اليوم الأنين 8 يونيو يكون قد مر 6 سنوات على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مسؤولية رئاسة جمهورية مصر العربية في

السيسي,الرئيس السيسي,عهد السيسي,انجازات الرئيس السيسي

الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 13:41
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

من الكلية الحربية لـ رئاسة الجمهورية

الرئيس السيسي..6 سنوات وتتوالى الإنجازات في مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

اليوم 8 يونيو .. ذكرى تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي



 تحل اليوم الإثنين 8 يونيو الذكرى السادسة على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة جمهورية مصر العربية في نفس التاريخ في عام 2014.

و نستعرض لكم في السطور التالية أهم إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد مرور 6 سنوات من حكم مصر وتاريخه العسكري والسياسي منذ أن تخرج من الكلية الحربية حتى بداية الحقبة السابعة من رئاسة مصر.

نشأة الرئيس عبد الفتاح السيسي 

كانت نشأة الرئيس السيسي مثل أي مواطن مصري، حيث ولد عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي في 19 نوفمبر 1954 في حي الجمالية بمدينة القاهرة، وتلقى تعليمه الأساسي في القاهرة، وترجع أصول عائلته إلى محافظة المنوفية.

فترة العمل العكسري للرئيس عبد الفتاح السيسي 

الرئيس عبد الفتاح السيسي
 

وتولى الرئيس عبد الفتاح السيسي عدة مناصب في القوات المسحلة وهي:   ـ رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع ـ قائد كتيبة مشاة ميكانيكية ـ ملحق دفاع بالمملكة العربية السعودية ـ قائد لواء مشاة ميكانيكية ـ  قائد فرقة مشاة ميكانيكية ـ رئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية _ قائد المنطقة الشمالية العسكرية ـ مدير المخابرات الحربية والاستطلاع.

وخلال فترة حكم المجلس الأعلى للقوات المسلحة، كان الفريق عبد الفتاح السيسي هو أصغر أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة سنًا قبل اختياره لمنصبه، إلى أن تم ترقيته لرتبة فريق أول ثم إلى رتبة المشير في عهد الرئيس عدلي منصور.

الحياة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي 

الرئيس عبد الفتاح السيسي
 

تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر بعد فترة من التدهور الاقتصادي والسياسي شهدتها مصر لمدة سنوات عديدة بعد ثورة 25 يناير عام 2011، نتيجة النزاع على السلطة والأطماع السياسية والاقتصادية من جانب بعض القوى السياسية التي كانت مسيطرة على المشهد خلال تلك الفترة.

وكان تولي السيسي حكم مصر بمثابة ضربة قاضية أطاحت بكل طموحات وأحلام الطامعين في مصر، خاصة بعد حكم جماعة الإخوان الإرهابية لمدة عام كامل استغلت خلاله سلطاتها للدخول بمصر في نفق مظلم.

تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة جمهورية مصر العربية لم يكن النشاط السياسي الأول للسيسي، فقد مارس السيسي العمل السياسي كرئيس للمخابرات الحربية والمجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزير للدفاع في فترة كانت هي الأصعب في تاريخ مصر، نتيجة للصراعات السياسية المشار اليها سالفًا والتي كانت تستدعي الإشراف عليها من جانب القوات المسلحة.

 الفترة الأصعب في حياة الرئيس السيسي السياسية كانت عندما أنصف الشعب المصري للمرة الثانية وهو على رأس القوات المسلحة في ثورة 30 يونيو عام 2013، وكانت صعوبة هذه المرحلة تكمن في النتائج المترتبة على قرارت الفريق عبد الفتاح السيسي بإلغاء العمل بالدستور وحل مجلس الشعب في هذه الفترة والإعلان عن انتخابات رئاسية جديدة وتولي رئيس المحكمة الدستورية رئاسة مصر لحين عمل الانتخابات.

الإصلاح الاقتصادي في عهد السيسي: 

 

رغم التحديات السياسية ومحاربة الإرهاب التي زادت حدتها بعد تولي عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، إلا ان الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي كان على رأس أولويات الرئيس المنتخب بإغلبية أصوات الشعب بنسة تجاوزت 98% في عام 2014.

ومن ضمن الملفات التي ركز عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما يتعلق بالإصلاح الاقتصادي والاجتماعي كانت هي تعديل القوانين بما يتناسب مع متطلبات هذه المرحلة، والتي أعتبرها هي قاطرة البداية لتنفيذ أهداف الدولة في الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين في مصر.

 ركز الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الـ 6 سنوات السابقة على تحسين الأوضاع الاقتصادية لمصر بتنفيذ مشروعات الطرق والكباري والإصلاح الزراعي وتطوير منظومة النقل ودعم الصناعة المحلية، فضلًا عن مشروعات الاسكان والتعمير، ومحور قناة السويس وما تبعه من مشروعات قومية بطول القناة.

كما ركز الرئيس منذ توليه رئاسة مصر على تحسين صحة المواطن من خلال منظومة صحية قادرة على تلبية طلبات المصريين بداية من مبادرة الرئيس 100 مليون صحة، وحتى الآن وما يحدث الآن في مواجهة فيروس كورونا بإحترافية من جانب الحكومة، حسب تقييم كافة الجهات الدولية فضلاً عن الإهتمام بالتعليم وتدريب الشباب والتطورات التكنولوجية التي أصبحت متواجدة في كل القطاعات من خلال مشروع مصر الرقمية والتحول الرقمي الذي تنفذه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فضلا عن الموتمرات الدورية للشباب سواء على المستوى المحلي أو مؤتمر الشباب العالمي الذي يحدث في مصر سنوياً.

العلاقات الدولية في عهد السيسي 

العلاقات الدولية في عهد السيسي
 

 تحسين العلاقات الدولية بين مصر وكافة دول العالم كانت من ضمن أبرز الملفات التي ركز عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي سواء مع الدول العظمى كالولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا ودول الإتحاد الأوربي وأيضًا تطوير مستوى التعاون والعلاقات المصرية العربية، بجانب الدور الرائد لمصر في قارة افريقيا والذي ظهر بوضوح خلال فترة حكم السيسي.