أكدت وزير الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد أن أعداد المصابين بسبب فيروس كورونا بدأت في الإستقرار بالإضافة إلى

كوفيد 19

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 08:30
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزيرة الصحة: لا لقاح ضد كورونا.. والحظر الجزئي كان فعالًا

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

أكدت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، أن أعداد المصابين جراء فيروس كورونا بدأت في الاستقرار، بالإضافة إلى أننا سنشهد تراجع في أعداد الوفيات خلال الفترة المقبلة، بفضل البروتوكول الخاص بالوزارة والتي أعلنت عنه خلال الفترة الماضية، والذي يضم توزيع العلاج عن الحالات المشتبه في إصابتها حتى باب البيت، بالإضافة إلى بروتوكول الحالات الشديدة، وضم 320 مستشفى جديدة، الأمر الذي ساهم في استيعاب الزيادة الكبيرة التي حدثت منذ نهاية رمضان وحتى أول أيام العيد.



وخلال لقاء خاص على فضائية النيل للأخبار اليوم الإثنين، قالت وزيرة الصحة: "العالم كلة مترقب ظهور المصل المضاد لفيروس كورونا والذي سيحل تلك المشكلة بشكل كبير وهناك أبحاث ولقاحات تعمل عليها الدول ولكنها مازالت تحت التجربة، ونحن مستعدون للدخول في المحاولات البحثية بحيث نعتمد تلك اللقاحات، ولكن حتى الآن لا يوجد تاريخ محدد لظهور هذا المصل".

وأضافت وزيرة الصحة، أن مصر لم تنفذ الحظر الكلي كباقي الدول التي نفذته، لأن له أضرارا كبيرة والحظر الجزئي كان فعالًا، وفي الوقات الحالي هناك فتحًا تدريجيًا بمعايير طبية معينة من أجل حماية المواطنين، مضيفة، "معنديش مانع من أن الناس تتواجد في كل مكان، بس تكون لابسه الماسكات وتقوم بغسل إيديها بالماء والصابون بشكل منتظم".

وأوضحت زايد، أن دواء الهيدروكسي كلوروكين، والذي أدرج ضمن بروتوكولات العلاج هو بالفعل فعال في مصر في الحالات البسيطة والمتوسطة بالإضافة لوجود نتائج مبشرة مع استخدام بلازما المتعافين، خاصة للحالات الحرجة وتم فتح أبواب مراكز الدم للمساهمة في علاج الحالات الشديدة.  

 

وزارة الصحة تعلن مستجدات الأعداد بشأن فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، خروج 423 مصابًا بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 8961 حالة.

وأضافت وزارة الصحة، أنه تم تسجيل 1467 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى وفاة 39 حالة جديدة. وأكد الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لـ فيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 10131 حالة، من ضمنهم الـ 8961 متعافيًا.

إجمالي حالات كورونا بمصر

أشار مجاهد، إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأحد، هو 34079 حالة من ضمنهم 8961 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1237 حالة وفاة.

توزيع أعداد الإصابات بكورونا على المحافظات 

تابع مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

ويذكر أن وزارة الصحة والسكان  تواصل رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما خصصت الوزارة عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.