تقدم محمود عادل شعلان عضو مجلس النواب بمقترح برلماني إلى مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.. المزيد

مصر,الاتصالات,وزارة الاتصالات,مصطفى مدبولي,التعليم,الامتحانات

السبت 26 سبتمبر 2020 - 16:42
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حفاظا على صحة الطلاب

مقترح برلماني لإجراء امتحانات الجامعات أون لاين

محمود عادل شعلان عضو مجلس النواب
محمود عادل شعلان عضو مجلس النواب

تقدم محمود عادل شعلان، عضو مجلس النواب، بمقترح برلماني إلى مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي؛ لإجراء امتحانات طلبة الجامعات "أون لاين"؛ حفاظًا على حياة الطلاب من فيروس كورونا المستجد.



وقال شعلان، في مقترحه، اليوم الإثنين، إن جائحة كورونا فرضت على مصر وعلى العالم أجمع واقع جديد، وأصبح التكيف معه والتعامل مع تداعياته أمرا حتميا، لاسيما في مجال التعليم، حيث أصبح الاعتماد على استكمال الدراسة أون لاين باستخدام الطرق التكنولوجية الحديثة للتعليم عن بعد أمر فرضته الظروف، ويوفر الوقت والنفقات، ويحافظ على صحة الطلاب، بدلا من التجمعات.

وأشار إلى أن أغلب دول العالم اتجهت مع جائحة كورونا إلى تطبيق نظام الامتحانات أون لاين، من بينها لندن وكندا وألمانيا والإمارات، وهو ما ساهم في الحفاظ على صحة الطلاب من انتشار العدوى بينهم.

وتابع أن شبكات الإنترنت في مصر ستستوعب جميع الطلاب المتواجدين بالجامعات، والذين بإمكانهم أداء الامتحانات عن طريق الإنترنت.

وأكد على أن هذا الأمر لا يحتاج إلى تطبيقه سوى تعاون بين وزارتي التعليم العالي مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإتمامه بشكل احترافي.

وكانت وزارة التعليم العالي، بدأت إجراءات استبيان إلكتروني بشأن التعليم عن بُعد بالجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا والمتوسطة، تتنفيذا لقرار المجلس الأعلى للجامعات منتصف مايو الماضي، وذلك تحت إشراف نائب وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الدكتور محمد أيمن عاشور.

وأوضحت الوزارة، خلال خطاب موجه يتضمن الروابط الإلكترونية لاستبيان الجامعات والمعاهد المختلفة، مساء السبت، أن هذا الاستبيان الإلكتروني الذي تم طرحه يهدف إلى جمع الآراء المختلفة عن تجربة التعلم عن بعد والتعليم الإلكتروني خلال الفترة الماضية داخل الجامعات والمعاهد المختلفة؛ لمعرفة مختلف الاتجاهات عن التجربة، وكنوع من المشاركة المجتمعية قبل وضع استراتيجية التعلم عن بُعد للعام الدراسي الجديد في سبتمبر.

وطرحت الوزارة الاستبيان على 4 فئات هم: "المسؤولين بالجامعات، والأساتذة وأعضاء الهيئة المعاونة، والإداريين والموظفين، وأخيرا الطلاب".

ومن المفترض أن يملأ منتسبي منظومة التعليم العالي هذه الاستبيانات والتي طرحتها الجامعات عبر مواقعها الإلكترونية الرسمية للفئات الأربعة، على أن ينتهي الملئ 11 يونيو المقبل.