساعد في توفير احتياجات المواطنين، والحفاظ على مستوى معيشتهم.