توجه النائب أحمد أبو خليل عضو مجلس النواب عن الدائرة الثانية بالبحر الأحمر بطلب إحاطة إلى مصطفى مدبولي رئيس

مجلس النواب,مصطفى مدبولي,البحر الأحمر

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 19:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

طلب إحاطة لإلغاء قرار حظر صيد الأسماك في البحر الأحمر

النائب أحمد أبو خليل
النائب أحمد أبو خليل

توجه النائب أحمد أبو خليل، عضو مجلس النواب عن الدائرة الثانية بالبحر الأحمر، بطلب إحاطة إلى مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء؛ لوقف قرار حظر صيد الأسماك في محافظة البحر الأحمر.



وقال "أبو خليل"، في طلبه: "إن قرار حظر صيد الأسماك في مياه البحر الأحمر جاء بالسلب على جموع الصيادين وأسرهم، الذين يعتمدون في المقام الأول على صيد الأسماك وبيعها كمصدر رزق وحيد لهم؛ لمواجهة أعباء الحياة والمعيشة".

وأوضح "أبو خليل": "أنه حصل على موافقات من جميع الجهات والهيئات المعنية بالقرار، بما فيها هيئة الثروة السمكية، الذين أكدوا جميعًا أنه لا مانع لديهم، غير أن الأمر متوقف على موافقة نهائية من رئيس الوزراء، لاستئناف نشاط صيد الأسماك في البحر الأحمر مرة أخرى".

وناشد نائب البحر الأحمر، رئيس الوزراء، بسرعة البت في قرار وقف صيد الأسماك، وإعادة النظر فيه من جديد، رحمةً ورأفةً بالصيادين وأسرهم، ومراعاةً لظروفهم في ظل الظروف المعيشة التي لا تخفى على أحد.

يذكر أن في هذا التوقيت من كل عام، تمنع هيئة الثروة السمكية الصيد للحفاظ على الزريعة بالبحر الأحمر، ويسري المنع على مدن البحر الأحمر والسويس في توقيتات ومواسم صيد أسماك بعينها كصيد أسماك الشعور والبربوني، وفي العام الماضي 2019، بناء على قرار الهيئة العامة للثروة السمكية رقم 601 لسنة 2019، تم وقف الصيد في مياه البحر الأحمر وخليج السويس من 6 يونيو 2019 إلى 31 أغسطس 2019.

وتمتد شواطئ البحر الأحمر بطول 1080 كيلومترا، وتعد مهنة الصيد من أهم الأنشطة الاقتصادية والتي يعتمد عليها الآلاف من صيادي البحر الأحمر.

وقال مصدر مسؤول بهيئة الثروة السمكية في البحر الأحمر، في تصريحات صحفية سابقة، إن قرارات منع الصيد تأتي حفاظا على المخزون السمكي، وأكد أن دواعي القرار هو إعطاء الفرصة لتكوين الزريعة حتى تقوم الأسماك بوضع بيضها، وبالتالي الحفاظ على الزريعة الجديدة من الصيد الجائر.