صرح ديميك ميكونين نائب رئيس الوزاء الإثيوبي أن عملية بناء سد النهضة تسرى بالشكل المخطط له.

مصر,السودان,رئيس الوزراء,إثيوبيا,سد النهضة,اخبار مصر,ملء سد النهضة,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,موعد ملء سد النهضة,اخبار سد النهضة

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 17:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

إثيوبيا تتحدى الجميع: بناء سد النهضة يجري على قدم وساق

سد النهضة
سد النهضة

صرح ديميك ميكونين، نائب رئيس الوزاء الإثيوبي، أن عملية بناء سد النهضة تسير بالشكل المخطط له، وتجري على قدم وساق، في إطار تحقيق المساعي الإثيوبية الرامية لبدء عملية ملءسد النهضة في الإطار الزمني المخطط له، رغم تعهد وزير الري الإثيوبي باستئناف المفاوضات الثلاثية مع مصر والسودان، بعد رفض الأخير توقيع اتفاق ثنائي مع إثيوبيا للملء الأولى للسد.



إثيوبيا تشدد على الإسراع في بناء السد

وقال ديميك ميكونين، نائب رئيس الوزاء الإثيوبي، في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، عقب زيارة قام بها إلى سد النهضة مساء أمس الأحد، إن هناك ضرورة قصوى للإسراع في عملية بدء ملء السد، وفقًا للإطار الزمني المخطط له سلفًا.

وأضاف: أن عملية البناء تمت وفق التصورات المخطط لها، وأن السد وصل إلى المرحلة المخططة له في إطار الخريطة الزمنية للبناء والملء، وذلك بعد حصول مشروع بناء السد على دعم قوي من الشعب ورقابة وثيقة من السلطات الإثيوبية، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية إينا.

وأشار ديميك ميكونين، نائب رئيس الوزاء الإثيوبي، إلى أن بلاده بصدد الوصول إلى المرحلة الأولى من عملية بناء سد النهضة، وأن هذه المرحلة تمت بفضل الجهود المنسقة للعاملين في المشروع.

وتوجه نائب رئيس الوزراء الإثيوبي بالشكر، لكافة العاملين بمشروع سد النهضة، سواء كانوا خبراء في هذا المشروع أو موظفين أو عاملين أو مشرفين، ولاسيما في ظل عملهم على إنجاز المشروع في الوقت المحدد له، في إطار العديد من التحديات التي واجهوها وأبرزها الطقس السئ بمنطقة مشروع سد النهضة.

وطالب نائب رئيس الوزاء الإثيوبي، كافة العاملين بمشروع سد النهضة، بإتمام عملهم بنجاح، وإنجاز المهام التي وضعها الشعب والسلطات الإثيوبية على عاتقهم، مع ضوروة توخي الحذر واتباع التدابير الوقائية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا أثناء عملية بناء السد.

وأفادت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية إينا، بأن أديس أبابا، تخطط لعملية بدء ملء سد النهضة الإثيوبي، في موسم الأمطار المقبل خلال العام الجاري 2020.

يذكر أن سيليش بيكيلي، وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، عقد اجتماعًا ع نظيره السوداني ياسر عباس محمد عبر تقنية الفيديو كونفرانس، للتباحث بشأن الإجرءات التي سيتم اتباعها لاستئناف المفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة، ومناقشة مخاوف كل دولة، وذلك بعد رفض السودان التوقيع على اتفاق ثنائي مع إثيوبيا لبدء ملء سد النهضة.