بيان عاجل لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن إجراء امتحانات الثانوية العامة.. المزيد

الامتحانات,طارق شوقي,الثانوية العامة,أهم أخبار اليوم,أخبار عاجلة,أخبار مصر الان,تأجيل امتحانات الثانوية العامة

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 15:30
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بيان عاجل لوزير التعليم لتأجيل امتحانات الثانوية العامة

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تقدم النائب محمد عبدالغني عضو مجلس النواب، ببيان عاجل لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  بشأن إجراء امتحانات الثانوية العامة في ظل جائحة فيروس كورونا، مقترحا إجراء أبحاث بالمواد التي لا يتم إضافتها للمجموع كالتربية الدينية وغيرها؛ تخفيفًا لعدد الأيام التي يجري خلال الطلاب امتحاناتهم، حيث لا تمثل تلك المواد أهمية في ظل تلك الجائحة ويمكن تخطي ذلك من خلال إجراء أبحاث في تلك المواد فور الانتهاء من إجراء الامتحانات. 



وأضاف عبدالغني، خلال بيانه العاجل اليوم الإثنين، أن هذا الاقتراح سيحقق تخفيف الضغط الطلابي في ظل تفشي فيروس كورونا، وتقليل عملية الانتقال لإجراء الامتحان، وكذلك انتقال الطلاب وأولياء الأمور، خاصة وأن امتحانات مرحلة الثانوية العامة تتسم بالازدحام الشديد، بجانب التخفيف من توفير الكمامات وأدوات التعقيم؛ مما يخفف من الأعباء الملقاة على الحكومة والوزارة لتوفير تلك الأدوات.

وتابع: "والتقليل من عدد المراقبين وهيئة التدريس المتواجدة للمراقبة مما يؤثر على تخفيف الأعباء المالية الملقاة على الحكومة والوزارة في هذا الشأن، وكذلك التقليل من حالات الازدحام والأيام التي يتواجد بها الطلاب، والتقليل من حالات الإصابة فيما بعد، بالإضافة إلى أن تلك المواد التي لا تُضاف إلى المجموع لا تمثل أهمية في ظل تلك الأزمة الصحية؛ مما يستوجب البحث عن حل مناسب يتناسب وتلك الظروف الطارئة".

كما اقترح النائب، في ظل ارتفاع حالات وأعداد الإصابات مع التوقع وعدم الجزم بتوقيت الذروة، تأجيل الامتحانات لمدة أسبوعين لحين الانتهاء من توقيت الذروة درءًا للمخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الطلبة وأولياء الأمور، وارتفاع حالات الإصابات والوفيات وزيادة الضغط على المستشفيات والطواقم الطبية.

وأشار النائب إلى أنه يتعين على الوزارة سرعة اتخاذ بعض القرارات الهامة، والتي تتمثل في إلغاء الامتحانات بالمواد التي لا يتم اضافتها للمجموع النهائي، وإجراء أبحاث بتلك المواد فور الانتهاء من الامتحانات، وتأجيل الامتحانات أسبوعين لحين الانتهاء من وقت ذروة تفشي الفيروس.

كان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قال إنه بعد إعلان اليوم خلال المؤتمر الصحفي لوزارة التربية والتعليم عن الإجراءات المتبعة لامتحانات المواد غير المضافة إلى المجموع، ستكون امتحانات التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية "من المنزل".

وأضاف الوزير، في منشور على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن ضوابط الامتحان كالآتي:

- يستلم الطلاب البوكليت الخاص بمواد التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء فور الانتهاء من امتحان اللغة العربية، وموعد التسليم متزامن مع موعد امتحان يوم الأحد 12 يوليو المقبل.

 - يستلم الطلاب البوكليت الخاص بمادة التربية الوطنية فور الانتهاء من امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية، وموعد التسليم متزامن مع موعد امتحان يوم 21 يوليو المقبل.